ما مرض الكوليرا واعراضه واسبابه وعلاجه ppt

اسباب مرض الكوليرا وعلاجه

ما مرض الكوليرا واعراضه واسبابه وعلاجه ppt للكبار والصغار، حيث انتشر في الاونة الاخيرة الكثير من الاخبار حول تفشي مرض الكوليرا في عدد من الدول حول العالم، كما ظهرت اصابات قليلة بمرض الكوليرا بين مواطنين عرب كانوا قادمين من خارج بلادهم، وهو الامر الذي سبب حالة من الخوف من أن يكون الكوليرا كالوباء في العالم، الامر الذي اصبح محط اهتمام الكثير من الباحثين على شبكة الانترنت للتعرف اكثر على اعراض مرض الكوليرا واسبابه للكبار والصغار حصريا.

ما هو مرض الكوليرا

مرض الكوليرا هو احد الامراض البكتيرية التي تنتشر عبر المياه الملوثة، حيث تسبب الكوليرا الاسهال والجفاف الشديد في حالة لم يتم علاجها بالشكل الصحيح، حيث يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات حتى لدى الاشخاص الاصحاء السابقين، وقد استطاعت الكثير من الدول القضاء بشكل فعلي على الكوليرا في البلدان الصناعية عبر الصرف الصحي الحديث، والقيام بمعالجة المياه، وتتواجد في افريقيا وجنوب شرق آسيا وهاييتر، وذلك بسبب ضعف البنى التحتية لها، ويرتفع الاصابة بمرض الكوليرا بسبب الفقر والحروب والكوارث الطبيعية، والعيش في ظروف مزدحمة دون وجود مرافق الصرف الصحي الملائمة، ويمكن الوقاية من الوفاة بسبب الجفاف الشديد عبر استخدام محلول مائي بسيط وامهاء وغير مكلف.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن مرض كورونا

اعراض مرض الكوليرا

تعتبر الكوليرا من الامراض التي لها العديد من الاعراض التي يكون اغلبها عبارة عن اسهال بسيط ومعتدل يصعب تفرقته عن الاسهال الاخر، ويصاب بعض الاشخاص باعراض شديدة للكوليرا والتي تظهر عدة أيام من الاصابة بالعدوى، وقد جاءت الاعراض كمايلي للتعرف اكثر على ما هو مرض الكوليرا:

1- الإسهال. يحدث الإسهال الناتج عن الكوليرا فجأةً وقد يسبِّب فقدانًا كبيرًا لسوائل الجسم — قد يصل لربع غالون (حوالي 1 لتر) في الساعة. عادةً ما يبدو الإسهال الناتج عن الكوليرا باهتًا، وحليبيًّا ويشبه مياه الأرز.

2- الغثيان والقيء. يحدث القيء في المراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يدوم لساعات.

3- الجفاف. يحدث الجفاف بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا وتتراوح حدته من بسيط لحاد. فقدان 10% أو أكثر من وزن الجسم يعني حدوث جفاف حاد.

من مؤشرات وأعراض الجفاف بسبب الكوليرا سهولة الاستثارة، والإرهاق، وغور العينين، وجفاف الفم، والعطش الشديد، وجفاف وذبول الجلد الذي عند قرصه يعود ببطء لموضعه الأصلي، قلة التبوُّل أو انعدامه، انخفاض ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب، يسبب الجفاف فقدان المعادن من الجسم بسرعة، وهي المسئولة عن الحفاظ على توازن السوائل في جسمك. يُعرَف ذلك باضطراب الشوارد.

شاهد أيضاً: الرقم الموحد تأمين التعاونية الطبي خدمة العملاء بالسعودية

أسباب الاصابة بمرض الكوليرا

تنتج عدوى الكوليرا بسبب انواع من البكتيريا والتي اسمها ضمة الكوليرا، وويكون سبب اثاره المميتة هو فرز سم البكتيريا في الامعاء الدقيقة والذي يعمل على افراز كميات هائلة من الماء المسبب للاسهال وفقدان السوائل بشكل سريع والاملاح، كما لا تسبب البكتيريا المرض لدى الاشخاص المعرضين للاصابة بمرض الكوليرا، ولكنها لا تزال تمرر البكتيريا في البراز ويمكن ان تلوث الطعام وامدادات المياه ايضاً بشكل كبير.

سطح التربة أو مياه الآبار. الآبار العامة الملوثة هي مصادر متكررة لتفشي الكوليرا على نطاق واسع. الأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزدحمة بدون مرافق صرف صحي مناسبة معرضون للخطر بشكل خاص.

المأكولات البحرية. يمكن أن يعرضك تناول الأسماك القشرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، وخاصة الأسماك القشرية، التي تأتي من أماكن معينة، للإصابة ببكتيريا الكوليرا. وقد تم تتبع أحدث حالات الكوليرا في الولايات المتحدة ووُجد أنها تُعزى إلى المأكولات البحرية من خليج المكسيك.

الفواكه والخضروات النيئة. تعد الفواكه والخضروات النيئة غير المقشرة مصدرًا متكررًا لعدوى الكوليرا في المناطق التي توجد بها الكوليرا. في البلدان النامية، يمكن أن تلوث الأسمدة أو مياه الري التي تحتوي على مياه الصرف الصحي الخام الخضار والثمار في الحقل.

الحبوب. في المناطق التي تنتشر فيها الكوليرا على نطاق واسع، يمكن للحبوب مثل الأرز والدخن الملوثة بعد الطهي التي تُحفَظ في درجة حرارة الغرفة لعدة ساعات أن تنمو فيها بكتيريا الكوليرا.

علاج مرض الكوليرا

تستلزم الكوليرا علاجًا فوريًّا؛ حيث إن المرض قد يسبِّب الوفاة في غضون ساعات.

تعويض السوائل. يكمُن الهدف في استبدال السوائل والكهارل المفقودة باستخدام محلول بسيط لتعويض السوائل يُعرَف بأملاح تعويض السوائل عن طريق الفم (ORS). يتوافر محلول <“انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي”>أملاح تعويض السوائل عن طريق الفم على هيئة مسحوق يمكن تحضيره بالماء المغلي أو المعبأ.

دون تعويض السوائل، يموت حوالي نصف الأشخاص المصابين بالكوليرا. تنخفض الوفيات إلى أقل من 1٪ بالعلاج.

السوائل الوريدية. يمكن مساعدة معظم الأشخاص المصابين بالكوليرا عن طريق تعويض السوائل الفموي وحده، ولكنَّ الأشخاص المُصابين بالجفاف الشديد قد يحتاجون إلى سوائل وريدية أيضًا ما هو مرض الكوليرا.

المضادَّات الحيوية. بالرغم من كونها جزءًا غير ضروري من علاج الكوليرا، فإن بعض المضادات الحيوية يمكن أن تحد من الإسهال المرتبط بالكوليرا وتقصِّر من فترة استمراره في الأشخاص المرضى مرضًا شديدًا.

مكمِّلات الزنك الغذائية. أظهرت الأبحاث أن الزنك قد يحد من الإسهال ويقصِّر من فترة إصابة الأطفال بالكوليرا.

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل التي تعرفنا فيها على ما هو مرض الكوليرا واعراضه واسبابه للكبار والصغار، وقد بينا لكم التفاصيل الكاملة بهذا الخصوص، كما استطعنا الحصول على معلومات بخصوص اعراض مرض الكوليرا واسبابه للكبار والصغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: