هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، فهل هذا حسن أم بدعة مذمومة في هذا اليوم يحتفل العالم العربي والإسلامي بالمولد النبوي، وتقام الاحتفالات في العديد من المدارس والجامعات ودور العبادة، مع بيان الأدلة الشرعية على أن الاحتفال بهذا اليوم من البدع، وآراء عدد من أهل العلم في هذا الشأن.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

اختلف العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي فمنهم من أجاز الاحتفال بالمولد النبوي، ومنهم من منع الاحتفال بهذا اليوم ومما يلي نرفق لكم آراء العلماء على النحو التالي:

  • وقد رأى كبار علماء البلاد، منهم ابن باز وابن عثيمين وعثمان الخميس والشيخ الفوزان وغيرهم، أن الاحتفال بالمولد النبوي من البدع المنكرة والمحدثة التي لا دليل عليها من الكريم الكتب المقدسة القرآن أو السنة المطهرة، واستدلوا بذلك على كلام النبي – صلى الله عليه وسلم – وفي حديث جابر بن عبد الله (شر العمل محدثه، وكل بدعة ضلالة ).
  • أما العلماء الذين اعتبروا الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة، فمنهم السيوطي، وابن الجوزي، ومحمد متولي الشعراوي، ونوح القضاة، ومفتي الأردن السابق، وابن عابدين وغيرهم بدليل حديث جرير بن عبد الله عن قول النبي (صلى الله عليه وسلم) قال (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجره، وأجر من عمل بها) هذا القانون من بعده، دون أن ينقص من ثوابته شيئا).

ما الدليل على أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

والدليل على أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة هو أن النبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه الكرام لم يحتفلوا بهذا اليوم والمحامون يحتفلون به بل إن كبار علماء البلاد اعتبروا هذا اليوم يوم مبتدع لا أساس له من الصحة ومبدعو هذه البدعة هم الشيعة الفاطميون الذين حكموا مصر والمغرب وبعض البلاد العربية، نهى النبي عن البدع في الدين، ودليل بدعة الاحتفال حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه، هذا هو الجواب).

شاهد أيضا: خطبة الجمعة عن حكم الاحتفال في المولد النبوي

هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمولد النبوي

وأجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمولد النبوي بشرط عدم وقوع مخالفات وأن يقتصر المولد على شكر الله والثناء على النبي وتلاوة آيات الله قال “إن الاحتفال بالمولد وإن كان بدعة لم يفعلها السلف الصالح، إلا أن فيه حسنات ومساوئ، فمن عمل صالحا في يوم المولد النبوي كان الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة” حيث أن الاحتفال بالمولد النبوي ينبغي أن يقتصر على ذكر فضائل النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته، وكذلك تلاوة آيات الله، والتصدق على الفقراء، وترديد الآيات النبوية المشجعة على الأعمال الصالحة والفاضلة وإلا فلا يجوز الاحتفال بهذا اليوم».

ماذا قال الإمام مالك عن المولد النبوي

ولم يجز الإمام مالك الاحتفال بالمولد النبوي، واعتبر الاحتفال به بدعة لا دليل عليها، وهو أيضا عمل لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، ولا الصحابة أو التابعون فالاحتفال بهذا اليوم بدعة منكرة وغير مشروعة، ولذلك فإن الاحتفال بهذا اليوم غير مقبول يوم لا أساس له ولا دليل ثابت عليه من القرآن أو السنة.

أقوال أهل العلم في جواز الاحتفال بالمولد النبوي

ومن أبرز أقوال العلماء الذين أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي ما يلي:

  • السيوطي: قال السيوطي في حكم المولد النبوي “الاحتفال بالمولد النبوي هو جمع الناس، وتلاوة آيات الله، وذكر السيرة النبوية الطيبة، ثم الانصراف بعد ذلك وإذا اقتصرنا على هذا، وهذا ابتكار جيد”
  • ابن الجوزي: وأجاز ابن الجوزي الاحتفال بهذا اليوم وقال “هذا يوم بشرى وبشارة وأمن وذكر لصفات النبي وفضائله”.
  • محمد متولي الشعراوي: وأجاز الاحتفال بهذا اليوم وقال “إن جمع الناس والتعبير عن مشاعر الفرح والابتهاج بهذا العيد العطر هو تشريف للنبي وفرح بمولده”.
  • قضاة نوح: وأجاز مفتي الأردن السابق الاحتفال بهذا اليوم وقال “مولد النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل النعم التي أنعم الله تعالى بها على هذا الشعب، فهو حقنا” ليبتهج ويبتهج في يوم مولده الكريم”.
  • ابن عابدين: وسمح بالاحتفال بيوم المولد وقال بهذه المناسبة “الاحتفال بالمولد بدعة حسنة. والاجتماع في يوم المولد لسماع سيرة النبي ومعجزته الخالدة من أفضل الألفة التي يحصل بها العبد”. ليتقرب إلى ربه.”

أخيراً؛ تم الحديث عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وحيثما ذكر الحكم الشرعي للاحتفال بهذا اليوم، فقد ذكر الدليل الشرعي على أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: