موعد خسوف القمر نوفمبر 2022 في الوطن العربي

كم باقي على خسوف القمر

موعد خسوف القمر نوفمبر 2022 في الوطن العربي، حيث تشهد الدول العربي في الايام القادمة خسوف القمر الجزئي، والتي تعتبر احد المظاهر الفلكية الطبيعية التي تحدت من وقت لاخر على كوكب الارض، لهذا نرى ان هذا الامر يعتبر مهماً بشكل كبير لدى الكثير من ابناء الوطن العربي، لذلك سوف نتعرف اليوم اكثر على ظاهرة خسوف القمر الفلكية، واسبابها وموعدها في الموطن العربي، وذلك في هذا المقال موعد خسوف القمر الجزئي نوفمبر 2022 حصريا.

معلومات عن ظاهرة خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر هي احد الظواهر الفلكية التي تحدث عندما يقوم ظل الارض بحجب ضوء الشمس المنعكس على القمر في الوضع العادي، وتحدث هذه الظاهرة بينما تكون الارض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي متكامل والتي يكون فيها الخسوف كلياً أو جزئيا.

هنالك ثلاثة أنواع من الخسوفات

  • خسوف كلي: ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل .
  • خسوف جزئي: ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.
  • خسوف شبه الظل: ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.
  • ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

وحدوث الخسوف الكلي يجب ان يحدث الخسوفان السابقان، حيث أنه في بداية الخسوف الكلي يكون لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

شاهد أيضاً: معنى تطابق عقارب الساعة في الحب وعلاقتها بالزواج

موعد خسوف القمر نوفمبر 2022

تشهد الدول العربية ظاهرة خسوف القمر وذلك في يوم الثلاثاء 8 نوفمبر تشرين الثاني من العام 2022 ميلادي، والتي سوف تكون فيها بنسبة عالية تصل إلى 65% من الطرف الشمالي للقمر وذلك ضمن زاوية ظل الأرض، ووفق التوقعات سوف يكون الخسوف لعدة دقائق فقط، وهذه هي مواعيد خسوف القمر في الدول العربية:

الإمارات العربية المتحدة يشرق القمر الساعة 5:33 م (وفقًا للتوقيت المحلي)، يحدث شبه الخسوف الساعة 5:36 مساء بحيث يضعف ضوء القمر ويستمر قرابة الـ22 دقيقة.
سلطنة عمان يشرق القمر الساعة 5:22 م (وفقًا للتوقيت المحلي)، يحدث شبه الخسوف الساعة 5:25 مساء بحيث يضعف ضوء القمر ويستمر قرابة الـ33 دقيقة.
مملكة البحرين يشرق القمر الساعة 4:51 م (وفقًا للتوقيت المحلي)، يحدث شبه الخسوف الساعة 4:53 م، ويضعف ضوء القمر ويستمر قرابة الـ5 دقائق.
قطر  يشرق القمر الساعة 4:49 م (وفقًا للتوقيت المحلي)، يحدث شبه الخسوف الساعة 4:51 م، ويضعف ضوء القمر ويستمر قرابة الـ7 دقائق.
المنطقة الشرقية والجنوبية الشرقية في المملكة العربية السعودية يشرق القمر الساعة 4:52 م (وفقًا للتوقيت المحلي)، يحدث شبه الخسوف الساعة 4:54 م، ويضعف ضوء القمر ويستمر قرابة الـ4 دقائق.

كم باقي على خسوف القمر

يبدأ خسوف القمر لهذا العام في الدول العربية في الثامن من نوفمبر من العام الحالي، ومن المتوقع أن يكون العداد الرقمي يبين المدة الزمنية المتبقية لخسوف القمر في الدول العربية والتي لم يتبقى لها سوى يومان على بدايته وذلك بعد غد الاثنين.

شاهد أيضاً: معنى تطابق عقارب الساعة في علم النفس والحب والزواج

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على موعد خسوف القمر الجزئي نوفمبر 2022 في الوطن العربي، كما ذكرنا كم يوم باقي على خسوف القمر 2022 وتحدثنا عن معلومات عن ظاهرة خسوف القمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: