هل السب والقذف جريمة مخلة بالشرف

عقوبة السب والقذف في السعودية

هل السب والقذف جريمة مخلة بالشرف في الشريعة والقانون، هناك العديد من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في مختلف دول العالم وتحديداً في الدول العربية الإسلامية ، وتتمثل في حالات الابتزاز الإلكتروني ونشر مقاطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي ، وهي مصنفة ضمن قانون الخدمة المدنية. في المادة 69 لسنة 2016 م، مما دفع الى معرفة هل السب والقذف جريمة مخلة بالشرف.

هل السب والقذف جريمة مخلة بالشرف

الإهانة والقذف من الجرائم المخلة بالشرف، يعاقب عليها القانون إذا أدين الشخص والجاني في مختلف دول العالم ، وأدرجت ضمن العقوبات أو العقوبات الجنائية التي تقيد الحرية في الجرائم ضد الشرف ، بالإضافة إلى تلك الإلكترونية. وتصنف الجرائم ضمن الجرائم ضد الشرف من خلال الابتزاز الإلكتروني ونشر الفيديوهات الفاحشة والفاسقة.

شاهد أيضاً: هل كثرة الزلازل من علامات بداية نهاية العالم والساعة

عقوبة السب والقذف في الدين الاسلامي

بعد البحث عن عقوبة السب والقذف في الشريعة الاسلامية، وجدنا العديد من المواقع الاسلامية المتخصصة تحدثت عن هذا الامر بشكل كبير، ومن بين هذه المواقع موقع اسلام ويب الذي قال في عقوبة السب والقذف بالدين الاسلامي مايلي:

وقذف المسلم من كبائر الذنوب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: اجتنبوا السبع الموبقات. وفيه : وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات. متفق عليه، وسب المسلم من المحرمات ، وعده بعض العلماء – كالهيتمي في كتابه الزواجر – من الكبائر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسق وقتاله كفر. متفق عليه، والفرق بينهما في الشرع أن القذف : رمي الشخص بالزنا أو نفي نسبه ، وفيه الحد ثمانون جلدة ، أما السب : فهو رمي الشخص وشتمه بغير ذلك ، وليس فيه حد ، إنما فيه التعزير

ما هي الجرائم التي تخل بالشرف

والجرائم المصنفة على أنها جرائم الشرف تتمثل في الرشوة والاختلاس والتزوير والربح من المال بصورة غير مشروعة وتحديداً من المال العام، وتطال هذه الجرائم العاملين في الدوائر الحكومية أو الحكومية وتتراوح عقوبتها من ثلاث إلى خمس عشرة سنة، إضافة إلى أنها من الجرائم التي ينظر بها المجتمع إلى مرتكبها بازدراء وانحراف طبيعي.

  • الرشوة.
  • الاختلاس.
  • التزوير.
  • الربح غير المشروع.
  • خيانة الأمانة.
  • هتك العرض.

شاهد أيضاً: ما حكم تكلم الفتاة مع الشاب في الهاتف او الانترنت لابن باز وابن عثيمين وغيرهم

هل التحرش جريمة مخلة بالشرف

وتجدر الإشارة إلى أن مصطلح التحرش يدل على التلميحات والتلميحات الجنسية، سواء لفظيًا أو فعليًا من خلال الاتصالات السلكية واللاسلكية، ويشير إلى الجرائم ضد الشرف في القانون المدني، وتتخذ بحقه مجموعة من الإجراءات القانونية في حال إدانته وارتكابه جريمة، إلى أن يتم منعه من تولي المناصب العامة والوظائف الحكومية في مختلف الدول العربية.

عقوبة السب والقذف في السعودية

فرضت وزارة العدل السعودية عقوبة القذف على كل من أهان أو أهان بطريقة مقصودة وواضحة تسيء إلى مشاعره أو شرفه، تحدد عقوبة القذف على أساس الجريمة ، ويحددها القاضي المختص بعد النظر في الأمور الآتية:

  • الظروف التي تمت جريمة القذف خلالها سواء كانت مشادة كلامية أو خلافه.
  • الآثار السلبية الناتجة عن الجريمة في نفس المدعي.

بعد ذلك، يقوم القاصي بإصدار الحكم، على النحو التالي:

  • في حالة القذف مع التشهير، تفرض عقوبة الحبس لمدة قد تصل إلى عام أو فرض غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي.
  • أما إذا كان القذف يمس النظام العام والقيم الدينية والأخلاقية، تفرض عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى خمسة أعوام أو غرامة تصل إلى 3 مليون ريال سعودي.
  • وإذا كانت عقوبة القذف مشددة، فيتم فرض عقوبتي السجن والغرامة معًا.

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل حول موضوعنا هل السب والقذف جريمة مخلة بالشرف، ما عقوبة السب والقذف في الدين الاسلامي، هل التحرش جريمة مخلة بالشرف، كما بينا لكم ما هي الجرائم التي تخل بالشرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: