يحدث خلط في الصفات لدى الابناء في التكاثر

يحدث خلط في الصفات لدى الابناء في التكاثر ، تقوم عملية الحفاظ على النوع في أي من المخلوقات الحية على قدرتها على إنتاج أفراد جدد يكملوا السلالة وذلك من خلال عملية التكاثر وانتقال المادة الوراثية من الآباء إلى الأبناء الذين يُشكلون مخلوقات حيّة شبيهة للآباء، ولكن هل تحدث عملية إنتاج الأبناء في المخلوقات الحيّة من أبوين أو من اختلاط زوجين من المخلوقات الحيّة دائمًا؟! هذا ما يجعلنا نتطرق في السطور التالية إلى أنواع أو طرق التكاثر في المخلوقات الحيّة لكي نُجيبهم بالتفصيل..

يحدث خلط في الصفات لدى الابناء في التكاثر

بدايًة لا بد أن نعرف أن التكاثر فهو إحدى الصفات الأساسية التي تترافق مع الحياة باعتباره إحدى العمليات الحيوية التي تؤمن إنتاج متعضيات جديدة تؤمن استمرار النوع الحي، ويحدث التكاثر بإحدى طريقتين ما هما؟!

أنواع وطرق التكاثر

كما ذكرنا فإن التكاثر وإنتاج مخلوقات حيّة جديدة يتم بإحدى طريقتين إما عن طريق التكاثر الجنسي أو التكاثر اللا جنسي، وسنفصلهما في ما يلي :-

التكاثر الجنسي

ويُعد عملية تكاثر يتم فيها إنتاج مخلوقات حية جديدة من أبوين عن طريق اتحاد مشيج مذكر من الأب مع مشيج أنثوي من أجل تشكيل لاقحة تنمو لتعطي فردًا جديدًا، وتحتوي الخلية اللاقحة على المادة الوراثية من صفات الأبوين وبعد نموها وإعطائها فردًا جديدًا يكون بذات صفات الأبوين ويُحقق استمرار نوع المخلوق الحي، ويُعتبر هذا النوع أو هذه الطريقة الأشهر لدى غالبية الكائنات الحية من نبات وحيوان.

التكاثر اللا جنسي

يحدث من خلال إنتاج مخلوقات حيّة من أب واحد لا من زوجين اثنين على عكس التكاثر الجنسي الذي يحدث بين أبوين يقوما بتوريث صفاتهما للأبناء ، وينتج عن التكاثر اللا جنسي أفراد جديدة تحمل الصفات الوراثية للأب بحيث تكون الأفراد الناتجة مطابقة تمامًا للأب الأصلي، وينتشر هذا النوع من التكاثر اللا جنسي في البكتيريا والطلائعيات وحيدة الخلية كالفطر والعديد من النباتات، وفي الحيوانات مثل قنفذ البحر، المرجان، الضفادع ، الحشرات، الديدان، والأسماك.

يُذكر أن التكاثر اللا جنسي يتم بإحدى ثلاث طرائق إما الانقسام، أو التبرعم أو التكاثر الخضري، بالإضافة إلى بعض الطرائق الأخرى في الأسماك والحشرات حيث تقوم الإناث فيها بوضع البيض ثم البيض ثم يتم تخصيب البيض بالمشيج المذكر، وفي بعض الحالات قد ينمو البيض إلى مخلوق حي جديد دون إخصاب.

وإلى هنا نختم إجابتنا التفصيلية على تساؤلكم (يحدث خلط الصفات لدى الأبناء في التكاثر.. وقد تبين لنا أنه يحدث في التكاثر الجنسي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: