ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة ؟

ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة ؟ تعرّف السرعة اللحظية بكونها النسبة بين كلاً من المسافة التي يقطعها الجسم في اتجاه و زمن معينين، ويتم حسابها عادةً من خلال استخدام المعادلة التالية؛ v = s/t، بحيث يشير الرمز v إلى السرعة ،ويمكن تمثيل المساحة أو الإزاحة التي حدثت لأحد الأجسام من مواضع السكون بالرمز s ، بينما يتم تمثيل الزمن عن طريق استخدام الرمز t، بالتالي فإنّ السرعة اللحظية هي الإجابة الدقيقة للسؤال المطروح، وهو ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة ؟

ماذا يقيس عداد السرعة في السياره

بعد إجابة السؤال ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة، لابدّ من الإشارة إلى أنّ المعادلة الخاصة بحساب السرعة تمكننا من الحصول على السرعة المتوسطة للجسم خلال حركته في مساره، وذلك عندما نعوّض فيها باستخدام القيم المذكورة ، إذ إنّ هذه المعادلة هي بمثابة اشتقاق سرعة الجسم المتجهة المتوسطة.

حساب السرعة اللحظية

لابدّ أن تتواجد لدينا معادلة السرعة كإحدى الدوال في الإزاحة خلال زمن معين حتى نستطيع إيجاد السرعة كدالة في الإزاحة، وذلك بهدف إيجاد السرعة اللحظية، بشكلٍ أبسط، يجب أن تتوفر المتغيرات الخاصة بالمسافة والزمن في المعادلة، ويكون ذلك كالتالي:

s = -1.5t2 + 10t + 4

إذ إن s هو عبارة عن رمز المسافة، أما رمز الزمن فهو t ، والجدير ذكره أنّ الزمن في هذه المعادلة يُقاس بالثواني، وذلك ضمن الإجابة على ماذا يقيـس عـداد السرعة في السيارة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: