جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو

جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو ، يقوم جهاز الدوران بعملية تأمين نقل المواد الغذائية اللازمة للكائن الحي والغازات وتوزيعها في جسمه بما يُمكنه من القيام بالوظائف الحيوية فضلًا عنه قيامه بطرح الفضلات التي ينتجها الجسم، ويُشكل مسلك لردود الفعل التي تبديها المتعضيات للهرمونات حيث يقوم بنقل الهرمونات بوساطة الدم الذي يجري فيه.

أنماط جهاز الدوران

تُشير الدراسات إلى أن عالم الحيوان يوجد به نمطين من أجهزة الدوران أحدهما في الفقاريات بحيث يجري الدم ضمن أنابيب محددة ذات أقطار صغيرة نسبيًا تُعرف الأوعية الدموية بأنواعها المختلفة (الشرايين والأوردة والشعيرات) والآخر في اللافقاريات بحيث يجري الدم ضمن أوعية دموية في جزء من مسارها فقط، أما في الجزء الباقي فإنه يخرج ليصب في فراغات ضخمة بين الأحشاء التي تسبح ضمن بركة من الدم.

أنواع جهاز الدوران الحيواني

وفقًا للنمطين السابقين فإن اجهاز الدوران الحيواني يتنوع إلى نوعين هما :-

  1. جهاز دوران مفتوح، يتميز بوجوده في اللافقاريات حيث يتم ضخ الدم إلى الشريان الأبهر والذي بدوره يتفرع إلى عدة شرايين تنفتح في سلسلة من الفضوات الدموية تسمى بمجموعها “الجوف الدموي” يكون فيها الضغط منخفض بشكل كبير وملحوظ مما هو في الأوعية الدموية، ولذلك ينتقل الدم بين الأنسجة ببطء، ثم يرشح تدريجيًا عائدًا إلى القلب عن طريق أوردة مفتوحة النهايات.

يُذكر أن توزيع الدم على الأنسجة في هذا النوع .يكون خاضعًا لتحكم ضعيف وغالبًا ما يُوجد هذا النوع من أجهزة الدوران مفتوحة النهايات في معظم مفصليات الأرجل وبعض رأسيات الأرجل والرخويات والقميصيات.

  1. جهاز دوران مغلق، يتم فيه القلب بضخ الدم في جهاز الدوران بسرعة مستمرة ومن ثم يعود إلى القلب ثانية ويكون الدم في هذا النوع من أجهزة الدوران محصورًا في سلسلة من الأوعية النوعية ولا يُسمح له بأن يكون على اتصال مع نسج الجسم مما يجعل توزيع الدم على نسج الجسم قابًا للضبط والتحكم بحيث تكون الأوعية الدموية هي الوسيلة الوحيدة للدخول إلى الجهاز الدوراني والخروج منه.

ويوجد هذا النوع من أجهزة الدوران في الحيوانات شوكيات الجلد، وبعض رأسيات الأرجل والرخويات والحلقيات والفقاريات ، وعليه فإن الإجابة على تساؤلكم حول جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو جهاز الدوران مفتوح النهايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: