رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج؟

رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج؟ يوجد في الذرة مناطق وهمية تتحرك خلالها الإلكترونات حسب طاقتها، ويتم توزيع الإلكترونات حول النواة في مدارات تُسمى مستويات الطاقة، وهي تحتوى على إلكترونات في أكبر الذرات المعروفة لا يزيد عن سبعة مستويات، يتسع المدار الأول لاثنين فقط من الإلكترونات ، بينما المدار الثاني يتسع لثمانية الكترونات، والمدار الثالث كذلك يتسع لثمانية إلكترونات أيضًا.

ذرة الصوديوم

يُعتبر الصوديوم أحد أهم العناصر الكيميائية في الجدول الدوري ويُرمز له بالرمز Na وعدده الذري 11، وفي الجدول الدوري ينتمي إلى مجموعة الفلزات القلوية كثاني عناصر المجموعة الأولى وضمن عناصر الدورة الثالثة.

وكونه فلز طري أبيض اللون فضي فإنه يتميز بنشاطه الكيميائي الكبير حيث يتفاعل في الهواء ويحترق بلهب أصفر، ويُعد من العناصر شديدة التفاعل مع الماء والرطوبة الجوية، ويُعد هذا سببًا لحفظه في الزيوت أو مشتقات النفط مثل الكيروسين.

ضوابط مستويات الطاقة في التركيب الذري للنواة

تختلف مستويات الطاقة في الذرات عديدة الإلكترونات وفق عدد من المعايير والضوابط  يُمكن إيجازها فيما يلي :-

  1. إن أفلاك المستوى الفرعي الواحد تتساوى في طاقتها
  2. في مستوى الطاقة الرئيس الواحد تتفاوت المستويات الفرعية من حيث الطاقة
  3. يتناقص الفرق في الطاقة بين المستويات بازدياد قيمة n وبسبب ذلك يُمكن ملاحظة تداخل في طاقة المستويات الفرعية من مستويات رئيسية مختلفة ابتداء من مستوى الطاقة الرئيس الثالث
  4. كلما زادت قيمة n زادت طاقة المستوى وبعده عن النواه.

رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج؟

كما أخبرنا سابقًا عزيزي الطالب فإن العدد الذري لذرة الصوديوم هو 11 وإذا أردنا ترتيب إلكترونات مجال الطاقة الأول والثاني والثالث له من الداخل إلى الخارج فإنها تكون كالتالي ففي المجال الأول من الداخل حول النواة يكون 2 وفي المجال الثاني 8 وفي المجال الثالث أي مستوى الطاقة الأخير فإنه لا يتسع إلا لإلكترون واحد فإذا أزيل هذا الإلكترون يصبح المستوى الخارجي فارغًا والمستوى قبل الأخير أي مجال الطاقة الثاني مكتمل حيث يبلغ 8 إلكترونات وهذا يجعل التوزيع الإلكتروني له مشابه للتوزيع الإلكتروني للغاز النبيل النيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: