ما هو دعاء الوتر ومتى يقال دعاء الوتر

متى يقال دعاء الوتر

ما هو دعاء الوتر ومتى يقال دعاء الوتر، صلاة الوتر صلاة بين العشاء وقبل الفجر، وأفضلها آخر الليل، فإن تعذر عليه ذلك صلى أول الليل على الاحتياط، والسنة فيه. واحد أو ثلاثة أو خمسة أو أكثر ويمكنك معرفة كل ما يتعلق بصلاة الوتر على موقع 2trend، وتعتبر صلاة الوتر من الصلوات التي تكون في اخر الليل والتي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويتم صلاتها اما بعد العشاء أو في ختام قيام الليل، وهناك الكثير من الادعية المميزة التي تقال في الوتر، وسوف نقدم لكم بعضاً منها في مقالنا هذا حول ما هو دعاء الوتر ومتى يقال دعاء الوتر.

صلاة الوتر

وردت عدة صيغ في السنة النبوية لصلاة الوتر، وتعرف صلاة الوتر أيضًا بصلاة الكنوت، وهذه الصلوات هي كالتالي

  • “أاللهم إني أعوذ برحمتك من سخطك وأعوذ برحمتك من عقابك، وأعوذ بك منك.“. رواه الإمام أحمد في مسند أحمد عن كلام علي بن أبي طالب إسناده صحيح.
  • اللهم إنا نعبدك وإليك نصلّي ونسجد وإليك نتوق ونصلي نتمنى رحمتك ونخشى عقابك، فإن عقابك على الكافرين.“. [إسناده صحيح].

شاهدي أيضاً: دعاء اليوم الثاني من رمضان مستجاب واجمل دعاء في ثاني أيام رمضان

دعاء من القرآن الكريم لصلاة الوتر

يمكنك الصلاة في صلاة الوتر بغير صلاة القنوت وهي من آيات القرآن وهي

  • {ربنا أرزقنا الخير في الدنيا، وخير الآخرة، وخلصنا من عذاب النار.}. [سورة البقرة: 201].
  • {ربنا لا تبتعد قلوبنا بعد أن أمرتنا وارحمنا منك.}. [سورة آل عمران: 8].
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [سورة البقرة: 286].

شاهد أيضاً: دعاء الصائم عند الافطار مستجاب 1444 دعاء الصائم قبل الإفطار مكتوب دعاء عند الافطار للصائم

قرار صلاة الوتر

وقد ورد الفقهاء في كتبهم عدة أقوال في قرار صلاة الوتر، وهي

  • الشافعي يسن لهم أن يصلي القنوت في النصف الثاني من شهر رمضان، وإلا لم يعجبهم، لكن الإمام النووي من الفقهاء الشافعيين استنتج أن صلاة القنوت سنة للجميع. أيام شهر رمضان. سنة.
  • المالكي إنهم لا يحبون أن يرددوا صلاة الكونت في صلاة الوتر، وهذا معروف في مدرستهم الفكرية.
  • الحنبلي صلاة القنوت في الفترا كل ليلة سنة، وهذا معروف في مذهبهم.
  • مقبض قالوا إن القنوت في الوتر سنة، وخلصوا إلى أنه في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما تعلم الحسن بن علي رضي الله عنه صلاة الوتر. و قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أقرأ الكلمات في الوتر.“. [إسناده صحيح].

متى تقال صلاة الوتر

هناك أوقات يستحب فيها المسلم الصلاة، وقد وردت أقوال العلماء، وهذه الأقوال على النحو التالي

  • الحنفية والحنابلة يرون أن الدعاء تحل كل أيام السنة.
  • الشافعي رأوا أن الدعاء في صلاة الوتر لا يجوز إلا في النصف الثاني من رمضان، وأنه لا كنوت إلا في صلاة الفجر، وأن الكنوت في أي صلاة أخرى غير الصبح لازم في حالة وقوع كارثة. . المسلمون ودليلهم على القنوت شرعي في النصف الثاني من شعبان، حيث ورد أن عمر وعلي وأبي بن كعب قرأوا القنوت في النصف الثاني من رمضان فقط.
  • المالكي إنهم يرون أنه لا توجد kunuts على الإطلاق في Vitra، وهذا معروف جيدًا في تعاليمهم.
  • يعتقد كثير من الفقهاء المعاصرين أن دعاء القنوت مستحب، سواء كان في أول الليل، أو وسطه، أو في آخره ؛ لأن دعاء القنوت مرتبط بصلاة الوتر، عندما ينادي المؤمن بما يشاء. في زجاجه. يريد في أي وقت من الليل، دون أن يخصصه لوقت معين، وإذا ترك الالتماس لكونوت، فهو لا ينتقد.

وانظر أيضاً: دعاء الصائم عند الافطار مستجاب 1444 دعاء الصائم قبل الإفطار مكتوب دعاء عند الافطار للصائم

كيف تفعل الوتر في أربع مدارس في الفكر

اختلفت المذاهب الفكرية الأربع في كيفية أداء صلاة الوتر، وكيف يؤدون صلاة الوتر على النحو التالي

  • الحنفية واعتبروا الوتر واجبا، وهذه ثلاث ركعات، كالمغرب، ولكن لا يتم التسليم بينهم، وتقرأ الفاتحة في جميعهم، وتقرأ الكنوت في الثالثة قبل الركوع، ممدودة الذراعين.
  • الشافعي رأوا أن صلاة الوتر سنة مصدق عليها، أقل الكمال ثلاث ركعات، فإذا اقتصرت على غير الأولى، فيجوز له أن يصنع ركعتين ثم يسلم. ويؤدي الثالثة، وسيكون قادرًا على أداء ثلاثة ويصبح شاهدًا واحدًا.
  • المالكي يرون أن صلاة الوتر سنة مصدق عليها، وليس قبلها مسبوقة بركعتين، صلاة توقع، ثم تحية، وبعدها ركعة واحدة، وربطها بالسلف. مكروه.
  • الحنبلي يرون أن الوتر هو السنة المعتمدة، وأقل الكمال ثلاث ركعات، فيجوز ركعتين، ثم يسلم، ثم يصلي ثلاثا بتشهدين وسلم، وتصح صلاة الوتر بركعة واحدة.

ماذا تقول بعد صلاة الوتر

قالت بعد تحية من ويترا المجد للملك المقدس، المجد للملك المقدس، المجد للملك المقدس، ويرفع صوته في الثالثة.

وتسمى صلاة الوتر أيضًا صلاة الكنوت، ووقت الصلاة بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر، واختلف الفقهاء في كيفية أداء صلاة الوتر، ولكن يمكنك قبول أحد هذه الآراء. ويستحسن تأجيل صلاة الوتر إلى آخر الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: