هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم وما حكم اداءها بدون محرم

حكم اداء العمرة بدون محرم

هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم وما حكم اداءها بدون محرم، حيث هناك آراء مختلفة للفقهاء في الشريعة الإسلامية منهم من قال هناك حرمة في سفر المرأة من غير محرم حتى لو كان ذلك في الحج، وبعض الآخر من الفقهاء قال يجوز سفر المرأة إلى العمرة بدون محرم بوجود مجموعة من النساء ذوات ثقة معها لانه وجودهن يمنحها الامان والثقة الذي يمنحه المحرم وهناك بعض من فقهاء العصر الحديث أن الأمن والامان المتوفر في هذا الزمن يغني عن المحرم وعن وجود السيدات كمحرم ف أداء العمرة للمرأة.

الأمور الواجب مراعاتها عند سفر المرأة لاداء مناسك العمرة دون محرم

أوضح العلماء هناك عدة شروط يجب مراعاتها عند سفر المرأة للعمرة دون محرم ولا بد من توافر تلك الشروط حتى لا تقع المرأة تحت إثم او معصية في سفرها هذا، ومن هذه الشروط:

  • يمكن أن تسافر المرأة لاداء مناسك العمرة دون محرم في حال تجاوز عمرها الخمسة والأربعين عاما.
  • لابد موافقة محارمها على السفر بدون محرم ويجب توثيق ذلك في المكاتب المخصصة لذلك.
  • أن يكون معها مجموعه من النساء ذوات ثقة واخلاق.
  • أن تكون المرأة مع رفقة امنه وطريق آمن والمكان الذي ستقيم فيه لاداء مناسك العمرة آمن ومهيئ.

شاهد أيضاً: حكم العمرة بدون محرم للمراة اسلام ويب وابن باز

هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم

الاصل في الشريعة الإسلامية لا يجوز سفر المرأة وحدها دون محرم لا بد من وجوده في السفر لقول رسول الله  صلى الله عليه وسلم: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها. رواه البخاري ومسلم، .

ولقوله أيضا  صلى الله عليه وسلم: لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم، فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال: انطلق فحج مع امرأتك. رواه البخاري ومسلم.

هذه أحاديث شريفة عن رسول الله تحرم سفر المرأة دون محرم حيث لم يخصص سفر من سفر ولم يخصص عمرة من غيرها

ولكن هناك بعض الفقهاء من الأممة الشافعية والمالكية جواز المرأة من السفر لأداء مناسك العمرة من خلال تواجدها مع مجموعة من النسوة ذوات ثقة ورفقة آمنة.

حكم اداء العمرة بدون محرم أحاديث شريفة

أوضح الدكتور يوسف القرضاوي رحمه الله  :-الأصل المقرر في شريعة الإسلام ألا تسافر المرأة وحدها، بل يجب أن تكون في صحبة زوجها، أوذي محرم لها، ومستند هذا الحكم ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم “.

وعن ابن عمر: ” لا تسافر ثلاث ليال إلا ومعها ذو محرم “. (متفق عليه من حديث ابن عمر).

ولكن كما أوضحنا سابقا أن هناك بعض الاممة من المذاهب كالشافعي والمالكي جواز المرأة من السفر لأداء مناسك العمرة من خلال الشروط التى ذكرتها سابقا أوجز هنا بعض اقوال الاممة في جواز سفر المرأة للعمرة دون محرم :

  • الامام احمد بن حنبل لا يشترط المحرم في الحج الواجب . وعلل ذلك بقوله: لأنها تخرج مع النساء، ومع كل من أمنته.
  • قال ابن سيرين: مع مسلم لا بأس به.
  • قال مالك: مع جماعة من النساء.
  • قال الشافعي: مع حرة مسلمة ثقة . وقال بعض أصحابه: وحدها مع الأمن.

شاهد أيضاً: هل يحق للمراة التسجيل في الحج دون محرم مع عصبة من النساء 1442/2021

هذه هي كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بمقالنا هذا الذي تحدثنا فيه على هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم وما حكم اداءها بدون محرم، وقد بينا لكم اراء اهل المذاهب من علماء المسلمين بخصوص هذا الخبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: