كم تبلغ درجة حرارة الشمس

كم تبلغ درجة حرارة الشمس ؟ تبعد الشمس عن مجرة درب التبانة ما يُقارب  30 ألف سنةٍ ضوئيّةٍ، وتعدّ الشمس من ضمن النجوم الصغيرة التي يصل عددها إلى نحو 140 نجم، وكل 250 مليون عام، تدور الشمس حول المركز الخاص بمجرة درب التبانة، كما أنها تتحرك بشكلٍ متعامد مع مدارها حول المجرة، فيترتب على ذلك حدوث هزةٌ واحدةٌ تحدث بعد مرور 28 مليون سنة، والسؤال المطروح لدينا حول الشمس، كـم تبلغ درجة حرارة الشمس؟

كم تبلغ درجة حرارة الشمس

كم تبلغ درجـة حرارة الشمس؟  تفقد الشمس في أثناء التفاعلات النوويةٍ  التي تتم في جوفها نحو 600 مليون طن من مادتها في كل ثانية، إذ تنصهر ذرات الهيدروجين لتتحول إلى عبارة عن  ذرات هيليوم، وينتج عن ذلك تحرّر كميات كبيرة من أشعة غاما (Gama Rays)، ويترتب على ذلك أيضاً وصول درجات الحرارة في مركز نواة الشمس إلى ما يُقارب 15 مليون درجةٍ مئويةٍ، وعلى مدى سنوات طويلة، يحدث  انبعاث وامتصاص للفوتونات التي تنتج في نواة الشمس في أثناء رحلتها إلى سطح الشـمس.

 مكوّنات الشمس

كسائر النجوم فإنّ الشـمس تتكون من الهيدروجين الذي يشكل نحو 92% منها، ثمّ تصير ذرات الهيدروجين عبارة عن هيليوم بهدف إنتاج الطاقة، وتمثل ذرات الهيليوم ما يُقارب 7.8% من الشمس والأكسجين، كما تتكون الشمس من العديد من  العناصر الأخرى بمعدلات متفاوتة من الكربون والنيتروجين والكبريت،

ويبعد النجم الأقرب للشمس بنحو  4.3 سنةٍ ضوئيةٍ، بينما تبعد الشمس عن الأرض بنحو 149,600 كيلومتر، وقد أوردنا هذه المعلومات عن الشمس ضمن الإجابة على كم تبـلغ درجـة حـرارة الشـمس؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: