أثر درجة الحرارة على معدل سرعة التفاعل الكيميائي

أثر درجة الحرارة على معدل سرعة التفاعل الكيميائي ؟ يُطرح هذا السؤال من قبل الطلبة في المواد الدراسية العلمية، وسنتعرف خلال السطور على التأثيرات المختلفة التي تتركها درجات الحرارة على معدلات السرعة الخاصة بالتفاعلات الكيميائية المختلفة، كما سنتعرف على العديد من الأمثلة التي توضّح لنّا هذه التأثيرات، وذلك ضمن طرحنا للإجابة الدقيقة لسؤال الطلبة المطروح حول أثـر درجـة الحـرارة على معدل سرعة التفاعل الكيميائي .

أثر درجة الحرارة على معدل سرعة التفاعل الكيميائي

تؤثّر درجات الحرارة على معدلات سرعة التفاعلات الكيميائية المختلفة، إذ إنّه كلما حدث ارتفاع في درجات الحرارة تزداد معدلات السرعة في التفاعلات الكيميائية، وهذه أبرز المعلومات التي يمكن طرحها فيما يتعلق بتوضيح  الإجابة الخاصة بسؤال الطلبة المطروح في المنهاج العلمي، والذي يدور حول أثـر درجـة الحـرارة عـلى معـدل سـرعة التفـاعل الكيـميائي.

أمثلة على تأثير درجة الحرارة على معدل سرعة التفاعل الكيميائي

زيادة درجة الحرارة تعمل على تسريع عملية نضج الطعام.

زيادة الضغط الذي يكون موجوداً فى أواني الضغط يعمل على زيادة درجات الحرارة فيها، مما يساهم في تسريع عملية نضج الطعام.

يتم حفظ الأطعمة فى الثلاجة نظراً للانخفاض في درجات الحرارة مما يعمل على نقص سرعة التفاعلات الجيوكيميائية التى لها دور في إفساد الطعام.

مؤثرات على سرعة التفاعل

إلى جانب درجة الحرارة، ثمّة عوامل عدّة لها دور في التأثير على معدلات سرعة التفاعلات الكيميائية المختلفة، وتتمثّل هذه العوامل فيما يلي:

  • طبيعة المواد المتفاعلة.
  • التركيز.
  • الضغط .
  • درجة التفاعل.
  • المذيبات.
  •   الإشعاع الكهرومغناطيسي ، والضوء الشديد .

وهكذا نكون قد أوضحنا العديد من المعلومات التي تجيبُ على السؤال المطروح من قبل الطلبة بشكلٍ دقيق، والذي يدور حـول أثـر درجـة الحـرارة على معـدل سـرعة التفـاعل الكـيميائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: