اين يقع قصر خزام

قصر خزام، يعتبر قصر خزام من أشهر القصور الموجودة في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وهو أحد القصور الملك عبد العزيز في المنطقة الغربية، وفي السنوات العشر الأخيرة تحول هذا القصر بعد الترميمات الذي قامت عليها وتحويلها الى متحف، وطريقة العرض في وفقا للتسلسل التاريخي الذي مر على المملكة منذ الدولة في شبه الجزيرة العربية حتى العصور الإسلامية، وصلا الى الدول لسعودية الثالثة، ويعتبر هذا القصر من أجمل القصور الذي يمكن زرايتها في مدينة الجدة، ويمتلك هذا المتحف الكثير من الموارد الاثرية القديمة.

اين يقع قصر خزام

بعد وفاة الملك عبد العزيز، قام الملك سعود في استخدام القصر كمكتب خاص للإدارة حتى عام 1962م، ويضم هذا القصر الكثير من المكاتب الخاصة في شؤون المملكة في ذلك الوقت، وضم الى قصور الضيافة وأضاف إليه بعض الموافق المهمة، وفي عام 1955 قامت الدولة في طباعة صورته على العملات الورقية، حيث قال الكثير من المعاصرون أن هذا القصر كان يشكل أهمية كبيرة وإلي كانت الوقود الرسمية تأتي في مهات وتوزع على باقي المدن وأيضا على دول المجاورة، وكان يحرس هذا المكان المهم الأمن العسكري خوفا على حدوث أي حدث أمني به.

 

تاريخ قصر خزام

بدأ بناء قصر حزان في عام 1928م، وبنيت من قبل مجموعة المعجل لمدة خمس سنوات واكتمل في عام 1932، وشهد قصر خزام الكثير من الأحداث المهمة ومن أبرزها اتفاقية التنقيب عن النفط الأولى والأكثر أهمية في المملكة العربية السعودية في عام 1981م، أمر فهد بن عبد العزيز بعد تسليم إدارته لمكتب الآثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم بتحويل القصر إلى متحف، حيث قامت المؤسسة بترميم جزء من واجهة المتحف. تم افتتاح القصر في مارس 1995.

متحف جدة الإقليمي

في السنوات الأخيرة قام في تحويل قصر خزام الى قصر، والذي يعتبر واحد من أهم المعالم الموجودة في مدينة جدة، وكان قد انتقل القصر لوكالة الأثار والمتاحف قبل ان بعد ما كان كمكتب لملك عبد العزيز، وتم تحويله في عام 1980م الى متحف بتوجيه الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وذلك بعد ما قاموا في ترميمه وافتتاحه في عام 1995م، وتم تحويله من قصر الى متحف.

سبب تسمية قصر خزام

يوجد الكثير من الأشخاص القيمين في جدة يبحثون دائما على سبب تسمية هذا القصر في خزام، حيث يعود أصل تسميته الى خزام في اللغة العربية والتي تعني الزمام الذي يقاد به البعير ويربط في أنفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: