من العمليات الداخلية البطيئة لتشكيل سطح الأرض

من العمليات الداخلية البطيئة لتشكيل سطح الأرض ، تضمّن السؤال السابق مجموعة من الخيارات حول العمليات المختلفة التي تحدث في باطن الأرض، ومن ضمنها العمليات التي يكون لها دور واضح في تشكيل سـطح الأر ض، فضلاً عن كونها تتسم بأنها بطيـئة وتحدث على فترات زمنية ليست قصيرة، وتتمثّل الإجابة الدقيقة للسؤال، من الـعمليات الداخليـة البطـيئة لتـشكيل سطـح الأر ض تتمثّل في الانكسارات والصدوع والالتواءات.

من العمليات الداخلية البطيئة لتشكيل سطح الأرض

بعد أن تعرفنا إلى إجابة السؤال، من العمليات الداخلية البطيئة لتشـكيل سطـح الأرض ، نُشير إلى تعريف مفهوم الانكسارات، وهي عبارة عن مقدار التحرك النسبي أو الظاهر لعدد من الكتل الصخرية التي تكون على جوانب الانكسار، ويمكننا الاستدلال عليها من خلال التعرف إلى الطبقات أو السدود الصخرية التي تتسم بكونها متداخلة، والتي تكون قد تحركت.

مفهوم الصدوع

يعرف الصَّدع في علم الجيولوجيا بأنه مساحة مستقيمة تتحرك كلاً من القشرة الأرضية والغلاف الصَّخري عندها في اتجاهات متعاكسة، و الصدوع هي أمثلة على الحركات التكتونيَّة البنَّاءة.

تعريف الالتواءات

يمكن تعريف الالتواءات بأنها عبارة عن التغييرات الموجية التي تكون واقعة في الصخور الطبقية، إذ تتشكل هذه الصخور من رواسب تكون قد تشكلت في الصفائح الأفقية المسطحة، ولكن في العديد من الأماكن يحدث لها تشويه، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، من العـمليات الـداخلية البـطيئة لتـشكيل سـطح الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: