تجربتي مع الكركم للقولون على معدة فارغة مضمونة وفعالة

تجربتي مع الكركم للقولون على معدة فارغة مضمونة وفعالة، حيث يصف مدى احتواء الكركم على العناصر المفيدة والطبيعية التي تساعد القولون على التخلص من السموم وزيادة نشاط الجسم، وسنذكر عبر فقرات مقالنا هذا الحديث عن تجربتي مع الكركم للقولون على معدة فارغة مضمونة وفعالة، وأهم الاستعمالات والوصفات المختلفة.

ما هي أهم مغذيات الكركم

الكركم نبات يستخدم في العديد من الأطعمة والأدوية، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومنها:

  1. الكركمين هو المركب النشط الذي هو المكون الرئيسي للكركم وله خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  2. الكربوهيدرات يحتوي الكركم على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية، مما يجعله مصدرًا جيدًا للطاقة.
  3. الفيبر الكركم غني بالألياف الغذائية، مما يساعد على تحسين الهضم وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  4. بروتين يحتوي الكركم على كمية قليلة من البروتين، مما يجعله ليس أفضل مصدر للبروتين مقارنة بالمصادر الأخرى.
  5. الفيتامينات يحتوي الكركم على بعض الفيتامينات المهمة، مثل فيتامين ج وفيتامين هـ، التي تعزز صحة الجلد والشعر والأظافر، وكذلك تقوية جهاز المناعة.
  6. المعادن يحتوي الكركم على العديد من المعادن الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تعمل على تحسين صحة العظام والأسنان، وتحسين أداء الجهاز العصبي والعضلي.
  7. الدهون يحتوي الكركم على كمية قليلة من الدهون، مما يجعله ليس مصدرًا جيدًا للدهون.

شاهد أيضا: تجربتي مع لصقات منع الحمل شرح طريقة استخدامها والمحاذير

تجربتي مع الكركم للقولون على معدة فارغة مضمونة وفعالة

أجرت دراسة حديثة تجارب على الفئران ووجدت أن الكركم له تأثير مهم على متلازمة القولون العصبي واضطرابات المزاج المرتبطة بها مثل التوتر والقلق والاكتئاب.

وجد الباحثون أن الكركمين، وهو مركب كيميائي موجود في الكركم، يزيد من مستويات بعض البروتينات والناقلات العصبية في أدمغة الفئران، مما يؤثر إيجابًا على مزاجهم ويحسن وظائف الجهاز الهضمي.

كان أداء الفئران التي عولجت بالكركمين جيدًا في الاختبارات السلوكية التي أجريت، ويعتقد الباحثون أن البروتينات والناقلات العصبية التي ترسل إشارات إلى الدماغ قد ترسل أيضًا إشارات إلى القناة الهضمية، مما يحسن وظيفة الأمعاء.

كيف يمكنك استعمال الكركم لعلاج القولون العصبي

ينصح الخبراء بتناول الكركم في شكله الطبيعي، ولكن هناك عدة طرق لجني فوائد القولون والأعضاء الصحية الأخرى، منها:

  • المكملات الغذائية: مكملات الكركم متوفرة في الصيدليات ومواقع التسوق عبر الإنترنت وتحتوي على مسحوق الكركم والعديد من المواد الأخرى في شكل كبسولات، ويجب اتباع الجرعة الموضحة على العبوة وعدم تناولها مع الوجبات، بينما يمكن تناولها مع العسل والأناناس لتحسين امتصاص الجسم لها.
  • إضافة الكركم إلى الأطعمة والمشروبات: يمكن إضافة مسحوق الكركم إلى الزبادي أو الأرز أو الحساء أو الصلصات المختلفة وكذلك الشاي الساخن، يمكنك صنع مشروب بارد من الكركم والزنجبيل والليمون والعسل، تساعد إضافة الكركم إلى طعامك وشرابك على تحسين صحة القولون وتقليل الالتهابات في الجسم، ولا توجد آثار جانبية معروفة عند استخدامه بجرعات عادية.

شاهد أيضا: تجربتي مع لصقات منع الحمل شرح طريقة استخدامها والمحاذير

أبرز عواقب الاستهلاك المفرط للكركم

على الرغم من الفوائد الصحية للكركم، يجب تجنب الاستهلاك المفرط للكركم لأنه يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل الدوخة وآلام المعدة والنزيف والقيء، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الكركم والكركم، خاصة إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري أو حصوات الكلى أو المرارة أو اضطرابات الدم أو اضطرابات النزيف أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو حالات طبية أخرى.

أهم العلاجات العشبية لمتلازمة القولون العصبي

هناك العديد من الأعشاب المستخدمة في علاج متلازمة القولون العصبي التي تعمل على تحسين الهضم بشكل عام، ومنها ما يلي:

  • نعناع: يساعد على استرخاء الجهاز الهضمي وإرخاء العضلات وحل المشاكل المختلفة، ويمكن تحضيره بغلي أوراق النعناع وشربها مباشرة، أو بنقعها في ماء دافئ وشرب منقوع.
  • يانسون: له خصائص مهدئة ويعتبر من أفضل الأعشاب لعلاج متلازمة القولون العصبي، ويمكن تحضيره بغلي أو نقع ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في ماء دافئ، أو إضافة مسحوقه إلى الماء المغلي والشرب.
  • الشمرة: يعمل على إزالة الغازات والتخلص من انتفاخات البطن واضطرابات الأمعاء، ويمكن تحضيره بأخذ ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من الماء الساخن وتركهما يمتزجان جيدًا لمدة عشر دقائق، أو باستخدام أكياس الشمر.
  • البابونج: له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج الاضطرابات المعوية وإزالة الغازات ويمكن تحضيره باستخدام أكياس البابونج أو أوراقه الطازجة أو المجففة لصنع الشاي.
  • كُركُم: يشتهر بخصائصه العلاجية المميزة لمشاكل الجهاز الهضمي ويمكن تحضيره باستخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لعمل الشاي.
  • هناك بعض الأعشاب الأخرى التي يزعم البعض أنها تعالج أعراض القولون العصبي، لكن الدليل عليها لا يزال ضعيفًا، مثل شاي الهندباء، وعرق السوس، وشاي الزنجبيل، وشاي نبات القراص، والخزامى.

ما هي طرق الحفاظ على القولون العصبي

يمكنك عرض مجموعة من الطرق للمساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال :

  • تناول الفواكه والخضروات يوميًا لاحتوائها على الألياف الغذائية والعناصر الغذائية الأخرى التي تدعم الجهاز الهضمي وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك ومتلازمة القولون العصبي.
  • التقليل من كمية الدهون التي يتم تناولها، حيث تبطئ الدهون وتجعل من الصعب إفراغ الأمعاء، كما يُنصح بتناول الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم، لأن الحصول على قسط كافٍ من النوم يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ويساعد في صحة وعمل الجهاز الهضمي.
  • شرب كمية مناسبة من السوائل يوميًا، وتقليل كمية الكافيين والكحول المستهلكة، وتقليل كمية المشروبات الغازية.
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام، حيث يساعد على تسهيل الهضم وتقليل الضغط على المعدة.
  • قم بتضمين البروبيوتيك في نظامك الغذائي لأنها تساعد في الحفاظ على صحة البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي وتحسين امتصاص العناصر الغذائية.
  • تقليل كمية اللحوم المصنعة المستهلكة والإقلاع عن التدخين وتقليل مستويات التوتر.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المهم الحصول على إرشادات طبية قبل تغيير نظامك الغذائي أو برنامج التمارين الرياضية، وإذا كانت لديك أية مخاوف صحية، يجب استشارة طبيبك قبل أخذ أي نصيحة صحية جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: