هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء

هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء، ما هو حكم صيام العشر الأول من ذي الحجة قبل القضاء عليه لعشر ذي الحجة فوائدها وفضائلها العظيمة المذكورة في السنة النبوية والقرآن الكريم، وأقسم بهم الله تعالى بقوله (فجر وعشر ليال، وشفاعة أيام شفاعة)، وعند عباده وكثير من عامة الناس يسألون هل يجوز صيام العشر الأول من شهر ذي الحجة قبل قضاؤه، لأنهم لم ينتهوا من قضاء أيام رمضان التي فاتتهم، وعبر فقرات مقالنا هذا سنجيب لكم الحكم من هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء، الى جانب بيان المزيد من الأحكام التي تتعلق بها.

هل يجوز صيام العشر الأول من ذي الحجة قبل قضاءه

فجمهور الأئمة قالوا إن الصيام متاح ومباح لمن شاء، ولهذا يمكن الصيام بنية قضاء الأيام الفائتة، أو الصوم بنية الإرادة ثم قضاء الأيام الفائتة، آخر أيام أفطر المسلم، فيجوز الحكم الشرعي لصيام العشر الأول من ذي الحجة قبل قضاؤه، ومن الأئمة الذين قالوا الأول قضائي ووجوب على الأئمة، مسلم لينتهي منه ثم يفرغه للصلاة الزائدة.

شاهد أيضا: حكم عن المرض والصبر متنوعة جديدة ومميزة 2023

قرار صيام العشر من شهر ذي الحجة قبل إتمام شهر رمضان

يجوز الصوم فيجوز قضاؤه، وذلك لأن ديننا دين إغاثة للناس، وفي نفس الوقت من أراد أن يصوم بنية القضاء عليه، ومن أراد الصيام بوجوب مفرط، وأكمله برد، جاز أيضا، والراجح أن الصيام مباح بحضور التعويض، وهو ما يفعله المسلم إذا كان معه الوقت والظروف في ذلك الوقت.

حكم صيام عرفة للحاج

يقوم المسلمون بما روى وذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا لا يجوز للحاج أن يصوم عرفة ؛ لأن النبي أفطر عليه، ولكنه أفطر في هذا اليوم العظيم يوم.

شاهد أيضا: حكم الامام الشافعي ستغير حياتك

حكم صيام عرفة لغير الحجاج

يستحب لغير الحجاج أن يصوموا بالثواب والأجر الذي يعطى للصائم، وهذا اليوم هو التكفير عن ذنوب السنة الماضية والسنة المقبلة، ولا ينبغي تفويته عبثا، لأنه مهم وهذا صيام مرة واحدة فقط في السنة أثناء عرفات.

هل يجوز صيام العشر الأول من ذي الحجة قبل قضاءه

نعم، هذا صحيح، ويؤجر الصائم على هذا ؛ لأن هذا من الأيام العظيمة والمباركة التي أقسم الله تعالى ورحمته على الرسول أن هذا أفضل من الجهاد، ومن أدرك ذلك فهو خير من الجهاد، ويدرك النعمة والنعمة العظيمة.

الى هنا نكون قد تعرفنا على هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء، الى جانب بيان المزيد من الأحكام التي تتعلق بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: