متى اليوم الوطني العراقي 2022 وكم باقي عليه

اليوم الوطني العراقي

متى اليوم الوطني العراقي 2022 الذي يعتبر احد الايام والاعياد الوطنية العراقية التي يحتفل بها ابناء العراق، فهو ذكرى من الاعياد الوطنية الكبيرة بالنسبة لهم، وذلك لانه يعتبر بمثابة عيد وطني يتم فيه الاحتفال بمظاهر احتفالية عديدة ومميزة، تعبر عما بداخل كل شخص من الحب للوطن، حيث أن معالم السعادة والفرح تبرز بشكل كبير على وجوه المحتفلين من العراقيين في كافة انحاء العالم، ونشر الامنيات السعيدة التي فيها كثير من المشاعر الجياشة ليكون العراق امناً سعيداً وحراً ابياً، لذلك سوف نبين لكم تاريخ اليوم الوطني العراقي 2022 وموعد الاحتفالات فيه.

اليوم الوطني العراقي

في الاول من ايلول عام 2019 قرر مجلس الوزراء العراقي في جلسة كانت برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والتي اعتمد فيها تاريخ استقلال العراق والخلاص من الانتداب البريطاني في الثالث من شهر تشرين الاول من العام 1932 تأريخاً يحتفى به بشكل سنوي كيوم عيد وطني للعراق.

حيث طلبت الحكومة العراقية من الدائرة القانونية العراقية في الامانة العامة لمجلس الوزراء في الجلسة اعداد مشروع قانون خاص بشأن العيد الوطني الجمهوري للعراق، ويكون مستقلاً ومنفصل عن القوانين الخاصة بالاجازات الرسمية في البلاد، واحالة مشروع قانون العيد الوطني للجمهورية إلى مجلس النواب العراقي.

مقالات ذات صلة

على مدار ثلاث وثلاثون عاماً اعتمد يوم السابع عشر من تموز 1968 يوماً وطنياً عراقياً والذي يعرف بذكرى تسلم حزب البعث العراقي للسلطة في العراق، وبعد العام 2003 ولغاية وقتنا الحالي لا يتم الاحتفال باليوم الوطني العراقي ذكرى حزب البعث، ولم يتفق الفرقاء السياسيين عل ىتحديد يوماً لذلك.

وقد طرح مجلس النواب العراقي المشكل من القوات الامريكية لادارة شؤون العراق بعد سقوط صدام في التاسع من نسيان 2003 يوماً وطنياً للعراق، لكن هذا التاريخ واجه الكثير من الانتقادات الكبيرة ولم يتم الاحتفال به، وعلى مدار سبعة عشر عاماً اختلف الجميع على تحديد نشيد وطني عراقي، في حين الوضع القانوني في البلاد لعلمها كان علماً مؤقتاً ولم يشرع بقانون دائمي حتى الوقت الحالي.

شاهد أيضاً: اين تقع شبه الجزيرة العربية

متى اليوم الوطني العراقي 2022

اعتمد مجلس الوزراء العراقي برئاسة مصطفى الكاظمي في الاول من شهر سبتمبر 2019 يوم الخلاص من الانتداب البريطاني يوم استقلال وعيد وطني للعراق في الثالث من تشرين الاول من العام 1932 ميلادي، والذي يصادف يوم الاثنين الموافق الثالث من شهر اكتوبر من العام 2022 ميلادي والموافق 7 ربيع الاول من العام 1444 هجري وهو اليوم الوطني العراقي المحتفل به.

بينت وزارة الثقافة العراقية انه بعد الحوارات العديدة والمكثفة مع الزعماء والاعضاء السياسيين في العراق ولجان من مجلس الوزراء واللقاءات المختلفة التي تم فيها اعتماد اليوم الوطني العراقي للجمهورية وتم على اثره التصويت في مجلس الوزراء العراقي في الاول من ايلول من العام 2019 واختيار الثالث من تشرين الاول كيوم عيد وطني لجميع العراقيين.

وقد صوت الاعضاء في هذا اليوم على اعتماده كيوم وطني عراقي وعطلة رسمية يحتفل بها العراقيين من مختلف الاديان والطوائف والقوميات العراقية بهويتهم العراقية، وتم الاعتراف الرسمي والدولي بقيام الدولة العراقية، ليكون من اوائل العرب استقلالاً، لتبدأ استقلالية العراق التي ستبقى دوما كقوة مركزية وفاعلة على المستوى العربي والاقليمي.

موعد اجازة اليوم الوطني العراقي 2022

اعتمد مجلس الوزراء العراقي يوم الثالث من تشرين الأول من العام 1932 يوماً وطنياً واستقلالاً للجمهورية العراقية وهو ذكرى اندحار الانتداب البريطاني عن العراق، والذي يصادف يوم الاثنين الموافق 3 اكتوبر 2022 ميلادي الموافق 7 ربيع الاول 1444 هجري، وسوف يكون اجازة رسمية للبلاد وتستمر لمدة يوم.

شاهد أيضاً: متى اليوم الوطني السعودي 1444 /2022

كم باقي على اجازة العيد الوطني 2022

ينتظر جميع العراقيين اجازة العيد الوطني العراقي التي تعتبر احد الاعياد الوطنية المهمة التي سيتم الاحتفال بها في ذكرى يوم الاستقلال العراقي من الانتداب البريطاني، وهو يوم مهم بالنسبة للعراق واهله، ويصادف العيد الوطني العراقي في هذا العام الثالث من اكتوبر/ايلول 2022 ميلادي والموافق 7 ربيع اول 1444 هجري.

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بموضوعنا متى اليوم الوطني العراقي 2022 وكم باقي عليه، وقد قدمنا نبذة تاريخية حول العيد الوطني العراقي للتعرف اكثر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: