ايات قرانية عن حب الوطن معبرة

أحاديث نبوية عن حب الوطن

ايات قرانية عن حب الوطن، يعد حب الوطن من الأساسيات التي يجب أن تتواجد في نفس كل مواطن، بالإضافة الى أن هذه المشاعر تسهم في تعميق الوفاء والإخلاص المستمر للوطن، اذ أن الوطن هو الحضن الدافئ لكافة أبناءه، وهو الحصن المنيع الذي يحمي مواطنيه، وتكبر هذه المشاعر وتترعرع في نفس المواطن مع مرور الوقت، كذلك حب الوطن يسهم في تحقيق العطاء من قبل المواطنين من أجل هذا الوطن، لذا من خلال مقالنا هذا سوف نتناول ايات قرانية عن حب الوطن .

ايات قرانية عن حب الوطن

حث القرآن الكريم في العديد من الآيات والسور الكريمة على بيان أهمية الوطن ومشاعر الحب الدفين له، لذا ذكرت العديد من هذه الآيات القرآنية التي حثت وتناولت موضوع حب الوطن، وتتمثل فيما يلي:

ايات قرانية عن حب الوطن

  • {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}.
  • {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ* إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ* فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ* الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ”}.
  • {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا}.
  • {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ}.
  • {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ}.
  • {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَٰتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُواْ ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * ٱلَّذِينَ أُخْرِجُواْ مِن دِيَٰرِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّآ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا ٱللَّه}.

أحاديث نبوية عن حب الوطن

يعد حب الوطن من الأمور المسلّمة التي يجب على الأشخاص التزود بها، وهذا يجعل الفرد يقدم التضحيات من أجل الوطن بالإضافة الى السعي الى تطويره ونهضته، بالإضافة إلى أن أن رسول الله حث على حب الوطن من خلال العديد من الأحاديث النبوية التي ذكرها، ومنها ما يلي:

  • ورد عن عائشة رضي الله عنها وارضاها أن رسول الله كان يرقي مرضاه قائلاً: (باسم الله تربة أرضنا بريقه بعضنا يشفي سقيمنا بإذن ربنا)، فقد كان رسول الله يضع سبابته في فمه ليلعقها بريقه الشريف ثم يغمسها في تربة الأرض ليعلق بها من التراب شيئاً ثم يضعها على موضع الألم أو الجرح ويقول “باسم الله تربة أرضنا بريقه بعضنا يشفي سقيمنا بإذن ربنا”.
  • روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله خاطب مكة قائلاً: “ما أطيبكِ من بلد وأحبَّكِ إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ”، وفي رواية اخرى: “والله إني أعلم أنك خير أرض الله وأحبها إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجتُ”.
  • “اللهم باركْ لنا في تمرنا، وبارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في صاعِنا، وبارك لنا في مُدِّنا، اللهم إن إبراهيمَ عبدُك وخليلُك ونبيُّك، وإني عبدُك ونبيُّك، وإنه دعاك لمكة، وأنا أدعوك للمدينة بمثل ما دعا لمكة، ومثله معه”.
  • عن أنس -رضي الله عنه وأرضاه-عن النبي قال: “اللهم اجعل بالمدينة ضِعْفي ما جعلت بمكة من البركة”.

شاهد ايضا: من أشهر المفسرين من الصحابة

ايات قرانية عن حب الوطن، وردت العديد من الآيات القرآنية التي تناولت الحديث عن حب الوطن، اذ أن الوطن هو الأساس، وهو المكان الذي ترعرع عليه المواطن وكبر فيه، لذا قد تطير الكلمات هائمة في وصفة، كذلك فان من واجب المواطن الحفاظ على وطنه وحمايته والاسهام في تطويره والإعلاء من شأنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: