الدواس وش يرجعون، ما هو اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

الدواس وش يرجعون، ما هو اصل عائلة الدواس من اي قبيلة، وفي فقرات مقالنا هذا سنلقي الضوء على نسب عشيرة الدواس وأصلهم من أي قبيلة، بالإضافة إلى معرفة مكان بيوت الدواس، وما هو الفرق بين الدواسر و الدواسر وذكر اشهر شخصياتهم.

الدواس وش يرجعون

يعود تاريخ عائلة دواس إلى جدهم الأكبر دواس من بني تميم وعائلة دواس التي استقرت كواحدة من العائلات ذات الأصول القديمة في الجزء الشمالي من نجد ولكنها لم تكن المكان الأخير حيث انتقلت العائلة من مكان واحد إلى أخرى لكنهم لا يزالون بحسب السلالات الأقدم التي تعود إلى بني تميم، إحدى القبائل الشهيرة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: الهواجر وش يرجعون، أصل عائلة الهواجر من أي قبيلة

ما هو اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

يعود أصل عائلة الدعوة إلى قبيلة بني تميم التي تفرعت منها العديد من بطون وأفخاذ شجرة بني تميم وتناثرت في جميع أنحاء الأراضي المملكة العربية السعودية بما في ذلك جماعة الدعوة الذين كانوا من عائلات عريقة وذات تاريخ مشرف التي تلهم فخر أبناء القبيلة المهتمين بدراسة شجرة العائلة وقصصها.

نسب عائلة دافاس من وين

عشيرة دواس من ذرية بني تميم، وتعود إلى تميم بن مير بن العيد بن طبيحة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام، ولديهم تاريخ حافل بالإنجازات في المملكة العربية السعودية، ولهذا يكرس العديد من المؤرخين أنفسهم لدراسة نسب عائلة الدواس.

عشيرة دافاس ستعود

واستقرت بيوت عشيرة الدواس في العاصمة الرياض وعنيزة وحي القصيم والخبر، ولها فروع منتشرة في دول أخرى مثل الكويت، لكنها انتقلت من نجد إلى العاصمة الرياض، و اخرين.

فروع شجرة عائلة دافاس

كانت شجرة دواس منتشرة في عدة مناطق من شبه الجزيرة العربية وعلى وجه الخصوص في المملكة العربية السعودية حيث يتبادل أبناء القبائل سلالاتهم فتزداد بطونهم وأغصان فخذهم، على سبيل المثال، عائلة الدواس، بما في ذلك الدواس انتشرت المطيري ودواس بريدة ودواس الحوطة والعديد من فروع الدواس في مختلف مناطق المملكة.

الفرق بين عائلة دافاس وقبيلة الدوسري

وتحدث عن وجود علاقة بين عشيرة دواس وقبيلة الدواسر بسبب تشابه الأسماء:

  • تنحدر عائلة الدواس التميمي من شمال نجد وبعضهم استقر في الرياض والقصيم والخبر ومنهم دواس المطيري.
  • قبيلة الدواسر من أكبر القبائل ولها فرعين، تغلب والزايد، استقروا في المناطق الجنوبية من نجد ولديهم العديد من الفروع التي لا تشمل عائلة الدواس.

عائلة دواس الخضيري

عائلة الدعوة ليست من قبيلة الخضيري، لذا فإن مصطلح الخضيري يعني من ليس له أصل داخل الشجرة الكبيرة المعروفة للقبائل، لكن أصل الدعوة يعود إلى قبيلة بني تميم، وهم ذوو أهمية كبيرة في المملكة، ولكن يقال إن عائلة دواس في الكويت، المعروفة باسم دواس المطيري، من الحديري إلا أن علماء الأنساب نفوا ذلك وأكدوا أنهم من بني تميم على عكس ما قيل من العوازم.

شخصيات من عائلة دافاس

قدمت عشيرة دافاس العديد من الشخصيات البارزة في مختلف المجالات إلى المملكة ورفعت مكانة القبيلة، بما في ذلك:

  • خالد الدواس.
  • فراس الدواس.
  • فؤاد الدواس.
  • محمد الدواس.
  • عبدالله الدواس.
  • عبد الرحمن مناحي الدواس.
  • ابراهيم عبد الرحمن الدواس.

بهذه المعلومات نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والتي تطرقنا عبره الحديث الدواس وش يرجعون، ما هو اصل عائلة الدواس من اي قبيلة، والمزيد من المعلومات الهامة عنها وعن موطنها الأصلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: