موضوع تعبير عن التعليم عن بعد واهدافه واهم المعوقات تواجهه

اهداف التعليم عن بعد

موضوع تعبير عن التعليم عن بعد واهدافه واهم المعوقات تواجهه، فقد أصبح التعليم عن بعد الآن منتشرًا على نطاق واسع نظرًا لحقيقة أن العديد من الأشخاص لا يستطيعون تنظيم أنفسهم في عملية التعلم التقليدية والتحول إليها كشرح طريقة تعلم بديلة، وهناك خطأ شائع لاعتباره تعلمًا عبر الإنترنت، وفي الواقع، التعلم عبر الإنترنت هو واحد منهم. من أساليب التعلم عن بعد، ولكن نظرًا لانتشار الشرح طريقة الأولى، غالبًا ما كان يُعتبر مرادفًا للتعلم عن بعد، لكن التعلم عن بعد له طرق أخرى.

موضوع تعبير عن التعليم عن بعد

هي إحدى طرق التدريس الحديثة نسبيًا، ويعتمد مفهومها الأساسي على وجود الطالب في مكان آخر غير المصدر، قد يكون كتابًا أو مدرسًا أو حتى مجموعة من الطلاب يحصل من خلالها على المعرفة، وهذا يعتمد على نقل البرنامج التعليمي من موقعه في الحرم الجامعي للمؤسسة التعليمية إلى أماكن أخرى، ويهدف هذا النظام إلى جذب الطلاب الذين، في ظل الظروف العادية، لا يمكنهم متابعة البرنامج التعليمي التقليدي، لذلك يتحولون إلى الدراسة عن بعد.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الاصالة للصف رابع علمي كامل

أهداف التعلم عن بعد

فقد مر التعليم عن بعد بمراحل عديدة من أجل تطويره، والعمل جارٍ على تلبية احتياجات الملتحقين به، بحيث يكون البرنامج التعليمي أكثر إفادة لهم، والآن أصبح أكثر انتشارًا. لأن العديد من الطلاب يطمحون إلى الالتحاق بالجامعة وغير قادرين على ذلك لأسباب عديدة:

  1. يساهم في رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لأفراد المجتمع الذين لا تتاح لهم الفرصة لموما هو اصلة تعليمهم بالشرح طريقة التربوية التقليدية.
  2. وتعمل على سد النقص في المعلمين والمدربين المؤهلين في بعض المجالات، فضلاً عن ضعف القدرات التي قد تقع على كاهل المؤسسات التي توفرهم.
  3. يعمل انتشار وتطوير عملية البحث عن بعد على توفير مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية التي تساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتعلمين من خلال دعم المؤسسات التعليمية بأدوات وأساليب تعلم مختلفة وتفاعلية.
  4. تضمن عملية التعلم عن بعد رعاية الطالب بحيث يكون لديه كل القدرات اللازمة للعملية التعليمية بما يعود بالنفع عليه ويستفيد منه بشكل مناسب.
  5. خلق فرص عمل لمن فاته التعليم النظامي وطرق التدريس التقليدية في العمل حتى يعود بالفائدة عليه.

معوقات التعلم عن بعد

التعلم عن بعد متاح الآن في بعض الجامعات لإتاحة الفرصة للطلاب الذين يجدون صعوبة في الالتحاق بالجامعة للتسجيل في الجامعة من خلال برنامج التعلم عن بعد.

  1. من الأشياء التي تمنع بعض الأشخاص من الانضمام إلى برامج التعلم عن بعد أن تكلفة البرنامج مرتفعة بالنسبة للبعض.
  2. رأي المجتمع في شرح طريقة التدريس هذه، لأن بعض الناس لم يتعرفوا على هذا النظام، واعتبره آخرون نظامًا غير مناسب للمجال الذي درسوه.
  3. رأي الطالب بأنه لا يمكن الحصول على فرص عمل من خلال هذا النوع من التعليم.
  4. عدم اعتراف وزارات التعليم العالي في بعض الدول العربية بالتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن شعوب العالم للثالث متوسط كامل العناصر

أنواع التعليم عن بعد

ينقسم التعلم عن بعد إلى نوعين

  1. التسليم المتزامن حيث يتم الاتصال والتفاعل في الوقت الحقيقي بين المحاضر والطالب.
  2. التسليم غير المتزامن لأن المحاضر ينقل أو ينقل أو يوفر المواد التعليمية عن طريق الفيديو أو الكمبيوتر أو أي وسيلة أخرى في وقت لاحق ويتلقى أو يستقبل المواد في وقت لاحق.

الاستخدام الجغرافي

ليس من الضروري أن يكون الطالب والمعلم في نفس المكان لتبادل المعلومات. يمكن للطالب قراءة محاضرة المعلم أو الاستماع إليها أو حتى مشاهدتها إلكترونيًا عبر الإنترنت، حتى لو كان الطالب في المنزل أو في بلد غير بلد المعلم. يمكن للأستاذ أيضًا نشر محاضرته إلكترونيًا كنص أو صوت أو فيديو عبر الإنترنت من منزله أو من بلد آخر غير البلد الذي يوجد فيه طلابه.

استخدام الوقت

لا يشترط أن يكون الطالب والأستاذ حاضرين في نفس الوقت لتبادل المعلومات، ويمكن للأستاذ أن ينشر محاضرته إلكترونياً سواء على شكل نص للطباعة أو بصيغة صوتية أو مرئية، ومن ثم يمكن للطالب قراءة المحاضرة، اطبعها أو استمع إليها أو شاهدها في أي وقت، فهو مرتاح دون الحاجة إلى أن يلقي الأستاذ محاضرة في وقت معين. ومثلما يتمتع الطالب بحرية اختيار الوقت المناسب للاستماع إلى محاضرة، فإن لديه أيضًا القدرة على اختيار الجزء الذي يريد قراءته أو الاستماع إليه أو مشاهدته.

يمكنه أيضًا إعادة الاستماع إلى جزء معين من المحاضرة أو مشاهدة جزء معين منه، وهو أمر يصعب تحقيقه في محاضرة تقليدية. على سبيل المثال، يمكن للطالب تحديد أجزاء المحاضرة التي يرغبون في الاستماع إليها أو مشاهدتها إذا تم نشر المحاضرة بتنسيق Real Audio أو Real Video. يمكنه أيضًا إعادة الاستماع إلى أو ة أي جزء من المحاضرة منشور بهذه التنسيقات.

شاهد أيضاً: تعبير عن يوم الشهيد الاماراتي 2022 كامل العناصر

خاتمة موضوع تعبير عن التعليم عن بعد

يعد نظام التعليم عن بعد من أنجح الأنظمة التعليمية التي استخدمها العديد من الطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل في نظام التعليم التقليدي، ولكن هذا النظام له العديد من المزايا والفوائد التي تجعل الكثير من الناس يتقدمون للتسجيل في التعلم عن بعد وهذه القضية توفر بشكل كبير على الطلاب جهدهم ووقتهم، كما أنها مرت بمراحل عديدة من التطوير لتطوير برنامج لتحقيق نموذج تعليمي مفيد للطلاب الذين لا يستطيعون الالتحاق ببرنامج تعليمي تقليدي. ويختلف هذا البرنامج من مجموعة لأخرى من حيث النظام المستخدم في الدراسة والبرامج التي تعتمد عليها كل جامعة للطلاب الملتحقين بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: