الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة ، تُعد هذه العبارة خاطئة فالفرضية هي عبارة عن تفسير مقترح لظاهرة ما، ومن الضروري أن تكون قابلة للتطبيق من أجل اختبارها والتأكد من سلامتها أو صحتها من عدمه، غالبًا ما يبني العلماء فرضياتهم بناء على الملاحظات السابقة التي لا يُمكن تفسيرها على نحو مُرض بالنظريات العلمية المتوفرة، وعليه فإن العبارة السابقة إنما تدل على الاستدلال فهو الذي يقوم إلى استنتاجات بناءً على مشاهدات سابقة، وفيما يلي نتعرف أكثر على الاستدلال في العلوم .

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة

يُمكن التعريف بالاستدلال على أنه إجراء علمي يتم من خلاله استخراج جواب أو نتيجة بناء على معلومات معروفة مسبقًا وقد تكون صحيحة أو خاطئة، وهو في كل الأحوال يختلف عن الاستنتاج.

أنواع الاستدلال

ينقسم الاستدلال في العلوم المختلفة إلى عدة أقسام نُفصلها فيما يلي

  1. الاستدلال الاستقرائي، ويُعرف بالمنطق الاستقرائي أيضًا وينتقل من الجزئي إلى الكلي وهو يتنوع إلى نوعين استقراء تام وآخر ناقص، عادة ما يُستخدم في علم المنطق.
  2. الاستدلال الاستنباطي، ويُعد شك من أشكال الاستنتاج، ويعتمد في قياس الجدل عندما تعتمد صحة البرهان على منطقية الفرضية العامة أو المبدئية.
  3. الاستدلال الإحصائي وهو يعتمد على الأرقام والاحصاءات والرياضيات في الاستنتاجات
  4. الاستدلال الإنساني ويشمل كيفية قيام الشخص بعملية الاستنتاج والطرق التي يعتمد عليها في استخراج النتائج والتوصل إليها.

وهكذا نكون قد استعرضنا معنى الاستدلال وأنواعه المختلفة والتي يتم من خلالها التوصل إلى استنتاجات بناء على شاهدات سابقة وتعرفنا أنه يختلف عن الفرضية التي تعتمد بالدرجة الأولى على إيجاد فرضية قابلة للتطبيق والاختبار من أجل التأكد من سلامتها أو نفيها نفيًا قطعيًا وتغييرها إلى أخرى في حل المسائل العلمية والكشف عن الظواهر المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: