صنع نموذج مصغر لسفينه بحيث يمثل

صنع نموذج مصغر لسفينه بحيث يمثل ، كل ١ سم ٥ أمتار من الطول الفعلي للسفينة، إذا كان طول النموذج ٣٠ سم، فما الطول الفعلي للسفينة؟ يُعد من الأسئلة المتكررة والتي يتم تداولها في العديد من الاختبارات ووسائل التقييم على وحدة قياس الطول والكتلة والسعة في مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية، ويرغب الطلبة بالحصول على حل تفصيلي لهذه المسألة، الأمر الذي يُسهم في تثبيت المعلومات لديهم وتمكينهم من حل أسئلة مماثلة، وإذ إننا نُحاول أن نُقدم الحلول بمزيد من الشرح والتفسير ، أملًا في الإفادة وسعيًا من أجل تحسين مستوى الفهم لمادة الرياضيات التي تُعد من المواد الأساسية في المناهج الدراسية المختلفة لكافة المراحل.

النظام المتري للوحدات

يُعد المتر هو وحدة قياس الطول الأساسية في النظام المتري والذي يُشكل نظام عشري يتكون من مجموعة من الوحدات تُستخدم للقيام بأي من عمليات القياس كقياس الطول أو الحرارة أو الكتلة أو الزمن، ومن وحدات النظام المتري (الملليمتر، السنتيمتر، متر، كيلو متر).

صنع نموذج مصغر لسفينه بحيث يمثل..

صنع نموذج مصغر لسفينه بحيث يمثل،كل ١ سم ٥ أمتار من الطول الفعلي للسفينة، إذا كان طول النموذج ٣٠ سم، فما الطول الفعلي للسفينة؟

بهذه الصيغة الدقيقة جاء السؤال الذي يُحاول الطلبة في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية الحصول على إجابة له، ويُمكن الحل كالتالي:

المعطيات: كل 1سم على النموذج المرسوم للسفينة يساوي 5 أمتار على الطبيعة، طول النموذج 30سم

المطلوب: حساب الطول الفعلي للسفينة

الحل: يُمكن الحل بطريقة سهلة ومباشرة وهي التعويض بالضرب أي الطول المتري على الطبيعة لكل 1سم في طو النموذج على الورق ليكون الطول الفعلي للسفينة على الواقع ، ويتم التعويض كالتالي:

كل 1سم على النموذج يُساوي 5 متر على الطبيعة أي 1×5 = 5 متر ولإيجاد الطول الفعلي بالكامل للسفينة نضرب الـ5 متر في طول النموذج 30 سم ويكون كالتالي 5 × 30 = 150 متر.

إذن الإجابة على تساؤلكم هي أن طول النموذج للسفينة على الطبيعة هو 150 مترًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: