تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربه اول متوسط

تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربه اول متوسط ، لا شك أن سؤال الفرضية في البحث العلمي يعتمد على عدد من العوامل يتم تمييزها ومن ثم يتم اختيار واحدًا منها للبحث ويقوم الباحث بتحديد أي عوامل ستبقى ثابتة وأي منها سيتغير خلال البحث سواء بتدخل منه أو بدونه مما يُعرف بعزل العوامل.

ويدرس الطلبة في المملكة العربية السعودية بالصف الأول المتوسط خلال مادة العلوم متغيرات التجربة جميعها فهل يُمكنك عزيزي الطالب أن تُسمي لنا المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربة؟

قم بإجراء تجربة

من أجل الإجابة على تساؤلكم دعونا نقوم بهذه التجربة البسيطة، أحضر كوبًا من الماء الساخن وقم بوضع قطع من السكر في الماء لفحص مدي تأثير حرارة الماء على ذوبان السكر، فهل تستطيع استخراج عوامل التجربة، بالتأكيد فإن كتلة السكر وحجم الماء تُشكل عوامل ثابتة، بينما مدى إذابة السكر هي العوامل المتغيرة، إذن هل تستطيع أن تُخبرنا الآن ماذا تُسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربة؟

تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربة اول متوسط؟

نستنتج من التجربة السابقة أن المتغيرات الثابتة هي التي لا تتغير أثناء التجربة إذ يتم ضبطها أثناء التجربة ولا تتغير خلالها وذلك بهدف التوصل إلى نتائج دقيقة، حيث يتم ملاحظة ما يطرأ على التجربة أثناء تعريضها لمتغيرات مستقلة أو تابعة، وعليه فإن إجابة تساؤلكم تسمى المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربة اول متوسط؟ هي المتغيرات الثابتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: