متى العام الامازيغي الجديد وموعده 2023 وما هو

معلومات عن العام الامازيغي الجديد

متى العام الامازيغي الجديد وموعده 2023 وما هو، بالتزامن مع بداية العام الأمازيغي الجديد، هناك العديد من الأسئلة التي أثارها المواطنون، وغير ذلك، وعلى الرغم من اختلاف الثقافات واللغات بين دول العالم والشعوب، فقد تم الاتفاق على التقويم الغريغوري في العالم كله ماعدا المملكة العربية السعودية التي تعتمد على التقويم الهجري، ومثل المملكة العربية السعودية في تميزها هناك أيضًا مجتمع بربري له تقويم خاص يختلف عن المعتاد، لذلك سوف نعمل من خلال سطور المقال على بيان متى رأس السنة الأمازيغية 2023، مع ذكر أبرز التفاصيل عن الموضوع بالكامل.

من هم الأمازيغ

يُعرف الأمازيغ باسم “البربر”، وهم مجموعة من الناس يميزون بعضهم البعض من خلال أوجه التشابه والسمات والثقافة المشتركة بينهم ، أي أنهم “مجموعة عرقية”، وهم أيضًا من السكان الأصليين لشمال إفريقيا، وليس لديهم دولة معينة، لكنهم منتشرون في العديد من الدول العربية أو الأفريقية في شمال إفريقيا بما في ذلك (المغرب، مصر، الجزائر، تونس، ليبيا ، شمال النيجر، جزر الكناري، موريتانيا ، شمال مالي)، اللغة الأمازيغية هي فرع من عائلة تلك اللغات الأفريقية ، حيث يبلغ العدد الإجمالي لها في جناح شمال إفريقيا ما يقرب من 32 مليون شخص، ولديهم ثقافة وفولكلور ولغة وعادات وتقاليد خاصة بهم لا تمنحهم سوى سمة خاصة وشخصية مميزة.

شاهد أيضاً: ماذا تقول لحبيبتك في رأس السنة 2023 كل عام وانتم بخير 2023 حبيبتي

متى رأس السنة الأمازيغية 2023

حيث تستأنف السنة الأمازيغية الجديدة في اليوم ال12 من العام الميلادي الجديد 2023، ويصادف اليوم الأول من السنة الأمازيغية في الثاني عشر من يناير 2023، ويبدأ التقويم الأمازيغي في عام تسعمائة وخمسين قبل الميلاد، أي أن السنة الأمازيغية الحالية هي عام 2972 ​​أي ما يعادل 2023 بالتقويم الميلادي و 1443 بالتقويم الهجري.

يحتفل معظم الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية الجديدة في الثالث عشر من يناير، بمن فيهم شعب المغرب، أما في الجزائر، فيعتمد التاريخ المعترف به في جميع البلدان، وهو اليوم الثاني عشر، وهناك مجموعات أخرى تحتفل به في اليوم الثاني عشر السادس أو السابع من كانون الثاني (يناير) ، وهذه فئة من شعوب شمال البربر بأفريقيا.

أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغي

لا يوجد أصل متفق عليه ، حيث تم تقسيم كتاب التاريخ في هذا الصدد إلى قسمين، يرجح أن يعود جزء منهما إلى الاحتفال بالفلاحين والفلاحين بـ “السنة الفلاحية”، والشق الأخر يُعود ذلك لى انتصار ملك الأمازيغ “شاشناق” على الملك المصري القديم “رمسيس الثاني” خلال احد الغزوات التي شهدتها ضفاف النيل سنة 950 ق.م.

شاهد أيضاً: احلى كلام لصديقتي بمناسبة العام الجديد 2023 واجمل عبارات تهنئة رسائل معايدة لسنة 2023 الجديدة

فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

ولفعاليات هذه المناسبة طقوس ومناسبات خاصة تختلف من دولة إلى أخرى ، ولكن تتشابه الطقوس والمناسبات الاحتفالية بشكل عام وهي:

  • لبس الملابس التقليدية الخاصة بالاحتفالات.
  • توزيع الأكلات الخاصة بالاحتفالات منها الكسكس والعصيدة والرشتة والتراز، وهي إحدى الفعاليات الرائعة، وكلما تنوعت وكثر عددها كان هذا مؤشر خير ورخاء وأن السنة سوف تكون بركة عليهم.
  • بداية العام بالصلاة والدعاء.
  • عرض الرقصات الاستعراضية وغناء معظم أغانيهم الاحتفالية المميزة.
  • جلسات المدائح باللغة الأمازيغية.
  • في غالب الأماكن تكون غرس عصا قصب السكر في حقل أو بين الزرع من العلامات المميزة لتلك الاحتفالية.
  • في غالب الأوقات تقوم النساء بنقل معظم الأكلات مثل التاكلا وبركوكش الغير مملح إلى إحدى مناطق خارج القرية، والغرض منها قديم يدل إلى إعطاء الجن حقه من الطعام.
  • بينما بالنسبة للجزائر من طقوس الاحتفالية أن يتم ذبح ديك عن كل رجل ودجاجة عن كل امرأة في العائلة شرط أن يذبحها كبير العائلة، وتجتمع العائلة معًا للعشاء وسط الغناء والزينة وفرحة الاحتفال.
  • حلق الأطفال رؤوسهم، حيث يطقفون معظم الزهور وتزيين مداخل البيوت بها.
  • الرقص على نغمات رقصات “أحواش، الروايس”.

شاهد أيضاً: امنيتي في العام الجديد 2023 واحلامي في السنة الجديدة

ما هي أشهر السنة الأمازيغية

السنة الأمازيغية في الوقت الحاضر هي 2972 ​، والسنة الأمازيغية شبيهة بالسنة الميلادية من حيث عدد الأشهر وعدد الأيام في كل شهر، وسنناقش أسماء الأشهر في تلك الثقافة من خلال النقاط الموضحة في الجدول التالي:

اسم الشهر الميلادي اسم الشهر المقابل بالأمازيغي
يناير ينار
فبراير فورار
مارس ماغرس
أبريل ايقرير
مايو ماقو
يونيو جوان
يوليو جويلية
أغسطس غوشط
سبتمبر شتونبر
أكتوبر توبر
نوفمبر وانبر
ديسمبر جنبر

وها نحن نصل إلى خاتمة هذا المقال الذي حمل عنوان متى العام الامازيغي الجديد وموعده 2023 وما هو، وبينا لكم ما هي أشهر السنة الأمازيغية، بالإضافة إلى معرفة فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية والمزيد من المعلومات المتعلقة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: