تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة

تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة تزيد تصادم جزيئاتها،  حيث تُعبر الحرارة من أكثر المؤثرات التي تُحدث تغييرًا في التفاعلات الكيميائية المختلفة وهي تتناسب طرديًا مع سرعة التفاعلات الكيميائية، حيث يُلاحظ أن درجات الحرارة العالية تعمل على تسريع حدوث التفاعلات الكيميائية بشكلٍ أكبر منها درجات الحرارة المنخفضة، وبذلك يكون تأثير الحرارة على معدل سرعة التفاعل تأثيرًا إيجابيًا سواء كان التفاعل ماص للحرارة أو طاردًا لها، ولعل هذا الشرح المبسط يُعبر عنه قانون “فانت هوف”، فلماذا تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن.. وفي السطور التالي نُتم لكم الإجابة..

ما هي سرعة التفاعل

عادًة ما يتم التعبير عن سرعة أي تفاعل كيميائي بمعلومية تركيز أحد المواد المتفاعلة والناتجة من التفاعل العام وتعرف سرعة التفاعل بأنها: المعدل الزمني للتغير في تركيز المواد المتفاعلة أو الناتجة.

وتعني الإشارة الموجبة أن تركيز A2B يزيد مع الزمن وتستعمل هذه المشتقات لأن سرعة التفاعلات غالباً ما تتغير مع الزمن واستعمال تركيز المادة بدلاً من كميتها في تعريف السرعة يجعلها من الخصائص التي لا تتأثر بحجم النظام، ويُمكن تفسير سرعة التفاعل باستخدام العلاقات البيانية، فإذا افترضنا أن العلاقة بين تركيز المواد المتفاعلة والناتجة مع الزمن هي علاقة خطية بالنسبة لتفاعل مثل A → B ويمكن التعبير عن سرعة التفاعل بالمعدل الزمني للتغير في تركيز المادة المتفاعلة أو الناتجة ( وتساوي السرعتين – dcA/dt و  + dcB/dt) يميل كل من الخطين A و B على التوالي وبما أن العلاقة خطية فإن الميل يكون ثابتاً ولهذا فإن سرعة التفاعل لا تعتمد على الزمن وحيث أن السرعات ثابتة لهذا التفاعل فإنها لا تعتمد أيضاً على تركيز المواد المتفاعلة أو الناتجة بالرغم من تغيرهما أثناء التفاعل وكما سنري فيما بعد يعتبر سرعة التفاعل من التفاعلات ذات الرتبة الصفرية.

 تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة

عادة ما يحدث التفاعل نتيجة تصادم الجزيئات المتفاعلة المنشطة، والغالبية العظمى من التفاعلات الكيميائية يُمكن تنشيطها بالحرارة ويتوقف مدى التنشيط على كمية الطاقة الحرارية التي تُستخدم في تنشيط المواد المتفاعلة لتتحول إلى نواتج وتُقاس بـ جول/مول و كلفن/ مول فيما تُستخدم عادًة معادلة أرهينيوس لتقدير طاقة التنشيط من خلال اعتماد ثابت سرعة التنشيط على درجة الحرارة.

ومن خلال استعراض الشرح السابق أعزاءنا الطلبة فإن الإجابة الصحيحة والتامة على تساؤلكم الذي جاء بصيغة أكمل الفراغ وبالنص (تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سـرعة التـفاعل الكيميائي لأن الحرارة.. تزيد تصادم جزيئاتها).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: