علاج الشد العضلي في الرقبة بالأعشاب

علاج الشد العضلي في الرقبة بالأعشاب، حيث تعتبر العضلات من أهم أجزاء الجسم، حيث تمنحه المرونة وسهولة الحركة نتيجة ارتباطها بالعمود الفقري، أي أنها تربط العمود الفقري بمختلف أعضاء الجسم، وتحتوي أجزاء الجسم مثل الأطراف والصدر وغيرها على عضلات تساعد على تسهيل الحركة وأداء الوظائف الحيوية المختلفة للإنسان من خلال عملية الانقباض والاسترخاء، ولكن هل فكرت يومًا أنه إذا نفدت العضلة من الجزيئات الغنية بالطاقة ماذا سيحدث مع العضلات بالطبع عزيزتي ستصاب بالتشنجات ولن تتمكن من القيام بوظيفة الانقباض والارتخاء مما سيؤثر سلبا على الحركة يعرف الأطباء هذه الحالة على أنها توتر عضلي، كيفية علاج توتر العضلات.

عضلات جسم الإنسان وتكوينها

العضلات هي حلقة الوصل بين الهيكل العظمي لجسم الإنسان وجميع أجزاء وأعضاء الجسم الأخرى، ووظيفتها تحريك العظام بمرونة، مما يتيح للإنسان القيام بالوظائف الحيوية المختلفة، مثل الانتقال من موضع إلى آخر من مكان إلى آخر، أو القيام بعملية التنفس، وحتى هضم الطعام وإخراج الفضلات الزائدة من الجسم، كل هذا يتم بمساعدة العضلات التي تنقبض وترتخي لأداء حركة معينة.

تتكون العضلات من خلايا عضلية أسطوانية تسمى ألياف العضلات تتكون كل ألياف عضلية من بروتينات مرنة تسمح للعضلة بالانقباض وتتكون من نوعين من الخيوط خيوط الأكتين الرفيعة وخيوط الميوسين السميكة.

تحتوي ألياف العضلات على العديد من جزيئات الطاقة المهمة للأداء على المدى الطويل، وتحتوي ألياف العضلات أيضًا على الجليكوجين لتخزين الطاقة، وهو جزيء ضخم يتكون من العديد من الجلوكوز المرتبط، وتقوم العضلات النشطة بتفكيك الجلوكوز من جزيئات الجليكوجين لتوفير مصدر داخلي للطاقة وقود ومنع استنزاف الطاقة من الجزيئات الغنية بالطاقة، حيث تصاب العضلات بالتعب وتتوقف عن أداء وظائفها الحيوية نتيجة فقدان الأكسجين والجلوكوز الذي يمد العضلات بالطاقة، ويتم استبدال هذه المركبات بحمض اللاكتيك الذي يسبب خللاً في وظائفها ولا يساعده على أداء وظيفة الانقباض والاسترخاء، وهو ما يسميه الأطباء التوتر العضلي.

الخلايا العضلية أنواعها ووظائفها

تحتوي العضلات، أو ما يسمى بالجهاز العضلي، على عدة أنواع من الخلايا العضلية، تؤدي كل منها وظيفة محددة تتكون هذه الخلية من مجموعة معقدة من البروتينات الأخرى المرتبطة بالخلايا العضلية، الأكتين والميوسين، والتي تساعد على تكوين خيوط رفيعة وسميكة تنزلق فوق بعضها البعض، مما يؤدي إلى تقلص وحدات صغيرة من الخلية العضلية عند إعطاء إشارة الانكماش.

يُذكر أن أهم الوظائف التي تقوم بها الخلايا العضلية هي الانقباض والارتخاء، مما يسمح للجسم بالحركة، حيث أن الإشارة العصبية تأتي من الدماغ أو من مصدر خارجي يحفز العضلة على الانقباض، ومن ثم يتم إرسال هذه الإشارة تلقائياً تنتقل إلى الخلايا العصبية للنسيج العضلي مما يؤدي إلى انقباض العضلة بأكملها، وهي خلايا طويلة تحتوي على ألياف قادرة على الانقباض والارتخاء، ويوجد ثلاثة أنواع من الخلايا العضلية في جسم الإنسان خلايا عضلة القلب، والعضلة الملساء الخلايا وخلايا العضلات الهيكلية، وكل منها عبارة عن خلية متخصصة يختلف شكلها وحجمها باختلاف الوظيفة الموكلة إليها.

توتر عضلات الرقبة

بعد التعريف السابق للعضلات ووظائفها الحيوية وما يحدث نتيجة اضطراب واستنزاف الطاقة في أجزائها وهي التوتر العضلي، تبين أن حدوث الشد العضلي في أي عضو من أعضاء الجسم هو أمر طبيعي بسبب العضلات عند نفاد احتياطيات الطاقة لديه، فلا يستطيع القيام بعملية الانقباض والاسترخاء بسهولة ومرونة.

يعد شد عضلات الرقبة من أكثر الأنواع انتشارا في الآونة الأخيرة بسبب التكنولوجيا الحديثة واستمرار الأشخاص في العمل في المكتب لفترة طويلة، مما يتسبب في تصلب الأعضاء وفقدان القدرة على المرونة وفي بعض الأحيان قد يكون السبب وضع السكون الخاطئ، وكذلك الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز أو الكمبيوتر.

وهناك أسباب عشوائية أخرى نتيجة أمراض سابقة مثل التهاب السحايا والأعراض المصاحبة له مثل الغثيان والصداع وفقدان القدرة على التركيز وكذلك أمراض العمود الفقري مثل التهاب فقرات معينة في العمود الفقري رقبة ولا فائدة من التمارين التي تعمل على تليين العضلة في ذلك، ولكن لا بد من ة الطبيب للتدخل المناسب، سواء كان ذلك إجراء عملية جراحية أو علاج منتظم بالأدوية والأدوية.

علاج شد عضلات الرقبة بالأعشاب

في الآونة الأخيرة، انتشر على نطاق واسع نوع من العلاج يعرف بالطب البديل، وهو عبارة عن تجنب الأدوية والمستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية والتوجه إلى الأعشاب، وخاصة بعض أنواع الأعشاب التي لها نفس التأثير العلاجي للمواد الكيميائية ولكنها تظل أقل خطورة لذلك إذا لم تجدي نفعاً فإنها لا تضر بمستوى الصحة وأداء المؤشرات الوظيفية للعضو المتأثر بالشد العضلي وبحسب الدراسات العديدة التي أجريت حول مدى فعالية بعض الأعشاب في علاج الشد العضلي وبشكل عام، ومنها البابونج، حيث يُستخرج منه زيت البابونج، ويستخدم في عملية تدليك العضو التشنجي، لما له من خصائص تمنع تصلب العضلات.

من الأعشاب المهمة في علاج تصلب وتشنجات العضلات هو الكركم لاحتوائه على مادة الكركمين التي تعمل كمضاد للالتهابات وتساعد في تخفيف الألم.

وهناك أيضاً الزنجبيل والقرفة، حيث يمكن استخدام زيوتهما للتدليك، خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية أو الجلوس لفترة طويلة أمام التلفزيون أو التابلت أو الكمبيوتر، فهي تعمل على استرخاء وإرخاء العضلات، مما يساعد على تقليل الألم الناتج عن التصلب الذي يحدث نتيجة الجلوس غير السليم أو الحركة المفاجئة أو لأسباب أخرى يرتبط بتصلب العضلات وتشنجها.

أظهرت إحدى الدراسات الأجنبية أن تناول السبانخ الخضراء وإدراجها في النظام الغذائي يلعب دوراً مهماً في تحسين صحة العضلات واستعادة مرونتها، كما يساعد على تحقيق عملية الاسترخاء والانقباض العضلي السليم.

كما يعتبر النعناع من الأعشاب الفعالة لتحقيق استرخاء العضلات، سواء تم تناوله كمشروب ساخن أو يستخدم الزيت المستخرج منه لتليين العضلات التي تعاني من التشنجات والتصلب في الجسم، فهو يحتوي على مركب المنثول الذي يحتوي على مرافق مسكنة للألم التي تعزز استرخاء العضلات.

علاج الشد العضلي في الرقبة بالأعشاب

شاهد أيضا: علاج xilone دواعي الاستعمال وما هي الأثار الجانبية له

النصائح الوقائية لتخفيف الألم الناتج عن توتر عضلات الرقبة

إذا كنت تعاني من تصلب في عضلات الرقبة أو أي من أعضاء الجسم يمكنك إتباع الوصفات العشبية السابقة وهي فعالة بإذن الله إلا إذا كنت تعاني من أي مرض عضوي في العمود الفقري أو الجهاز العضلي مثل الكسور أو شلل أو أي شيء آخر، لكن إذا كان تصلب العضلات مؤقتاً ونتيجة مشاكل عرضية وسوء سلوك في الحياة اليومية، فيمكن التغلب عليه بمساعدة بعض الإجراءات الوقائية التي تساعد في تقليل اعتماده وتأثيره على الصحة العامة ومن أبرز الإجراءات الوقائية، التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الألم الناتج عن الشد العضلي في الجسم بشكل عام وفي الرقبة بشكل خاص، حسب توصيات الأطباء، ما يلي:

  • تحسين وضعية جلوسك أمام الأجهزة الإلكترونية ومحاولة الراحة من وقت لآخر.
  • استخدام كمادات باردة على المنطقة المصابة من الرقبة، يليها حمام ساخن لكامل الجسم، مما يؤدي إلى ارتخاء العضلات تدريجياً واستعادة مرونتها.
  • قم ببعض تمارين شد الرقبة، لكن كن حذرًا. وأبرز هذه التمارين هو الحركة البطيئة للرأس في جميع الاتجاهات أثناء إجراء تدليك بسيط.
  • اضغط على رقبتك لتخفيف الألم.

ختاما نصل الى نهاية مقالنا عن كيفية علاج توتر العضلات، وكمنا ذكرنا التدابير الوقائية لتخفيف الألم الناتج عن توتر عضلات الرقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: