ما هي فوائد عصير الكرفس للكلى والمسالك البولية وطريقة استخدامه

ما هي فوائد عصير الكرفس للكلى والمسالك البولية وطريقة استخدامه، حيث لهد عدد كثير من الفوائد لأنها تساعد على تخليص الكلى من الأملاح المتراكمة، وتدعم تنشيط الكلى وتحميها من تكون الحصى، ويهتم موقع ال2trendالعربية الشاملة بتقديم كل ما يتعلق بهذه الفوائد.

ما هي فوائد عصير الكرفس للكلى والمسالك البولية

يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لعصير الكرفس في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى وإزالة المواد السامة من الجسم التي تزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول بذور الكرفس قد يحمي الكلى من الأمراض، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة ولها خصائص مدرة للبول.

لذلك يوصى بتضمين الكرفس وعصيره وبذوره في النظام الغذائي اليومي لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى.

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى ة الطبيب قبل تناول أي أطعمة أو مكملات، بما في ذلك عصير الكرفس.

لا يجب الاعتماد فقط على الكرفس كعلاج بديل لحصى الكلى، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج الأنسب لهذه الحالة.

شاهد أيضا: فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

ما هي العناصر الغذائية في الكرفس

تحتوي ساق الكرفس التي يبلغ وزنها 40 جرامًا على العديد من العناصر الغذائية المهمة، يحتوي على 38.17 جرام ماء و 6 سعرات حرارية.

يحتوي أيضًا على 0.28 جرام من البروتين، و 0.6 جرام من الألياف، و 4 ملليجرام من المغنيسيوم، و 104 ملليجرام من البوتاسيوم.

يحتوي أيضًا على 1.2 ميكروجرام من فيتامين سي، و 14 ميكروجرامًا من حمض الفوليك، و 9 ميكروجرامًا من فيتامين أ، و 11.7 ميكروجرامًا من فيتامين ك.

لذلك، فإن تضمين الكرفس في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في تلبية احتياجات الجسم الغذائية وتحسين صحتك العامة.

يمكن أن يكون الكرفس خيارًا صحيًا ومفيدًا للأشخاص الذين يرغبون في التحكم في الوزن أو الحفاظ على الصحة العامة.

شاهد أيضا: فوائد الباذنجان الني

أهم عوامل الخطر لشرب عصير الكرفس

ومما يلي نسرد لكم أهم عوامل الخطر والآثار الجانبية التي يمكن ان تعود على صحة الفرد بعد شرب عصير الكرفس وهي كالتالي:

ما هي فوائد عصير الكرفس للكلى والمسالك البولية وطريقة استخدامه

  • لا ينبغي شرب عصير الكرفس مع بعض الأمراض أو أثناء تناول بعض الأدوية، لأن ذلك قد يؤثر سلبًا على الصحة.
  • تشمل هذه الحالات والأدوية الخاصة الأشخاص الذين يعانون من ضعف تخثر الدم، والأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، والأشخاص الذين يخططون لعملية جراحية.
  • يجب على المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية مثل الليفوثيروكسين والليثيوم والأيزوتريتينوين الطبيب قبل شرب عصير الكرفس، حيث قد يتفاعل العصير مع هذه الأدوية ويتداخل مع فعاليتها.
  • لتجنب أي تفاعلات غير مرغوب فيها، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية خاصة أو يتناولون أي أدوية استشارة الطبيب قبل تضمين الكرفس أو أي طعام آخر في نظامهم الغذائي اليومي.
  • يجب على الأفراد الذين يشكلون أي مخاطر صحية الامتناع عن شرب عصير الكرفس تمامًا أو الحد من تناوله إلى الحد الأدنى.

هل يساعد الكرفس في تطهير الكلى

الكرفس غذاء غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة التي يمكن أن تحسن صحة الكلى بشكل عام.

ومع ذلك، لا توجد أبحاث علمية كافية لدعم فكرة أن الكرفس يمكن أن يساعد في تطهير الكلى مباشرة، وبينما يحتوي الكرفس على بعض العناصر الغذائية التي يمكن أن تعمل كمدر للبول وتساعد في تقليل العبء على الكلى، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى ة الطبيب قبل تناول أي أطعمة أو مكملات، بما في ذلك الكرفس.

يجب معالجة مشاكل الكلى بتوجيه من أخصائي الرعاية الصحية، وهذا يشمل الإجراءات الطبية المناسبة مثل تناول الأدوية وتغيير نمط الحياة والنظام الغذائي.

في حين لا يوجد دليل علمي قاطع على فعالية الكرفس في إزالة السموم من الكلى، فإن تضمين الكرفس في نظام غذائي صحي ومتوازن يعد خيارًا صحيًا ومفيدًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى الحفاظ على صحة جيدة وتحسين وظائف الكلى.

شاهد أيضا: تجربتي مع لصقات منع الحمل شرح طريقة استخدامها والمحاذير

أفضل وقت لشرب عصير الكرفس

يعتمد الكثير من الناس على شرب العصائر الطبيعية المصنوعة من النباتات والأعشاب للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض والحفاظ على وزن مثالي، ومن بين هذه العصائر عصير الكرفس.

عصير الكرفس غني بالفيتامينات لاحتوائه على فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك بالإضافة إلى العديد من المعادن الهامة مثل الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وحمض الفوليك.

يحتوي عصير الكرفس أيضًا على مركبات مثل الفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية الأخرى التي تعزز صحة الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن الكرفس مصدر مهم للألياف الغذائية، إلا أنه يفقد نسبة عالية من الألياف عند الضغط عليه، حيث يفقد القشر واللب وأجزاء مهمة أخرى.

لذلك، من الأفضل شرب عصير الكرفس في بداية اليوم على معدة فارغة، حيث تعمل الألياف الغذائية على تحسين الهضم، وتعزز الشعور بالامتلاء طويل الأمد، وتحافظ على توازن السكر في الدم ومستويات الكوليسترول الصحية، وتقوي جهاز المناعة، نظام ويمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2.

من فوائد شرب عصير الكرفس أنه يحتوي على نسبة أعلى من المعادن والفيتامينات، ويسهل على الإنسان تناوله، كما أن العصير أسهل في الهضم، فقد ثبت علميًا أن تناول الكرفس الطازج أو عصير الكرفس يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم لأن الكرفس يحتوي على إلكتروليتات.

لعمل عصير الكرفس، يمكن تقطيع الكرفس ووضعه في الخلاط بالماء، ثم خلطه جيدًا وصبه في كوب، ويمكن إضافة القليل من الليمون أو الزنجبيل إذا رغبت في ذلك، وكما يمكن شرب عصير الكرفس على معدة فارغة للاستفادة بشكل أفضل من فوائده.

من أهم الأمراض التي يعالجها الكرفس

يعالج الكرفس عدة أمراض أهمها مشاكل الكلى ومن الأمراض التي يعالجها الكرفس وفوائده للجسم ما يلي :

  • خفض ضغط الدم المرتفع: يحتوي الكرفس على بتلاتيدات نشطة تعمل على إرخاء عضلات الشرايين وتنظيم ضغط الدم.
  • تقوية المناعة: حيث يحتوي الكرفس على فيتامين سي الذي يحسن المناعة ويجعل الجسم أكثر نشاطًا وكفاءة.
  • يحارب الالتهاب: يساعد الكرفس في تخفيف التهابات الرئة والربو والتهاب المفاصل وهشاشة العظام والأمراض الروماتيزمية.
  • الوقاية من التهابات المسالك البولية: تساعد بذور الكرفس في الوقاية من التهابات المسالك البولية ومشاكل الكلى والمثانة لأنها تساعد في التخلص من حمض البوليك ولها خصائص مدرة للبول.
  • محاربة السرطان: يحتوي الكرفس على الفثالات والفلافونويد، وهي مركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • تعزيز صحة العين: يحتوي الكرفس على فيتامين أ ومجموعة من العناصر الغذائية التي تحمي العينين وتقلل من فرصة الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي.
  • تساعد في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي: يساعد الكرفس في تخفيف الإمساك والغازات وتقلصات الدورة الشهرية لدى النساء، بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.
  • علاج الأرق: حيث يعالج الكرفس الأرق ويخفف التوتر ويهدئ الجهاز العصبي لوجود المغنيسيوم والزيوت العطرية فيه.
  • تعزيز صحة الدماغ: حيث يحتوي الكرفس على مواد تساعد على حماية خلايا الدماغ من تأثير نقص إمداد الأكسجين الناتج عن عدم كفاية إمداد هذه الخلايا بالدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: