اي المجموعات التالية لا تصنف فيها المخلوقات الحية في نظام بيئي

اي المجموعات التالية لا تصنف فيها المخلوقات الحية في نظام بيئي ، تُشكل الشمس أحد أهم عناصر النظام البيئي وعليه فهي تُكون السلاسل الغذائية التي يعيش عليها الكائنات الحيّة في ذلك النظام حيث تستمد المخلوقات طاقتها من الشمس ومن ثم تبدأ الطاقة بالانتقال من مخلوق لآخر عبر ما يُسمى بالسلسلة الغذائية، فما هي السلسة الغذائية وما هي المخلوقات التي تقوم بها في النظام البيئي وأي من هذه المخلوقات لا تُصنف في نظام بيئي، هذا ما سنُحاول التعرف عليه بالتفصيل خلال السطور التالية اي المجموعات التالية لا تصنف فيها المخلوقات الحية في نظام بيئي  .

السلاسل الغذائية

تُعد السلاسل الغذائية أساس أي نظام بيئي والمخلوقات التي تقوم بهذه العملية يتم تصنيفها داخل النظام البيئي وغيرها فإنه لا يُصنف في النظام البيئي ويخرج منه، فما هي السلسلة الغذائية، إن السلسلة الغذائية هي نموذج يُمثل مسار انتقال الطافة في المواد الغذائية من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر في النظام البيئي  وقد يكون هذا المسار قصيرًا أو طويلًا بسيطًا أو معقدًا.

ما هي عناصر السلسلة الغذائية

تتكون السلسلة الغذائية من عناصر هي المنتج ، المحلل، والمستهلك، فيما يُعد المخلوق المستقبل ليس من المخلوقات الحيّة في النظام البيئي، فهل تستطيع عزيزي الطالب أن تُعرف بالتفصيل عناصر السلسلة الغذائية في النظام البيئي، لا تقلق سنُعاونك في ذلك ..

  1. المنتج وتُعد الكائنات المنتِجات هي التي تقوم بعملية البناء الضوئي فتُطلق غاز الأكسجين وتُنتج الغذاء الذي تستهلكه المخلوقات الأخرى لكي تعيش والمنتجات في اليابسة تتشكل من النباتات بينما المنتجات في البيئات المائية تكون طحالب وفي البيئات الأخرى قد تكون بكتيريا.
  2. المستهلكات، هي كائنات تستهلك الطاقة تتغذى على المنتجات مباشرة أو على منتجات أخرى وهي على اليابسة مثل الفئران والحشرات والفيلة وغيرها وعلى الماء تكون على شكل مخلوقات حية صغيرة جدًا تبتلع الغذاء
  3. المحللات وهو مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة إلى مواد أبسط منها الديدان، البكتيريا، الفطريات

ومن ذلك نستنتج أن مجموعات المخلوقات الحية في النظام البيئي هي التي تُكون السلسلة الغذائية وهي المُنتِجات، المُستهلكات، المُحللات، وليس منها مجموعات المستقبلات والتي هي إجابة تساؤلكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: