تتسبب البراكين في

تتسبب البراكين في ، يُعد حدوث البراكين ظاهرة طبيعية، غير أنها تُشكل خطرًا كبيرًا على النظام البيئي وتُسبب أضرارًا جمّة للمخلوقات على وجه الأرض نتيجة انتشار حممها وانفجارها من أعماق القشرة الأرضية إلى السطح، كما أنها تعمل على تغيير شكل الأرض بسرعة هائلة في وقت قصير خلافًا للأحداث والتغيرات الأخرى التي تطرأ على الأرض  وتتعدد أنواع البراكين من حيث بنائها ومكوناتها وقوة تأثيرها وهي ثلاثة أنواع رئيسية براكين درعية براكين مخروطية وبراكين طبقية “مركبة”.

تتسبب البراكين في

يُعد البركان فتحة أو فوهة في القشرة الأرضية، تسمح للصخور المنصهرة (الماغما)، والغازات، والرماد، والكتل الصخرية بالانتقال من جوف الأرض إلى سطحها، فيما تُعرف الماغما بالصخور المنصهرة التي لا تزال موجودة تحت القشرة الأرضية، وحين تُقذَف من فوهة البركان تُسمى “لافا” وتعني الحمم والمقذوفات البركانية.

آثار البراكين

يؤدي حدوث البراكين على سطح الأرض إلى العديد من الآثار السلبية على البيئة والمخلوقات الحية التي تعيش في النظام البيئي كما يؤدي إلى تغير شكل الأرض وإنتاج تضاريس جديدة ويُمكن أن نوجز آثار البراكين فيما يلي:-

  1. عند تدفق اللابة من البركان ببطء تتصلب وتعمل على تكوين الجبل البركاني، وما إن تنفجر الصخور المنصهرة من فوهة البركان حتى تؤدي إلى تطاير أجزاء كبيرة من الجبل البركاني.
  2. المواد الناتجة عن ثوران البراكين هي مواد مدمرة تُؤثر على النباتات وتضر إضرارًا شديدًا بالمخلوقات الحيّة
  3. الصخور المنصهرة المتدفقة من فوهة البركان تؤدي إلى قتل العديد من البشر نتيجة تطايرها كما أن الرماد والغازات المندفعة منها تؤدي إلى الاختناق.

ونهايًة فإن الإجابة المختصرة والإكمال الصحيح لتساؤلكم تتسبب البراكين في.. قتل المخلوقات الحيّة بشكلٍ مباشر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: