حكم جمع صلاة التراويح مع الوتر في سلام واحد

حكم جمع صلاة التراويح مع الوتر في سلام واحد، والتي تعد واحدة من الأسئلة التي تتعلق بالأحكام الشرعية في الإسلام من قبل المسلمين وخلال شهر رمضان الكريم، وكما تعد من الأمور الأكثر انتشارا بين الناس خاصة مع وجود العديد من الشعائر طيلة شهر رمضان الفضيل التي تحظى بأهمية كبيرة لدى المسلمين، ومن خلال تناول فقرات مقالنا هذا سنتعرف على حكم جمع صلاة التراويح مع الوتر في سلام واحد، وهل يجوز الجمع بين الصلوات كلها، وسنذكر طريقة صلاة الوتر بعد التراويح، وأهم الضوابط اللازمة لتلك الصلوات.

حكم جمع صلاة التراويح مع الوتر في سلام واحد

إن الحكم الشرعي من الجمع هو لا يجوز الجمع بين صلاة التراويح كليًا أو جزئيًا بالوتر في التحية، وهذا وفقا لما اشتهر به فقهاء المسلمين وعلماء الشرع في الإسلام من استدلال في حديث عبد الله بن عمر أنه قال: (صلاة الليل على اثنتين، وإذا هدأ الصبح فوتروا مع أحدهم)، وبينما من فعل غير هذا فبطل صلاته ويلزمه إعادتها، وإن قام في صلاة التراويح للمرة الثالثة ولن ينسى وجب خروج المصلي، الرجوع والتدم وبعدها سجد للنسيان.

شاهد أيضا: ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

هل يجوز جمع صلاة التراويح كلها أو بعضها مع الوتر في سلام واحد

إن حكم جمع صلاة التراويح كلها أو بعضها مع الوتر تعد باطلة للصلاة كما قال عدد كبير من علماء المسلمين، وإن قام المسلم بجمعها في سلام واحد عمدًا، فيعد هذا خلاف ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، في حين قال معظم العلماء بجواز الجمع مع استدلالهم بحديث عائشة -رضي الله عنها- حينما سئلت عن كيفية صلاة نبي الله فقالت: “ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أتَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قَالَ: يا عَائِشَةُ، إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ، ولَا يَنَامُ قَلْبِي” والأرجح أن الرسول كان يصلي أربعًا وبعد ذلك يجلس للاستراحة وهذا ما كان الأقرب.

شاهد أيضا: ما حكم صلاة التهجد جماعة .. الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

صلاة التراويح في العشر الاواخر كم ركعه

لن يرد أي حديث أو دليل من القرآن الكريم ولا من السنة النبوية الشريفة يفرّق بين صلاة التراويح في بداية شهر رمضان الكريم عن صلاة التراويح في نهايته، فصلاة التراويح في بداية رمضان هي نفسها صلاة التراويح في نهايته، ولكن هناك عدد من المسلمين، ويجتهدوا في القيام وزيادة عدد ركعات صلاة التراويح خلال العشر الأواخر من رمضان الفضيل، وهذا اقتداءً بسنّة الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي كان يجتهد في القيام والصلاة في العشر الأواخر، الى جانب الدعاء وتلاوة القرآن الكريم ونحو هذا.

شاهد أيضا: صلاة ليلة القدر كم ركعة في المذاهب الاربعة

طريقة صلاة الوتر بعد صلاة التراويح

من الأسئلة الواردة كيف يصلي الوتر بعد التراويح، وبينما عن الركعة الواحدة التي يتلو فيها المصلي صورة الفاتحة فيقول: (قل هو الله واحد) ثم ركع، أو ثلاث ركعات، يقول فيها المصلي ثلاثاً بسلام واحد، أو صلوا ركعتين وسلموا، بعد ذلك يأتي بالثالث، وذلك ما قاله عدد كبير من العلماء، ودليلهم على هذا حديث عبد الله بن عباس: “كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يقرأ الوتر بثلاث تلاوات: ” سبحان ربي العظيم، فتقول: يا أيها الكافرين، فتقول: قل هو الله الواحد.

بهذه المعلومات نكون قد تعرفنا على حكم جمع صلاة التراويح مع الوتر في سلام واحد، وهل يجوز الجمع بين الصلوات كلها، وسنذكر طريقة صلاة الوتر بعد التراويح، وأهم الضوابط اللازمة لتلك الصلوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: