من هو والد الامام موسى الكاظم

كم عدد السجون التي دخلها الإمام الكاظم في فترة سجنه؟

من هو والد الامام موسى الكاظم وما اسمه، حيث يعتبر الامام موسى الكاظم من ابرز اعلام المسلمين الشيعة والذي عاصر الكثير من الاحداث الاسلامية في تاريخ الاسلام، حيث يعتبر الامام السابع عند المسلمين الشيعة الاثنا عشرية، ومن اشهر الشخصيات والاعلام في الشيعة ، فهو من الاشخاص الذين قضوا حياتهم في السجون وتوفى في السجن ايضاً، وقد وجدنا في الاونة الاخيرة العديد من عمليات البحث عن والد الامام موسى الكاظم والتي سوف نقدمها لكم الان .

من هو الامام موسى الكاظم

موسى الكاظم من أئمة الشيعة ، وهو الإمام السابع من بين الاثني عشر شيعيا. ولد في الحجاز في 8 نوفمبر 745 م وتوفي في العاصمة العراقية بغداد في 2 أغسطس 799 م، وبسبب ظلم مضطهديه تعرض للظلم الشديد أثناء وجوده في السجن.

  • إسمه و نسبه : موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السَّلام ) .
  • أشهر ألقابه : الكاظم ، الحليم ، الطاهر ، الطهر ، العبد الصالح ، باب الحوائج .
  • كنيته : أبو إبراهيم ، أبو الحسن الأول ، أبو الحسن الماضي .
  • أبوه : الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام ) .
  • أمه : حميدة البربرية أو المغربية بنت صاعد ، أم ولد و تُلقَّب بـ ” المصفاة ” .
  • ولادته : يوم السبت أو الأحد ( 7 ) شهر صفر سنة ( 128 ) .
  • محل ولادته : الأبواء ، و هو ما بين مكة المكرمة و المدينة المنورة قرب جحفة .
  • مدة عمره : ( 55 ) سنة .
  • مدة إمامته : ( 35 ) سنة ، أي من ( 25 ) شهر شوال ( 148 ) و حتى ( 25 ) شهر رجب سنة ( 183 ) .
  • نقش خاتمه : حسبي الله ، كن من الله على حذر .
  • زوجاته : من زوجاته : تُكتم ( طاهرة ) ، و كنيتها أم البنين .
  • شهادته : يوم ( 25 ) رجب سنة ( 183 ) هجرية .
  • سبب الشهادة : السم من قبل هارون الرشيد أيام خلافته بعد أن قضى عمره في سجونه .
  • مدفنه : مدينة الكاظمية المقدسة ، في الجانب الغربي من بغداد / العراق .

من هو والد الامام موسى الكاظم

شاهد أيضاً: زيارة الامام علي يوم وفاة الرسول مكتوبة

من هو والد الامام موسى الكاظم

أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق (ولد ربيع الأول 17 ، 80 هـ بالمدينة المنورة ، وتوفي عصر 25 شوال 148 هـ) إماماً لأئمة المسلمين، عالم كبير وعبد فاضل من ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب، وله مكانة عظيمة عند كل المسلمين سمي الصادق لعدم معرفته بالكذب، ويعتبر الإمام السادس للشيعة الاثني عشر والإسماعيليين.

له الفضل في نشر مدرسته للفقه والبلاغة، وهذا هو سبب تسمية الشيعة الإمامية أيضًا بالجعفريين بينما يرى السنة والمجتمع أن معرفة الإمام جعفر ومدرسته هي الأساس لجميع طوائف المسلمين دون القول إنه إمام بنص من الله على يد كثير من العلماء والجدير بالذكر أن جعفر الصادق يعتبر من أكثر الشخصيات احتراما بين أتباع الطريقة النقشبندية ، وهي من المذاهب الصوفية السنية.

قيل إنه كان من أوائل الرواد في علم الكيمياء، إذ كان والد الكيمياء جابر بن حيان تلميذًا على يديه، ويعتقد بعض الباحثين أن جعفر الصادق التقى خالد بن يزيد بن معاوية وأخذ منها الكيمياء، وحجب بعض المؤرخين هذه المعلومة لأسباب سياسية وعقائدية، كان أيضًا عالم فلك وخطيبًا وكاتبًا وفيلسوفًا وطبيبًا وفيزيائيًا.

كم عدد السجون التي دخلها الإمام الكاظم في فترة سجنه؟

من المعروف أن مدة إمامة الإمام الكاظم كانت (35) خمس وثلاثون سنة عاش خلالها مع جماعة ظالمين من العباسيين آخرهم هارون الرشيد الذي نقله في عدة سجون حتى أمر بوضع السم عليه وقتله. وقت سجنه (ع) غير معروف على وجه اليقين ، كما يقول بعض المؤرخين أربع سنوات وسبع سنوات أخرى وأربع عشرة سنة أخرى.

شاهد أيضاً: متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2023 وموعد الزيارة

ما هو نسب الامام الكاظم؟

نسبه هو: موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر جد قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

هذه المعلومات كافة عن من هو والد الامام موسى الكاظم، وقد شرحنا بكامل التفاصيل والمعلومات حول كم عدد السجون التي دخلها الإمام الكاظم في فترة سجنه؟، وما هو نسب الامام الكاظم؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: