ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر، يوجد الكثير من الناس يتساءلون عن ليلة القدر، حيث إن الدّعاء عبادة عظيمةٌ في الدين، ويعتبر استعانة عاجز بقوي قادر، وفيه غذاء للروح يقويها ويمكنها، والدّعاء عدو البلاء يدفعه ويمنعه ويزيله، ودعاء الله والتضّرع له والتوجه بين يديه أمان الخائفين، فالله عز وجل أمر عباده بدعائه،  فيعتبر وحده مجيب الدعاء، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هي ليلة القدر، وما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر، وما هي فضائل ليلة القدر، والمزيد من الأدعية فيها.

ليلة القدر

تعد ليلة القدر من الليالي العظيمة المباركة، وتكون في الثّلث الأخير من شهر رمضان الكريم خلال العشر الأواخر منه، حيث لن تحدد بليلةٍ بعينها، وكما حث الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- أن يتمّ التماسها في الثّلث الأخير من رمضان، فتلك الليلة العظيمة ذو فضل عظيمٍ عند الله تعالى، كما أنزل فيها القرآن الكريم وفيه ذكرت.

هل ليله القدر فرديه او زوجيه

اقرأ أيضًا: ليلة القدر موعدها واهم الاعمال وعجائب ليلة القدر 2023

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

إن الدعاء الذي أوصى به الني في ليلة القدر هو اللهمّ إنّك عفوٌّ كريم تحبّ العفو فاعف عنّي فقد أوصى النبي -عليه الصّلاة والسّلام- أصحابه والمسلمين بأن يكثروا من الدّعاء خلال تلك الليلة المباركة، كما ذكر في الحديث النبوي الذي روته عائشة أمّ المؤمنين رضوان الله عنها أنّها قالت: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”.

فإن الدعاء من أعظم القربات وأصدق العبادات، وخلال تلك الليلة بالتحديد يكون له أجر أعظم، فمن المعروف أن ليلة القدر ليلة تستجاب فيها الدعوة، فعلى العبد أن يدعو الله بكل ما أوتي من إيمان، من غير أن يتكلّف في الألفاظ وأن يسأل الله من فضله وبركاته،  وإن الدعاء الذي أوصى به الرسول من أنفع الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم وأبسطها، فطلب العفو من الله عز وجل أمرٌ كبير، فإن عفا الله عن المسلم في الدنيا أكرمه ومدّه بالخيرات والنعيم وأبعد عنه كل بلاء، وإن عفا عنه في الآخرة حرم عليه النّار وأبعد عنه العذاب وأدخله جنة النعيم والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضًا: من أبرز علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة

فضل قيام ليلة القدر

خلال تلك ليلة القدر عظيم الفضل وأحسن الخير، وفيها الأجر والثواب والحسنات المضاعفة، وكما ورد فضلها في الكثير من الأحاديث الشّريفة ، وأيضا في القرآن الكريم، وكما حث النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على القيام فيها والإكثار من الدعاء بما فيها من الفضل والأجر، ولمكانتها العظيمة عند الله عز وجل ومن فضائل تلك الليلة العظيمة:

ليلة القدر موعدها واهم الاعمال وعجائب ليلة القدر 2023

  • فيها نزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السّماء الدنيا ومنه إلى النبي ليهدي به النّاس إلى عقيدة التّوحيد والإيمان بالله تعالى.
  • تعتبر ليلةٌ خيرٌ من ألف شهرٍ بأيامهم ولياليهم، لما في قيامها من الأجر الكبير والثّواب الجزيل من الله عز وجل.
  • أيضا هي ليلةٌ يعم فيها السلام على كل الخلائق من كثرة العبادات والدّعاء والأعمال الصّالحة الّتي يقوم بها المسلمون خلال تلك الليلة.
  • نزلت في القرآن الكريم سورة كاملةٌ تتحدّث عن ليلة القدر وفضلها وسميت بسورة القدر لبان عظيم تلك الليلة ومكانتها العالية.
  • تتنزّل خلال تلك الليلة المميزة الملائكة جميعها بالبركة والرّحمة والخير المزيد من عند الله سبحانه وتعالى

اقرأ أيضًا: علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس

أدعية مأثورة في ليلة القدر

كما أوصى نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- بدعاءٍ مخصوص خلال القيام في الليالي المفردة من العشر الأخير من شهر رمضان الكريم، وذلك الدّعاء هو اللّهمّ إنّك تحبّ العفو فاعفُ عنّا، ويوجد المزيد من الأدعية المستحبّة خلال لية القدر أو في أي حين كان، يجوز للعبد الدّعاء بها وجميعها ثابتةٌ في أحاديث نبي الله العطرة ومنها:

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

  • اللهمّ إنّي أسألك اليقين والعافية.
  • وكذلك اللهمّ يا مصرّف القلوب صرّف قلبي على طاعتك.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لي من كلّ شر.
  • ربّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصر ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدى إليّ، وانصرني على من بغى علي.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أن كما أثنيت على نفسك.
  • يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك.
  • اللهمّ اقسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنّتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدّنيا، اللهمّ متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منّا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا.

بهذا القدر من المعلومات نصل بكم الى نهاية مقالنا ما هي ليلة القدر، وما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر، وما هي فضائل ليلة القدر، والمزيد من الأدعية فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: