الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن

الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن ، يأتي هذا السؤال في صيغة ضع إشارة صح أو خطأ والتي يُراد منها قياس مدى ثبات المفاهيم للطلبة في المراحل  التعليمية المختلفة.

وهنا يتساءل الطلاب في المرحلة الثانوية عن عملية الهضم الكيميائي وما يتم خلالها، ويُعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة في كتاب الأحياء لطلبة الصف الثاني الثانوي بالمملكة العربية السعودية وقد تكرر الحديث عن صعوبته ورغبة الطلاب في الحصول على إجابة له، وإذ إننا في سياق  السطور التالية نوضح لكم الإجابة للاستعانة بها في عملية المراجعة للاختبارات النهائية المزمع عقدها خلال الأسابيع القادمة، تابعوا معنا..

الفرق بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي

لا شك عزيزي الطالب أنه من خلال اطلاعك واسترجاعك للعمليات التي تتم في الجهاز الهضمي أصبحت تُفرق الأجزاء التي يتم فيها الهضم الميكانيكي والهضم الكيميائي ، وتُعد عملية الهضم عملية ميكانيكية وكيميائية خلالها يتم تحليل المواد الغذائية إلى وحداتها الأساسية، فتصبح مواد ذات ذائبية في الماء وذات قابلية للمرور عبر الأغشية الخلوية.

ويشمل الهضم الكيميائي تحليل جزيئات الطعام كيميائيًا ليتحول إلى مواد يُمكن امتصاصها عبر عدد من الخطوات تقوم بتحويل جزئيات الطعام معقدة التركيب إلى مكوناتها الأساسية، بحيث تحدث التفاعلات الهضمية بواسطة الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها الهاضمة والتي تبدأ من تجويف الفم وتكتمل وبشكل تام في الأمعاء الدقيقة.

أما الهضم الميكانيكي يشمل التقطيع والطحن والتمزيق والسحق بواسطة الأسنان وكذلك حركة الطعام بواسطة اللسان والحركة الدودية حيث يتم مضغ الطعام ومزجه باللعاب بمساعدة اللسان كما تساهم الحركات المزجية للمعدة والحركات القطعية للأمعاء والتي تحدث على شكل تقلصات موضعية نسقية في المعاملة الميكانيكية للطعام.

الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن

باسترجاع المعلومات التي تم إيرادها في الأعلى فإن هذه العبارة هي عبارة خاطئة فعملية الهضم الميكانيكي هو الذي يشمل عمليات التقطيع والطحن والتمزيق والسحق بواسطة الأسنان وكذلك حركة الطعام بواسطة اللسان والحركة الدودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: