متى تولى الملك حسين بن طلال الحكم في الاردن

متى تولى الملك حسين بن طلال الحكم في الاردن، حيث عندما تولى الملك الحسين بن طلال الحكم في الأردن والمملكة الأردنية الهاشمية ونظام الحكم فيها ملكية وراثية، تولى حكام الأسرة المالكة الحكم لسنوات عديدة شهدت إصلاحات وإصلاحات في التعليم، وتضمنت استثمارات في العديد من القطاعات والمستويات، مما سمح لها باحتلال مراتب متقدمة بين الدول المتحضرة والمتقدمة، ومن قياداتها الملك الحسين بن طلال.

الملك الحسين بن طلال

ولد الملك الحسين بن طلال في 14 نوفمبر 1935 في عمان وهو الابن الأكبر للملك طلال بن عبد الله بن الحسين والملكة الهاشمية وين الصراف بن جميل تلقى تعليمه الابتدائي في عمان ثم أكمل تعليمه في جامعة فيكتوريا في الإسكندرية، مصر وأطاح مجلس النواب الأردني بالملك طلال بعد عام من مرضه بسبب المرض، وعين مجلس صيانة الدستور على العرش حتى بلغ حسين سن الحكم الدستوري، وصل إلى السلطة في سن السابعة عشرة.

شاهد أيضاً: من هو احمد الصفدي النائب الأول لرئيس مجلس النواب الاردني ومناصبه

متى تولى الملك حسين بن طلال الحكم في الاردن
King Hussein of Jordan speaks to Zarka’s inhabitants, 30 September, during a visit in this city, northeastern Amman. King Hussein urged Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu “to stop building new Jewish settlements” and asked him to make “creative and courageous steps like releasing Sheikh Ahmad Yassin, the spiritual leader of the radical Islamic Movement HAMAS. / AFP PHOTO

متى تولى الملك حسين بن طلال الحكم في الاردن

تولى الملك الحسين بن طلال عرش المملكة الأردنية الهاشمية في 11 أغسطس 1952 م، وبعد ذلك تولى سلطاته الدستورية في 2 مايو 1953 م، وأرست في الدولة العديد من الإنجازات، كان من أهمها تعريب الجيش وتعزيز العلاقات بينه وبين الشعب من خلال تحقيق استقرار الأردن وأمنه وتوفير الحماية له، كما تم تسليط الضوء على الإنجازات في البنية التحتية الاقتصادية والصناعية والمعرفية والجهود المبذولة لإحراز تقدم في المملكة الأردنية الهاشمية في مختلف المجالات والمستويات.

الملك الحسين بن طلال يحكم الأردن

تم إعلان الحسين ملكًا في 11 أغسطس 1952، خلفًا له على العرش قبل ثلاثة أشهر من عيد ميلاده السابع عشر تم إرسال برقية من الأردن إلى حسين أثناء إقامته مع والدته في لوزان بسويسرا، كانت موجهة إليه في شكل “جلالة الملك الحسين”، قام مدير الفندق بنقله إلى صينية فضية في 12 أغسطس تم تعيين مجلس أمناء من ثلاثة رجال رئيس مجلس الوزراء ورؤساء مجلسي الشيوخ والنواب حتى بلوغه الثامنة عشرة من العمر حسب التقويم الإسلامي بالتزامن مع دراسة أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية حتى تخليه عن صلاحياته الدستورية عام 1952 م.

شاهد أيضاً:  اعلى قمة جبلية في الاردن الحل

نصل إلى نهاية مقالنا الذي نتعرف فيه على متى تولى الملك حسين بن طلال الحكم في الاردن، وتاريخ وصول الملك الحسين بن طلال إلى الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية عام 1951 م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: