اكثر مصادر الطاقه استخداما في توليد الطاقه الكهربائيه في العالم هي

اكثر مصادر الطاقه استخداما في توليد الطاقه الكهربائيه في العالم هي ، الفحم الحجري، حيث يُعتبَر الفحم الحجري المصدر الأكثر شيوعًا لإنتاج الكهرباء في العالم، كما أنه الوقود الأحفوري الأكثر انتشارًا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يُستعمَل الفَحم الحجري لإنتاج 50٪ من الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى الرغم من نفعه في مجال الطاقة الكهربائية إلا أن عملية وطرق التنقيب عنه تحت الأرض تُشكل خطرًا على الإنسان كما أنه حين يحترق يُشكل تهديدًا للبيئة وللمنقبين عنه.

اكثر مصادر الطاقه استخداما في توليد الطاقه الكهربائيه في العالم هي

يُعد الفحم الحجري حجر مترسب أسود اللون أو بني شبيه بالأسود له استخدامات عديدة حيث يُشكل مصدر الطاقة الأكثر شيوعًا في توليد الطاقة الكهربائية كما أنه يُستعمل كوقود، ويتكون الفحم الحجري أساسًا من الكربون والهيدروكربون الغني بالطاقة التي تُطلَق عند الاحتراق، وهو ناتج من بقايا كائنات حية قديمة، كما أنه موردًا غير متجدد، يستغرق تكونه ملايين السنين، ولذلك يوجد بكميات محدودة، ويعود تكوينه إلى العصر الكربوني قبل 300 عام .

يُذكر أن سمك تشكيلات الفحم الحجري تبلغ 30 مترًا، وقد تمتد لأكثر من 1500 كيلومتر، ويتوفر في جميع القارات، وتوجد أكبر احتياطات منه في الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وأستراليا، والهند.

أنواع الفحم الحجري

صنف الفحم طبيعيا الي اربعة أنواع ويعتمد هذا التصنيف علي درجة التفحم وهي :

  1. فحم اللجنيت
  2. الفحم تحت البتيوميني
  3. الفحم البتيوميني
  4. فحم الانثراسيت

أضرار الفحم الحجري

وعلى الرغم من استخداماته الاستثمارية والاقتصادية في إنتاج الطاقة الكهربائية وتوفير احتياطات منها إلا أن الفحم الحجري له العديد من الأضرار على صحة الإنسان والبيئة خاصة في عملية احتراقه ومنها:-

  1. زيادة نسبة الغازات الدفيئة
  2. زيادة نسبة احماض الكبريتيك والنيتريك والكربونيك في الجومما يسبب ضيق في التنفس
  3. انبعاث بعض الغازات السامة مثل الزرنيخ مما يسبب السرطان
  4. التاثير في انتاجية المحاصيل الزراعية مثل القمح
  5. انبعاث مادة الزئبق السامة مما يسبب نقص وزن الاجنة

وبذلك نكون قد أتممنا الإجابة التفصيلية على تساؤلاتكم حول أكثر مصادر الطاقة استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية وتعرفنا أنه الفحم الحجري وتعرفنا على أماكن تواجده وأنواعه وأضراره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: