تعبير عن أهمية الكهرباء في حياتنا

تعبير عن أهمية الكهرباء في حياتنا ، نتيجة التطور الكبير في جميع مناحي الحياة، فإننا بحاجة ماسة إلى الكهرباء؛ فهي أكثر طاقة تستهلك في وقتنا الحاضر، وهي مصدر لا غنى عنه في حياتنا اليومية، فهي أعظم اختراع أحدثته البشرية لأنها أساس كل الاختراعات، فما من فرد في الحياة صغيرًا كان أو كبيرًا إلا والكهرباء جزء من سير حياته، ففي الحقيقة لا يمكن تصور الحياة دون كهرباء.

موضوع تعبير عن أهمية الكهرباء في حياتنا

إن للكهرباء  دورًا فعالًا في سير جميع مناحي الحياة وفي هذا الموضوع سأحاول أن أحصر قدًرا ممكنًا من فوائدها واستخداماتها وتأثير انقطاعها على العالم بشكل عام.

أهمية الكهرباء في المنزل

لقد ساهمت الكهرباء بشكل جدّي في ممارسة جميع أفراد الأسرة لنشاطاتهم اليومية داخل منازلهم، بدءًا بالإضاءة المنزلية بشكل عام نقلًا إلى جميع الأجهزة الموجودة داخل المنزل من ثلاجة، وغسالة، ومروحة، وخلاط، ومكنسة كهربائية وكثير من الأجهزة التي توجد داخل هذه المساحة الصغيرة لا يمكن حصرها، كل هذه الأدوات جعلت الحياة أكثر بساطةً وأقل تعقيدًا

هذا وإضافة إلى الأجهزة المحمولة والحاسوب والتي جعلت الأشخاص في كل أنحاء العالم كأنهم متمركزون في بؤرة واحدة.

أهمية الكهرباء في التعليم

نظرًا لانتقال العملية التعليمية من التقليد إلى الإبداع، أصبحت الكهرباء تشكل متطلبًا مهمًا وأساسيًا في المدرسة، فلا تخلو مؤسسة تعليمية من أجهزة الحاسوب وشاشات العرض، والسبورة الذكية، التي وفرت وقت وجهد المعلم في إيصال المعلومات لدى المتعلم.

عدا عن هذا الظروف الراهنة التي تمر بها جميع دول العالم والتي حولت التعليم من وجاهي إلى تعليم عن بعد، الذي مكّن الطالب من التواصل مع المعلم في أي وقت شاء، ومكّن المعلم أن يفجر طاقاته الإبداعية في توصيل رسالته التعليمية، وهذا الدور الفعال بين الطالب والمعلم لا يتم إلا من خلال توفر الوسائل الكهربائية.

أهمية الكهرباء في شتى القطاعات

مهما تحدثنا عن استخدامات الكهرباء يبقى حديثنا قاصرًا، فنجد الكهرباء تدخل في كل المجالات دون استثناء وغيابها يشكل خطرًا كبيرًا في داخل القطاع، فعلى الصعيد الصحي كل الأجهزة الطبية تعمل بالكهرباء، وحياة كثير من المرضى مرهونة بهذه الأجهزة وغيابها يعني أن أرواحًا ستهدر.

أما على الصعيد الصناعي والزراعي فكثير من المنشآت، والآلات، والمحركات التي يتولد إنتاجها بفضل الكهرباء، والتي ساهمت في النمو الصناعة، وإدارة العملية الزراعية بمعدات حديثة ما أدى إلى زيادة الإنتاج الزراعي وبالتالي كل هذا يساهد في تحسين المستوى الاقتصادي للدولة.

تأثير انقطاع الكهرباء على العالم

بغض النظر عن الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي؛ لأنها تختلف من مكان إلى آخر، إلا أن السؤال الذي يجب أن نطرحه في العصر الحالي، عصر الثورة الصناعية، والانفتاح العالمي هو : ماذا لو فصلت الكهرباء فجأة ؟

إن مشكلة انقطاع الكهرباء تشكل خطرًا حقيقيًا يضرب العالم بشكل كامل، من خلال انهيار الاقتصاد العالمي تدريجيًا ليصل إلى الانحدار، أيضا تهديد حياة كثير من الناس، على سبيل المثال ما حدث في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة عندما انقطع التيار الكهربائي وحسب ما وردت وكالات الأنباء “أن انقطاع الكهرباء ضرب أجزاء كبيرة من العاصمة الأميركية وأنه أيضا تسبب في إخلاء بعض البنايات من ساكنيها في بعض المناطق”

هذا ما أحدثه انقطاع الكهرباء في دولة عظمى، فما هي كمية الانهيارات التي تحدث في الدول الأخرى؟!

إذن فالكهرباء هي العنصر الرئيس في تطوير مناحي الحياة وقطاعاتها، وبدونها تتوقف عملية الحياة عن السير للأمام، فهي محرك الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: