سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر هي جبال

سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر هي جبال ؟ تُعد الجبال من أجمل المظاهر الطبيعية التي تُغلف تضاريس المملكة العربية السعودية فتُضفي عليها جمالًا طبيعيًا أخاذًا حيث تمتد فيها جبال شاهقة الارتفاع  من أهمها على سبيل المثال لا الحصر جبل الصلاء، عسير، المجاز، وارب، السودة والنور وجبال أُحد وجبل عرفات التي شهدت أعظم مناسك الحج ولكن هناك سلسـلة جـبال موازية للبحر الأحمر في السعودية فهل تعرفون ما هي هذه السـلسلة؟

كيف تتكون الجبال

تختلف عملية تكون الجبال وفقًا لنوعها فمثلاً الجبال البركانية تتكون إثر خروج اللابة على السطح فمع تراكم اللابة عبر الزمن على جوانب فوهة البركان يتكون شكل مخروطي وقد تغوص إحدى حافة صفيحتين قاريتين تحت الأخرى مما يُؤدي إلى انصهارها وتكون صهارة أقل كثافة من صهير الستار فترتفع ببطء شديد حتى تصل إلى سطح الأرض وتتدفق وتتراكم لتكون الجبال البركانية.

سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر هي جبال..؟

هي سلسلة جبال الحجاز وتُعد سلسلة جبلية من الصخور النارية أو المتحولة وتغطي في بعض أجزائها الحرات البركانية وتمتد من بين اقليم تهامة واقليم نجد بطول 1700 كيلو متر، وتُعد الأكثر ارتفاعًا وامتدادًا في  شبه الجزيرة العربية ويُراوح عرضها بين 40 -140 كم.

لماذا سُميت باسم جبال الحجاز؟

لأنها تحتجز بين هضبة نجد وسهول تهامة وتتكون سلسلة جبال الحجاز من جبال مدين في الجهة الشمالية بمحاذاة العقبة والبحر الأحمر، جبال السروات وتبدأ من الجنوب في مكة حتى باب المندب جنوب عربي اليمن، وجبال الحجاز الوسطى والتي تمتد من النهاية الجنوبية لجبال مدين بمحاذاة سهول تهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: