اين تقع قلعة دومة الجندل

اين تقع قلعة دومة الجندل ، تُعتبر دومة الجندل إحدى مدن المملكة العربية السعودية ومحافظة تتبع لمحافظات منطقة الجوف، تقع في الجنوب الغربي من منطقة سكاكا بمسافة 50 كم على بعض الصخور التي تنتمي إلى الدرع العربي وهي منطقة أثرية يُوجد بها الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية مثل مسجد عمر بن الخطاب وقلعة مارد، تتميز بوفرة المياه العذبة، ولكن هل تعرف أن تُحدد موقعها بالتحديد في المملكة العربية السعودية..

قلعة دومة الجندل

سُميت بهذا الاسم نسبًة إلى الحصن الذي قام ببناء دوماء بن اسماعيل، فيما تُشير كلمة الجندل إلى الحجارة ومفردها من حيث اللغة جندلة أي الحصن المنيع الذي بناه دوماء في مكان يمتلئ بالحجارة، وقد كان يُضرب به المثل لشدة مناعته.

اين تقع قلعة دومة الجندل؟

كما ذكرنا سابقًا فإنها تقع في الجنوب الغربي لمنطقة سكاكا عاصمة منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية، وهي من أهم المناطق الجيولوجية في المملكة تبعد عن الرياض قرابة 900 كم وعن مكة 1222كم فيما يبلغ عدد سكانها وفقًا لإحصائيات 2010 حوالي49.646 نسمة.

مقالات ذات صلة

أهم المواقع الأثرية والسياحية في قلعة دومة الجندل

تضم قلعة دومة الجندل العديد من الأماكن الأثرية والتاريخية التي تُعيد إلى قرون وأزمان سابقة من بينها:-

  1. قلعة مارد وقد تم بنائها على مكان مرتفع من الحجارة يبلغ ألفي قدم
  2. مسجد عمر بن الخطاب وقد بناه الخليفة الخطاب في العام 17 هجري
  3. سور دومة الجندل وتقع إلى الغرب من المدينة وقد تم اكتشافه عام 1406 م
  4. بحيرة دومة الجندل توجد في شرق المدينة

وإلى هنا نكون قد انتهينا من استعراض ما لدينا من معلومات حول قلعة دومة الجندل وقد تعرفنا على موقعها في الجنوب الغربي من منطقة سكاكا عاصمة منطقة الجوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: