يوفر الغذاء للجنين داخل البذرة

يوفر الغذاء للجنين داخل البذرة ؟ للتعرف بشكلٍ دقيق على إجابة هذا السؤال، لابدّ من التعرف على المكونات المختلفة للجنين الخاص البذرة، فهو يتكوّن من فلقة واحدة أو اثنتين، وذلك وفقاً لنوع النبتة،  أمّا النباتات التي تحتوي على الفلقتين فيكون الجنين فيها مكوناً من فلقتين، أما السُّويقَة فهي الجزء الممتد فوق الفلقة، كما توجد سُّويقة تكون ممتدة أسفل الفلقيّة، وثمّة الجُذير الجنيني، فما هو الجزء الذي يوفر الغذاء للجنين داخل البذرة ؟

يوفر الغذاء للجنين داخل البذرة

ضمن الإجابة على السؤال  المطروح هو الجزء الذي يوفر الغذاء للجنين داخل البذرة، لابدّ من الحديث عن جنين البذرة بشكلٍ تفصيلي، وذلك من خلال التعرف على أجزاء كلاً من جنين النباتات ذات الفلقة الواحدة، وجنين النباتات ذات الفلقتين.

جنين نباتات الفلقة

يتكون الجنين الخاص بالنّباتات ذات الفلقة الواحدة من فلقة واحدة، أما فيما يتعلق  بجنين النّباتات ذات الفلقتين، فإنّ هذا الجنين يتكون من فلقتين، وهناك مجموعة من الفروقات الأخرى بين كلا النوعين من النّباتات فيما يخصّ  أجزاء الجنين في عملية الإنبات، ففي نباتات الفلقتين، ينمو الجُذير ليصير جذراً، وتنمو السّويقة في المنقطة السفلية للفلقيّة، وهي بذلك تعمل على تشكيل الجزء السّفلي من السّاق، أما فيما يتعلق بالسّويقة، فهي تنمو فوق الفلقيّة، وهي بذلك تعمل على تشكيل الأوراق فضلاً عن تشكيل الجزء العلوي من السّاق.

مراحل إنبات البذور

  • امتصاص البذور الماء للعمل على تنشيط الإنزيمات التي توجد بداخلها.
  • تحلّيل الإنزيماتُ للموادَ الغذائيّة المخزنّة ونقلها إلى الجنين.
  • نمو الجنين عند استطالة الخلايا وانقسامها.
  •  تحوّل الجنين إلى شتلة، ومن ثمّ تكوّن الأوراق والسّاق.

وهكذا نكون قد أوردنا معلوماتٍ عدة حول السؤال العلمي المطروح من قبل الطلبة، وهو يوفر الغذاء للجنين داخل البذرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: