ما حكم صلاة التهجد جماعة .. الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

ما حكم صلاة التهجد جماعة .. الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل، حيث تعتبر هذه الصلاة العظيمة التي تعتبر من صلوات النافلة في الإسلام والتي تعد من الصلوات التي يُستحب للعبد أن يصليها خلال شهر رمضان الكريم وأن يكثر منها خلال العشر الأواخر من رمضان الفضيل، وعر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هي صلاة التهجد، وسنذكر ما حكم صلاة التهجد جماعة .. الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل، والمزيد من الاحكام والمعلومات عنها.

ما هي صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد هي واحدة من الصلوات التي كانت مقصورة على الأنبياء، ومنذ انتشار الإسلام اتبعها المسلمون سنة عن رسولنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وهي خلال العشر الأواخر من رمضان، وتبدأ من منتصف الليل، وقبل أذان الفجر بقليل، وتعد صلاة من الصلوات النافلة يقوم المسلمون بصلاتها بعد صلاة العشاء إلى آخر الليل، يفضل أن تكون خلال آخر الليل لمن تيسر له، وكما ورد قول رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم—: (من خاف أن لا يقوم آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل)، بالتالي تصلي ركعتين ركعتين كما فعل نبي الله -صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

ما حكم صلاة التهجد جماعة

إن حكم صلاة التهجد أنها صلاة سنة مؤكدة، فقد ذكر عن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عن الحسن قال قال نبي الله -صلى الله عليه وسلم- (رحم الله رجلا قام من الليل، فصلى ثم أيقظ أهله فصلوا، رحم الله امرأة قامت من الليل، فصلت ثم أيقظت زوجها فصلى)، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- يَرْفَعُهُ قَالَ سُئِلَ أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ الْمَكْتُوبَةِ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَقَالَ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ الصَّلَاةُ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللَّهِ الْمُحَرَّمِ)، وعن الحسن قال قال نبي الله -صلى الله عليه وسلم- (رحم الله رجلا قام من الليل، فصلى ثم أيقظ أهله فصلوا، رحم الله امرأة قامت من الليل، فصلت ثم أيقظت زوجها فصلى)، وعن أبي أمامة قال: قيل يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي الدعاء أسمع قال: (جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات).

شاهد أيضا: دعاء التراويح المحيسني مكتوب. دعاء صلاة التراويح مكتوب

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

إن أي صلاة تصلى ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر تسمى صلاة التهجد، ولا فرق بين التراويح وقيام الليل، إلّا أن اسم التراويح تعارف عليه المسلمين لصلاة القيام خلال شهر رمضان الكريم، وتعتبر أكثر استحبابًا من صلاة التراويح في غيره من أوقات العام، كذلك نّ التراويح يستحب صلاتها في جماعة بخلاف صلاة قيام الليل التي يعد أداؤها في جماعة جائز، كذلك أن الناس قد اعتادوا على صلاة قيام الليل في أول الليل لأنّه أفضل لهم، وقد فرّق عدد من العلماء بين قيام الليل والتهجّد وقالوا أنّ التهجد هو ما يكون بعد نوم.

ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

كم عدد ركعات صلاة التهجد 

إن عدد ركعات صلاة التهجد غير محدد، وهي تصلي بناء على رؤية المصلى فمنهم من يصليها ركعتين، ومنهم من يصلي أربع ركعات، أو ستة، أو ثمانية، أو عشرة لأنها غير معين، وكثرت الأقاويل والمذاهب في عدد الركعات فغالبية من قال ثمانية ومنهم من ذكر ست ركعات ومنهم من قال عشرة والبعض من أكثر من العشرة، كما أن الإمام الشافعي لن يحدد نهاية لعدد الركعات وتركها من غير تقييد مثل بقية المذاهب.

ما حكم صلاة التهجد جماعة .. الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

ما هو فضل صلاة التهجد

حيث تعود صلاة التهجّد بالفضل العظيم والأجر الكبير على الفرد المسلم، ومما يلي سوف نوضح لكم أهم هذه الفضائل كالتالي:

  • ذكر النبي الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- أنّها أفضل من صلاة الفريضة، فإّن فيها سريّة وإخلاصًا، وقرب المسلم من ربّه سبحانه، وفيها مناجاة لله سبحانه.
  • يكسب المسلم بها أجرًا عظيمًا، كما أنها علامة تدلّ على صلاة الإنسان، وتقواه وورعه.
  • أثنى الله سبحانه على المتهجّدين القائمين، وذلك في قوله عز وجل : “وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً”.
  • تصل بالعبد إلى الجنة، وذلك لما ورد عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم: “يا أيها الناسُ أَفشُوا السلامَ، وأطعِموا الطعامَ، وصَلُّوا بالليلِ والناسُ نيامٌ؛ تدخُلوا الجنَّةَ بسلامٍ”.
  • أولها نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- اهتمامًا بالغًا فكان يقوم كي تتشقق قدماه، فهي ترفع درجة المسلم في الجنة، وتكفّر عنه سيئاته وخطاياه بإذن الله.

شاهد أيضا: كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

الى هنا نكون قد انتهينا من فقرات مقالنا ما هي صلاة التهجد، والتعرف على ما حكم صلاة التهجد جماعة .. الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل، والمزيد من الاحكام والمعلومات عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: