أي الأشكال التالية ليس له تماثل دوراني حول نقطة؟

أي الأشكال التالية ليس له تماثل دوراني حول نقطة؟ يُعد التماثل الدوراني واحدًا من المعادلات الهندسية التي يُمكن التوصل إليها من خلال خطوات تجريبية في البداية ومن ثم التعويض عنها بالمعادلات الرياضية فإذا أردت عزيزي الطالب أن تُثبت ما إذا كان شكلًا يحمل متماثلًا دورانيًا أم لا عليك في البداية أن تقوم بتخطيط الشكل على الورق ومن ثم تعمل على طي الورقة طيًا فوق مستقيم فإذا حدث ذلك ونتج عن الشكل المطوي نصفان متطابقان فإن خط الطي يُسمى محور التماثل ويُسمى الشكل متماثل دوراني حول نقطة.

أشكال الخماسي هل له تماثل دوراني؟

إذا قمنا بالتجربة السابقة في الأعلى على أحد الأشكال الخماسية فإننا سنجد أن الشكل الخماسي له أكثر من محور تماثل أفقي ورأسي وقطران.

ويُمكن تعريف الشكل الذي له تماثل دوراني حول نقطة بأنه الشكل الذي يُمكن تدويره حول نقطة بزاوية أقل من 360 درجة ليصبح كما في وضعه الأصلي تمامًا ويُسمى قياس الزاوية التي تم تدوير الشكل بها زاوية الدوران وهناك بعض الأشكال لها زاوية دوران واحدة فيما البعض الآخر له عدة زوايا دوران مثل الشكل الخماسي المنتظم.

وتعد درجة التماثل الدوراني للشكل هي عدد المرات التي يغطّي فيها الشكل نفسه خلال دورة كاملة 360 درجة، وتُعد درجة التماثل الدوراني للمستطيل هي 2 بينما درجة التماثل الدوراني للمربع هي 4.

تجربة على التماثل الدوراني

وللتأكيد أكثر عزيزي الطالب على إتقان التماثل الدوراني يُمكنك القيام بالتجربة معنا والتي ينورد خطواتها هما بالتفصيل لنُحقق لك التعريف الذي تم استخدامه في الأعلى، قم بإحضار منقلة دائرية لـ °360، ومن ثم اعمل على قص الأشكال المربع والدائرة، قم بوضع شكل من الأشكال على المنقلة الدائرية بحيث يكون الشكل والمنقلة متطابقين وأحد النجوم تكون على الزاوية صفر، فإذا تم إدارة الشكل بزاوية مقدارها °90 بالاتجاه المعاكس لعقارب الساعة يكون الدوران عبارة عن النقطة الموازية في الشكل، وفي هذه الحالة لا يُغطي الشكل نفسه أما إذا تابعنا الشكل فسيغطي نفسه فقط بزاوية دوران °360 ،أي خلال دورة كاملة أي أن الشكل يغطي نفسه مرة واحدة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: