مسرحية تمثيلية قصيرة عن يوم التأسيس

مشهد تمثيلي قصير عن يوم التأسيس

مسرحية تمثيلية قصيرة عن يوم التأسيس لكافة المراحل، يطلب المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية من الطلاب القيام بتحضير مسرحية خاصة بذكرى التاسيس السعودية للملك عبدالعزيز الذي له الفضل الكبير بتأسيس السعودية، وهذا الامر يتطلب من الطلاب الاهتمام الجدي بهذا الأمر من اجل بيان اهمية هذا اليوم في ذكراه الجديدة للعام 1444، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في جميع مدارس المملكة، وبدورنا سوف نقدم لكم اجمل مسرحية تمثيلية قصيرة عن يوم التأسيس.

مسرحية تمثيلية قصيرة عن يوم التأسيس

نقدم لكم مسرحية محاكية لقصة يوم تأسيس المملكة العربية السعودية، والتي يجتمع فيها الاصدقاء ويدور بينهم حوار شيق يتحدث عن تفاصيل اعلان التأسيس للمملكة العربية السعودية، ويمكن للطلاب تطبيقها وحفظها امام الطلبة كالآتي:

  • محمد: لقد حدثنا اليوم أستاذ التاريخ عن بداية قيام الدولة السعودية، وكيف تم تأسيس دولتها الأولى.
  • فاطمة: خالد أنت تقول الدولة السعودية الأولى! كيف ذلك؟ هل هناك دولة أولى؟! لو سمحت اشرح لي ماذا تقصد!.
  • سعيد: ما هذا السؤال يا فاطمة؟ أليس لديك اطّلاع على تاريخ البلاد؟!
  • فاطمة: طبعاً، لديّ فتَاريخ البلاد قديم، ولكن الذي لا أعرفه، أن هناك دولة سعودية أولى، فضلاً أخبِراني بذلك.
  • محمد: لقد تم تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون.
  • سعيد: نعم، هذا صحيح، فقد قام الإمام محمد بن سعود بإنشاء الدولة السعودية الأولى في عهد العثمانيين، وجعل عاصمتها الدرعية، ولكنهم خافوا منه، فدمروا تلك الدولة.
  • محمد: يا فاطمة لقد تم تأسيس دولة سعودية ثانية، وقام بتأسيسها الأمير تركي بن عبد الرحمن آل سعود، وجعل عاصمتها الرياض، ولمن العثمانيون خربوها بمساعدة آل الرشيد.
  • فاطمة: حسبي الله ونعم الوكيل، لِمَ آل الرشيد تحالفوا مع العثمانيين ضد آل سعود، لِمَ لم يضعوا أيديهم بيد آل سعود، ويعملوا معهم على الاستقلال عن الأتراك؟!.
  • سعيد: الجواب بسيط؛ لأنهم عملاء للأتراك، ويحبون التسلط على الشعب في البلاد.
  • محمد: الحمد لله رب العالمين، الحال لم يدم، بل تحول تحولاً جذرياً، وذلك عندما نهض الملك عبد العزيز آل سعود ورفاقه المخلصين للبلاد، فهاجموا آل الرشيد في الرياض وانتزعوا منهم الحق بالملك، حيث قاموا بطردهم وطرد الأتراك، وتم تأسيس الدولة السعودية الثالثة في العام 1927.
  • سعيد: إن مرحلة النهوض يرعاها الملك سلمان، ولذلك جعل للتأسيس وللنهوض يوماً تاريخياً يشهد على ذلك التأسيس بمرسوم ملكي يحدد الثاني والعشرين من فبراير/ شباط هو يوم وطني.
  • فاطمة: كنت أسأل نفسي لمَ يوم الثاني والعشرين من فبراير كل عام هو يوم عطلة! الآن عرفت بأنه مناسبة يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى، شكراً لكم أصدقائي على المعلومات المفيدة بهذا الخصوص.

شاهد أيضاً: بطاقات وصور ذكرى التاسيس السعودي 1444/2023

مشهد تمثيلي قصير عن يوم التأسيس

يوم التأسيس هو أحد الأعياد الوطنية التي تحتفل بها المملكة العربية السعودية، وهو يجسد ذكرى قيام الدولة السعودية الأولى عام 1727 م على يد الإمام محمد بن سعود كما كان تنقسم إلى كيانات ودول صغيرة، ويحتفل بها في الثاني والعشرين من فبراير من كل عام، وأصبحت عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد منذ المرسوم الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز في يناير 2022 م.

يمكن للطلاب والطالبات الاستعانة بالمشهد التمثيلي والمسرحي المكتوب عن يوم التأسيس السعودي، حيث قمنا بتوفير الملف بصيغة doc وبالإمكان تحميل المشهد المسرحي القصير عن ذكرى يوم تأسيس المملكة العربية السعودية بسهولة من خلال الرابط المباشر التالي “من هنا“.

مسرحية تمثيلية قصيرة عن يوم التأسيس

شاهد أيضاً: اجمل عبارات في يوم التاسيس السعودي 2023

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل التي استطعنا الحصول عليها حول مسرحية تمثيلية قصيرة عن يوم التأسيس، كما قدمنا لكم مشهد تمثيلي قصير عن يوم التأسيس، ليتسنى للطلبة الحصول على المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: