الحيوانات التي تعيش على اليابسة والماء ولها جلد رطب تسمى

الحيوانات التي تعيش على اليابسة والماء ولها جلد رطب تسمى ، تُعد من أصغر أنواع الفقاريات وتضم ما يزيد عن 3000 نوعًا، وتنقسم دورة حياتها إلى قسمين فهي تعيش في بيئتين مختلفتين في الماء العذب وعلى اليابسة أيضًا حيث تعيش الطور الأول من تكوينها في الماء بينما الطور الثاني والذي تُصبح فيه شبه آبائها على اليابس ثم تعود مجددًا للماء أثناء عملية التكاثر.. فماذا يُطلق على هذه الحيـوانات التي تعيش على اليابسـة والـماء ولها جلد رطب؟

الحيوانات التي تعيش على اليابسة والماء ولها جلد رطب تسمى

تسمى الحيوانات التي تعيـش على اليابـسة والـماء ولها جلد رطب بالبرمائيات وهي متعددة الأنواع منها الضفدع والعلجوم والسمندل، وتتنفس البرمائيات بواسطة الخياشيم وتعيـش الطور الأول من حياتها في الـماء بينما الجزء الآخر على اليابسة بعد أن تتكون لديها الرئات ولكنها ما إن تبدأ بعملية التكاثر حتى تعود إلى الـماء.

خواص البرمائيات

تمتاز البرمائيات بعدد من الخواص تميزها عن غيرها من الكائنات الحيّة التي تعيش في الماء ومن أبرز هذه الخواص ما يلي :-

  1. أنها أثناء وجودها في اليابسة تتنفس عن طريق الرئتين، بينما عندما يكتمل نموها وتصبح قادرة على العيش في الماء فإنها تتنفس عن طريق الخياشيم حيث تحصل على الأكسجين عن طريق الجلد، ومن خلال غشاء بطانة الفم والحلق.
  2. بعض أنواع البرمائيات كالسمندرات الصغيرة الحجم لا رئة لها؛ لأنها تتنفس عن طريق الجلد أو الفم.
  3. تمتلك خاصية التحول والتي يتم فيها إخراج الصغار إلى العالم الخارجي بصورة مخالفة تمامًا عن الحيوان البالغ في شكله وبيئته وحياته وما إن ينمو فإنه يتحول تدريجيًا إلى شبيه الأبوين.

وبذلك نكون قد انتهينا من التعريف بنوع الحيوانات التي تعيش على اليابسة والماء ولها جلد رطب وهي البرمائيات كما تعرفنا على أنواعها وطرق التنفس في أجسامها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: