علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس

علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس، وهو ما نود أن نتعرف عليه من خلال فقرات مقالنا هذا، حيث إن المسلمين في العالم كافة يسعون من أجل إحياء ليلة القدر خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وهي الليلة التي تكون في الليالي الوترية من العشر الأواخر في رمضان، وعبر السطور التالية سنوضح لكم، علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس، وما هي العلامات الصحيحة المتفق عليها مع الأدلة، وفضائل ليلة القدر.

علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس

إن من علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس أن الشمس تطلع في صبيحتها صافي لا يكون لها شعاع، فعن أبي بن كعب رضي الله عنه: “سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ -لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا”.  وتعتبر صفة خاصة اختصت بصباح الليلة التي أخبرهم بها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها ليلة القدر، ويذكر الى إن حجب الشمس يكون من أفراد الملائكة الصاعدة إلى السماء الذين يتنزلون خلال هذه الليلة الى أن يطلع الفجر، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: ليلة القدر موعدها واهم الاعمال وعجائب ليلة القدر 2023

علامات ليلة القدر الصحيحة المتفق عليها

هناد عدد من الأدلة في النصوص الشرعية المذكورة في السنة النبوية الشريفة أنّ لليلة القدر علامات كثيرة  وهي على النحو التالي:

  • العلامة الأولى: يكثر نزول الملائكة فيها وفي مقدمتهم جبريل عليه السلام وهذا ليشهدوا المصلين في مساجدهم، حتى أن الملائكة أكثر من عدد الحصى، وتلك العلامة لا تظهر للناس.
  • العلامة الثانية: إن السلامة تكثر فيها بما يقوم به العباد من طاعة الله.
  • العلامة الثالثة: أن الشمس تطلع صبيحتها بيضاء لا شعاع لها وهذا أن الملائكة يصعدون إلى السماء فتحجب أجنحتهم وأنوارهم أشعة الشمس.
  • العلامة الرابعة: إن من صفاتها أنها ليلة صافية ساكنة لا باردة ولا حارة، وذلك أمر نسبي يختلف باختلاف البلدان برودة وحرارة.
  • العلامة الخامسة: من صفات ليلة القدر أن الشيطان لا يخرج مع شمس صبيحتها، هذا أن الشمي تطلع بين قرني الشيطان إلا صبيحة ليلة القدر.

شاهد أيضًا: هل ليله القدر فرديه او زوجيه

علامات ليلة القدر ابن باز

عندما سئل الإمام ابن باز رحمه الله عن علامات ليلة القدر وعلامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس، فأجاب بقوله رحمه الله:

“قد ترى ليلة القدر بالعين لمن وفقه الله سبحانه، وذلك برؤية أماراتها، وكان الصحابة يستدلون عليها بعلامات، ولكن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامها إيمانا واحتسابا، فالمسلم ينبغي له أن يجتهد في تحريها في العشر الأواخر من رمضان كما أمر النبي ﷺ طلبا للأجر والثواب فإذا صادف قيامه إيمانا واحتسابا هذه الليلة نال أجرها وإن لم يعلمها، وقد ثبت عن النبي ﷺ ما يدل على أن من علاماتها طلوع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، وكان أبي بن كعب يقسم على أنها ليلة سبع وعشرين ويستدل بهذه العلامة، والراجح أنها متنقلة في ليالي العشر كلها، وأوتارها أحرى، وليلة سبع وعشرين آكد الأوتار في ذلك، ومن اجتهد في العشر كلها في الصلاة والقرآن والدعاء وغير ذلك من وجوه الخير أدرك ليلة القدر بلا شك وفاز بما وعد الله به”.

شاهد أيضًا: كيفية احياء ليلة القدر 1444 وافضل اعمال ليلة القدر

ما هي فضائل ليلة القدر

إن لليلة القدر المزيد من الفضائل العظيمة والكبيرة التي جعلها الله عز وجل فيها من غيرها، ومن هذه الفضائل ما يأتي:

هل ليله القدر فرديه او زوجيه

  • أنّ الله عز وجل أنزل فيها القرآن الكريم وقد قال تعالى في كتابه الكريم: {إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}.
  • يقدّر الله في ليلة القدر كلّ ما هو كائن في السنة القادمة، ففيها يفرق كلّ أمر حكيم، فيقدر الله سبحانه مقادير الخلائق على مدار العام، ويكتب فيها الأحياء والأموات، والناجون والهالكون، والسعداء والأشقياء، والعزيز والذليل.
  • تعتبر واحدة من أعظم الليالي بركةٌ وقد يشير الى هذا العديد من الآيات والأحاديث.
  • العبادة والعمل في ليلة القدر خيرٌ من العمل والعبادة في ألف شهر، وهذا يعادل ثلاثًا وثمانين عاما وأربعة أشهر.
  • ينزل جبريل عليه السلام مع الملائكة في ليلة القدر بالخير والبركة على الأرض حاملين معهم الرحمة والمغفرة من الله عز وجل لعباده.
  • ليلة القدر ليلة سلام، تعتبر خالية من الشر والأذى وتكثر فيها العبادة وأعمال الخير والبر، وتكثر فيها السلامة من العذاب فهي سلام كلها.

بهذا القدر من المعلومات نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس، وما هي العلامات الصحيحة المتفق عليها مع الأدلة، وفضائل ليلة القدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: