ماهي الدكتوراه الفخرية وما معناها

شروط ومعايير منح الدكتوراة الفخرية

ماهي الدكتوراه الفخرية وما معناها، حيث انتشر البحث مؤخراً على شهادة الدكتوراة الفخرية التي تسلمها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان من جامعة كاسيتسارت التايلندية في مجال معرفة الارض من اجل التنمية المستدامة، هذا الامر الذي جعل البحث كبيراً على اهمية هذه الشهادة، من اجل التعرف على معنى الدكتوراة الفخرية وما المقصود بهذه الشهادة بين الدرجات العلمية المختلفة، لذلك سوف نتعرف واياكم على ما هي الدكتوراة الفخرية وما معناها حصريا.

ماهي الدكتوراه الفخرية

شهادة الدكتوراة الفخرية هي شهادة بدون رسالة أو مناقشة ويتم اعطائها لشخص ما تقديراً للجهود التي بذلها في مجال معين، وهي شهادة شرفية يمكن منحها لشخصيات معينة كتعبير عن الشكر والعرفان الكبير بالجميل الذي قدمه، أو باي انجازات علمية او اجتماعية، حتى إن لم يكن الحائز عليها لديه اي تكوين او مؤهل اكاديمي، ومن المعروف أن المانيا منحت هذا اللقب لفرديناند بورشه وفي مصر تم منحها لسوزان مبارك، وحتى يتم تمييزها عن الدكتوراة العادية يضاف إليه حرفين h.c. أي honoris causa، كما يمكن للشخص أن يتحصل على اكثر من درجة دكتوراة فخرية واحدة.

وقد جاء منح شهادة الدكتوراة الفخرية للاشخاص كتكريم مميز من دولة أو مؤسسة تعليمية كبيرة في بلاد ما، ويكون هذا الامر محصور في المؤسسات التربوية العريقة في اي بلاد، ويجب ان تحصل اي مؤسسة تربوية على ترخيص لمنح الدكتوراة الفخرية كما العلمية، حيث تعتبر الدكتوراة الفخرية لقب تكريمي وليست مرتبة علمية ولها العديد من الشروط والمعايير.

شاهد ايضاً: من هو رئيس مجلس الوزراء السعودي الجديد

شروط ومعايير منح الدكتوراة الفخرية

هناك العديد من المعايير والشروط التي يجب توافرها في الشخص الجدير بمنحه الدكتوراة الفخرية لأهميتها التكريمية بالنسبة للكثير من الاشخاص، ومن أهم هذه الشروط التي تعتبر اهمها وابرزها مايلي:

  • ان يكون الشخص جديراً بها واستطاع تقديم شي سواء علم او جهود مبذولة.
  • ان يتمتع الشخص المرشح للحصول على الدكتوراة الفخرية بخصوصيات استثنائية في مجالات العطاءات العلمية والإنسانية او الوطنية.
  • ان يكون شخصية معروفة ومشهود لها بالعطاء النوعي والانجاز الرفيع والطابع العام والشامل او شخص نضالي ورسولي.
  • ان تكون المؤسسة التعليمية التي تمنح هذه الشهادة من المؤسسات العريقة التي تمتلك تراث علمي وفكري ولها مصداقية اكاديمية.
  • مراعاة دور الاشخاص في العلوم والاختراعات والابداع والتضحية في سبيل الخير، والجهود الميدانية والنتاج الفكري والدور السياسي الكبير الذي يمثله الشخص الممنوح لهذه الشهادة(الملوك، رؤساء الجمهورية، رؤساء المنظمات الدولية).

ماهي الدكتوراه الفخرية وما معناها

سبب حصول ولي العهد محمد بن سلمان على الدكتوراة الفخرية

تسلم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ال سعود شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة كاسيتسارت التايلاندية في مجال معرفة الارض من اجل التنمية المستدامة، وقد جاء ذلك خلال استقبال ولي العهد في مقر اقامته ببانكوك عاصمة تايلاندا من خلال رئيس جامعة كاسيتسارت الدكتور كريسانابونج كيراتيكارا.

وقد عبر رئيس الجامعة عن الشكر والتقدير للامير محمد بن سلمان لما تقدم المملكة من المبادرات والحلول الفاعلة في مجال البيئة ودعم اهداف التنمية المستدامة، كما اكد الامير محمد بن سلمان ان بلاده داعمة لجميع الجهود المبذولة في مجال البيئة من اجل مواجهة تحديات المناخ وتعزيز التنمية المستدامة واهدافها.

شاهد أيضاً: ما شروط التسجيل في جامعة الاميرة نورة 1444 ورابط التسجيل

هذه هي ابرز المعلومات التي استطعنا جمعها بخصوص ماهي الدكتوراه الفخرية وما معناها، وقد قدمنا لكم معناها واهم شروط ومعايير منح الدكتوراة الفخرية، وسبب حصول ولي العهد محمد بن سلمان عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: