أبرز فوائد السفن اب للكلى والمسالك البولية

أبرز فوائد السفن اب للكلى والمسالك البولية، تتحدث بعض المصادر عن فوائد السفن للكلى وذلك لأنه يعمل على وقف نمو حصوات الكلى ويهتم موقع ال2trendالعربية الشاملة بتقديم كل ما يتعلق بهذه الفوائد، الى جانب ذكر أهم النصائح للحفاظ على صحة الكلى والمسالك البولية.

أبرز فوائد السفن اب للكلى والمسالك البولية

تظهر الأبحاث أن الستيرات الموجودة في العديد من مشروبات الحمضيات، مثل سبرايت، قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى عن طريق منع نمو أكثر أشكال حصوات الكلى شيوعًا.

وفقًا لبحث أجراه الدكتور برايان إيسنر من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، يمكن أن تساعد المشروبات الغازية الحمضية مثل سفن أب وسبرايت وفريسكو الأشخاص على إيقاف حصوات الكلى المؤلمة لأنها تحتوي على كميات عالية من مركب السترات.

لتقليل مخاطر هذه المشكلة، يوصي الدكتور آيزنر بشرب حوالي 2-3 لترات من السوائل يوميًا، واستخدام مكملات سترات البوتاسيوم فعال في منع أكسالات الكالسيوم وحصوات حمض اليوريك لدى الأشخاص الذين يعانون منها.

كما أظهرت دراسة سابقة أجراها فريق بحث الدكتور آيزنر منذ 10 سنوات، أن شرب عصير الليمون يمكن أن يزيد من مستويات السترات البولية وبالتالي قد يكون فعالًا في منع حصوات الكلى غير المبررة حتى الآن.

شاهد أيضا: ما هو مرض الفنان فهد الحيان المسبب لوفاته

هل 7 AB مضر للأملاح

تشير الدراسات إلى أن المشروبات الغازية لا تشكل فقط تهديدًا لصحة الأسنان والهضم والسكري، ولكنها أيضًا تؤثر بشكل كبير على صحة الكلى وعملها.

يوضح الدكتور محمد سعد، استشاري أمراض الكلى والمسالك البولية، أن المشروبات الغازية تحتوي على أملاح حمض البوليك التي تذوب مع حموضة البول، لكن الإفراط في تناولها يتسبب في ترسبها في الكلى، مما يسبب حصوات الكلى المؤلمة.

يؤكد الدكتور أيمن صلاح أستاذ جراحة المسالك البولية وجراحة الكلى بكلية طب القصر العيني أن نقص الحموضة في البول يمكن أن يزيد من تركيز أملاح حمض البوليك في الجسم مما يؤدي إلى ترسبه على الكلى بشكل من الأحجار المعروفة بالحجارة “الشفافة أو الزجاجية”.

ويصف الدكتور صلاح بعض الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب بحصوات الكلى مثل تغير لون البول وحرقان البول وصعوبة التبول، ويضيف أنه عند تشكل الحصوات يزداد الألم ويشعر المريض بمغص كلوي شديد وفي حالة حدوث ذلك، حجم الحجر كبير يحتاج المريض إلى الليزر أو الموجات الصوتية أو المنظار لتدميره.

ينصح الأطباء بشرب الكثير من الماء لمساعدة الكلى على إفراز أكبر قدر ممكن من البول، مما يساعد على التخلص من حصوات المسالك البولية.

كيف يتم تشخيص حصوات الكلى

يمكن تشخيص حصوات الكلى المكونة من أملاح حمض اليوريك باستخدام التصوير المقطعي والسونار، يمكن معالجة حصوات الكلى الصغيرة بالأدوية التي تساعد على إذابتها تمامًا، بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل، أما بالنسبة للحصى الكبيرة، فيحتاج المريض إلى العلاج بالليزر أو الموجات الصوتية أو التنظير لتدميرها، يصف المريض بعض الأدوية لإذابةها وتسهيل إخراجها في البول.

وبالتالي، يجب تقليل تناول المشروبات الغازية وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على صحة الكلى وتجنب حصوات الكلى المؤلمة.

شاهد أيضا: ما مرض الكوليرا واعراضه واسبابه وعلاجه ppt

6 نصائح للحفاظ على صحة الكلى والمسالك البولية

للحفاظ على صحة الكلى والعمل بكفاءة، حاول أن تضع النصائح التالية في الاعتبار وهي على النحو التالي:

  • يجب الحرص على شرب كمية كافية من الماء.
  • يجب تناول الأطعمة الصحية للتحكم في الوزن وضغط الدم والوقاية من مرض السكري والحفاظ على صحة الكلى.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر ضروري لمنع زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الكلى.
  • يجب تجنب الإفراط في تناول المكملات والأدوية العشبية، ويجب عليك التحدث مع طبيبك قبل تناول أي فيتامينات أو أعشاب.
  • يجب التوقف عن التدخين لمنع تلف الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بسرطان الكلى.
  • يجب تجنب الجرعات الزائدة من الأدوية بدون وصفة طبية، ويجب إجراء اختبارات وظائف الكلى بشكل دوري للحفاظ على صحتهم بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: