تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون

تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون ، وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيترون ما هاتان الذرتان، إنهما ذرتان نظيرتان للعنصر نفسه، حيث يمكن أن تختلف ذرتان من نفس العنصر إذا كانت إلكتروناتهما في حالات مختلفة، كما أنه  من الصعب جدًا أن تكون ذرتان من نفس العنصر متطابقتين تمامًا، فمثلًا إذا كانت ذرتا كربون في نفس الحالة الجزيئية والذرية والإلكترونية والنووية ، فإن ذرتا الكربون هاتان متماثلتان وليس متطابقتان، بغض النظر عن مصدرها أو ما حدث لها في الماضي.

ما هي نظائر العناصر الكيميائية

إن نظائر العناصر الكيميائية تُشكل ذرات لنفس العنصر الكيميائي لها نفس العدد الذري Z، ولكنها تختلف في الكتلة الذرية بسبب اختلاف عدد النيوترونات. ولا تختلف الخواص الكيميائية للذرة ونظيرها، ذلك لأن الخواص الكيميائية للذرة تعتمد على عدد البروتونات في النواة وبالتالي على عدد الإلكترونات التي تدور في الغلاف النووي وتوزيعها.

اختلاف الخواص في النظائر الكيميائية

يُذكر أن الإلكترونات هي التي تشترك في التفاعلات الكيميائية، فيما الخواص الفيزيائية تختلف لكلاهما اختلافًا كليًا والسبب في ذلك أنها تعتمد على عدد البروتونات والنيوترونات وتوزيعهما في النواة، وهم يشتركون فيما يسمى تفاعلات نووية. فمثلًا إذا نظرنا إلى ذرة الكربون-12 وهي تحتوي على 6 بروتونات و 6 نيوترونات في نواتها فهي مستقرة (خاصة فيزيائية). أما الكربون-14 فتحتوي نواته على 6 بروتونات و 8 نيوترونات وهو نظير مشع أي ذو نشاط إشعاعي (خاصة فيزيائية) ويتحلل من ذاته عن طريق تحلل بيتا.

وإلى هنا نكون قد بيّنا لك عزيزي الطالب أن الذرة التي تحتوي على 12 بروتون و12 نيوترون، وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيترون هما ذرتان نظيرتان للعنصر نفسه ولا يُمكن أن تكونا ذرتان متطابقتان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: