من هو الامام الكاظم عليه السلام وما نسبه

كيف مات الامام الكاظم عليه السلام

من هو الامام الكاظم عليه السلام وما نسبه، فالإمام الكاظم من الشخصيات المعروفة عند المسلمين الشيعة، لما لهم من فضل كبير في العديد من النواحي الدينية، وهذا الامر الذي جعل البحث كبيراً على معلومات عن الامام الكاظم عليه السلام، ونحن اليوم بدورنا سوف نقدم لكم تفاصيل اكثر ومعلومات حول من هو الامام الكاظم عليه السلام وما نسبه.

من هو الامام الكاظم عليه السلام

موسى الكاظم بن جعفر محمد بن علي الهاشمي القرشي (7 صفر 128 هـ – 25 رجب 183 هـ) من أبرز المسلمين والإمام السابع من بين اثني عشر شيعيًا والده جعفر بن محمد الصادق من فقهاء الإسلام ، حساس للتاريخ الإسلامي ألقابه: أبو إبراهيم وأبو الحسن، وألقابه عند الشيعة: الكاظم، العبد الصالح، باب الحوايج وسيد بغداد.

ولد موسى الكاظم بن جعفر ببلدة تسمى الأبوة، وكانت ولادته في يوم الأحد السابع من شهر صفر سنة 128 ويقال في سنة 129 هـ في أيام الحكم مروان بن محمد. بعد ولادته بقليل، سافر والده جعفر الصادق إلى المدينة المنورة وأطعم الناس طعامًا عامًا لمدة ثلاثة أيام، بعد ولادة موسى الكاظم.

وتشير بعض المصادر إلى أن الصادق كان يعطيه عناية خاصة وحبًا خاصًا، فعند سؤاله عن مدى حبه لابنه الكاظم، أجاب: “ليتني لم يكن لي ابن غيره ، فلا أحد يريده. أشاركه حبي “معه”، ويرى الشيعة أن هذا ليس مجرد حب غريزي مثل أي أب يحب ابنه، لكنهم يرون أن جعفر الصادق أراد أن يظهر للشيعة أن موسى الكاظم هو الإمام الشرعي من بعده من منطلق إيمانه بأن الإمامة محطة مثل النبوة لا يمكن السيطرة عليها بالمحاباة أو الغريزة العاطفية.

شاهد أيضاً: من هو والد الامام موسى الكاظم

السيرة الذاتية الامام موسى الكاظم

فيما يلي نذكر السيرة الذاتية حول الإمام موسى الكاظم ( عليه السَّلام ) :

  • إسمه و نسبه: موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السَّلام ) .
  • أشهر ألقابه: الكاظم ، الحليم ، الطاهر ، الطهر ، العبد الصالح ، باب الحوائج .
  • كنيته: أبو إبراهيم ، أبو الحسن الأول ، أبو الحسن الماضي .
  • أبوه: الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام ) .
  • أمه: حميدة البربرية أو المغربية بنت صاعد ، أم ولد و تُلقَّب بـ ” المصفاة ” .
  • ولادته: يوم السبت أو الأحد ( 7 ) شهر صفر سنة ( 128 ) .
  • محل ولادته: الأبواء ، و هو ما بين مكة المكرمة و المدينة المنورة قرب جحفة .
  • مدة عمره: ( 55 ) سنة .
  • مدة إمامته: ( 35 ) سنة ، أي من ( 25 ) شهر شوال ( 148 ) و حتى ( 25 ) شهر رجب سنة ( 183 ) .
  • نقش خاتمه: حسبي الله ، كن من الله على حذر .
  • زوجاته: من زوجاته : تُكتم ( طاهرة ) ، و كنيتها أم البنين .
  • شهادته: يوم ( 25 ) رجب سنة ( 183 ) هجرية .
  • سبب الشهادة: السم من قبل هارون الرشيد أيام خلافته بعد أن قضى عمره في سجونه .
  • مدفنه: مدينة الكاظمية المقدسة ، في الجانب الغربي من بغداد / العراق .

من هو الامام الكاظم عليه السلام وما نسبه

ما نسب الامام الكاظم

نسبه هو: موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر جد قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

من هو موسى الكاظم عند اهل السنة؟

قال ابن الجوزي: «موسى بن جعفر كان يدعى العبد الصالح، وكان حليماً وكريماً، إذا بلغه عن رجل ما يؤذيه بعث إليه بمال». وقال أبو حاتم: «موسى بن جعفر ثقة، صدوق، إمام من أئمة المسلمين.» قال الذهبي: «كان موسى من أجواد الحكماء، ومن العبّاد الأتقياء، وله مشهد معروف ببغداد.»

شاهد أيضاً: متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2023 وموعد الزيارة

كيف مات موسى الكاظم عند أهل السنة والشيعة

عند الشيعة: توفي الكاظم في سجنه وكان ذلك عام 183هـ، ويذهب رواة شيعة إلى أن الكاظم لم يمت حتف انفه وانما جرى تسميمه والمشهور عند الشيعة أن هارون الرشيد عمد إلى وضع السم في الرطب وامر السندي ان يجبر الكاظم على اكله.

عند السنة: توفي موسى الكاظم في رجب سنة ثلاث وقيل سنة سبع وثمانين ومائة ببغداد مسموماً، وقيل إنه توفي في الحبس وكان الشافعي يقول قبر موسى الكاظم الترياق المجرب .

هذه هي التفاصيل والمعلومات حول من هو الامام الكاظم عليه السلام وما نسبه، وقد قدمنا لكم معلومات عن نسب الامام الكاظم وكيف مات موسى الكاظم عند أهل السنة والشيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: