فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة وما هي أضراره المحتمل حدوثها

فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة وما هي أضراره المحتمل حدوثها، حيث تم الحديث عن الجلد في العديد من المصادر المختلفة بسبب الفوائد العظيمة التي يعطيها الفازلين للبشرة ودرجة أهميته في الحصول على بشرة صحية وجذابة، و، عبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة وما هي أضراره المحتمل حدوثها، إضافة الى عرض طرق استعماله والمزيد من الوصفات الهامة له.

كيف يصنع الفازلين

يُعرف الفازلين في اللغة الإنجليزية باسم “الهلام البترولي” وهو مادة شبه صلبة تشبه الهلام وتتكون من خليط من الزيوت المعدنية والشموع، اكتشفه روبرت أوغسطس شسبرو في عام 1859 بعد أن لاحظ أن رجال النفط كانوا يستخدمونه لعلاج الحروق والجروح، وأطلقوا عليه اسم “الفازلين” وبدأوا في تغليفه.

يحتوي الفازلين على ماء، وكابرين ثلاثي الجليسريد، ونشا هيدروكسي بروبيل الصوديوم، وستيرات الجليكول، وكحول سيتيل، وهيدروكسيد البوتاسيوم، وإيثيلين براشيلات، وكلوريد ثنائي الصوديوم، وثاني أكسيد التيتانيوم، والجلسرين ومواد أخرى، كما ينتج الفازلين من مادة بترولية شمعية منتجة في مصافي النفط، ويتميز بأنه مادة خفيفة ورقيقة، تتميز بلونها الأبيض، ويتم إنتاجها بتقنية التقطير الفراغي، ثم يتم ترشيح المتبقي. منه بالفحم العظمي للحصول أخيرًا على الفازلين.

الفازلين شفاف، لونه من الأبيض إلى الأصفر، ليس له رائحة وطعم، يستخدم في الطب والصيدلة كطبقة واقية، وكذلك في إنتاج العديد من المراهم ومستحضرات التجميل، كما أنها تستخدم في صناعة العديد من أنواع المزلقات والتلميع ومنتجات الحماية من الصدأ، حيث توجد في الطين.

شاهد أيضا: تجربتي مع الكرفس للتنحيف وما هي الفوائد وطرق الاستخدام

فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة

للفازلين فوائد عظيمة للبشرة ومن أهم فوائده للبشرة الدهنية وأنواع البشرة الأخرى ما يلي:

  1. يحافظ على الرطوبة داخل الجلد: 
    يساعد الفازلين على الاحتفاظ برطوبة البشرة بشكل طبيعي، مما يجعلها أكثر نعومة ونعومة، ويختلف عن المرطبات التقليدية التي يمكن أن تتكسر على الجلد ولا تحافظ على رطوبتها.
  2. يزيل مكياج العين:
    يحتوي الفازلين على الفازلين الذي يمنحه ملمسًا زيتيًا مما يجعله مزيلًا فعالًا للمكياج العنيد مثل الماسكارا المقاومة للماء، ويمكن استخدامه بأمان حول منطقة العين، خاصةً إذا كانت البشرة دهنية وحساسة في نفس الوقت، يعد الفازلين بديلاً رائعًا لمزيلات المكياج لأنه يزيل المكياج بينما يرطب البشرة.
  3. يسرع التئام الجروح:
    يمكن أن يعمل الفازلين كحاجز وقائي للجلد من البكتيريا والجراثيم، مما يسمح للجروح والخدوش بالشفاء بشكل أسرع، وبالتالي شفاء الجلد المتشقق والحفاظ على صحته.
  4. يعالج تشقق الشفاه: 
    يحمي الفازلين الشفاه من مشكلة التشقق التي يمكن أن تتطور وتتسبب في ظهور بثور مزعجة على الشفاه وحولها، ويحافظ عليها رطبة دون التسبب في تهيجها لأنها خالية تمامًا من الرائحة.
  5. يحسن صحة الجلد:
    يساعد الفازلين على تقليص مسام الجلد وإخفاء الخطوط الدقيقة عن طريق تنظيم مستوى الببتيدات على سطح الجلد، مما يحافظ على مرونة الجلد ويبطئ ظهور التجاعيد، وبالتالي يحسن صحة الجلد.

فوائد الفازلين لندبات حب الشباب

لم يتم إثبات فوائد الفازلين في علاج حب الشباب والحقيقة أنه يمكن أن يزيد من مشاكل الجلد خاصة إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب ويمكن أن تسبب زيادة في البثور والبثور.

طرق الحصول على فوائد الفازلين للبشرة

يمكن استخدام الفازلين لترطيب البشرة وتحسين قدرتها على محاربة علامات الشيخوخة، بينما يمكن استخدام البنزاك بنسبة 2.5٪ ممزوجًا بالفازلين لعلاج حب الشباب.

يجب استخدام هذه المرطبات خارجيًا فقط ويجب شطفها بالماء الجاري في حالة ملامستها للعينين، قبل الاستخدام، يُنصح باختبار الكريم على مساحة صغيرة من الجلد.

يجب تجنب ملامسة هذه المرطبات للمناطق الحساسة من الجسم مثل العينين والفم والأنف والمنطقة الحميمة لدى النساء، إذا كنت تعانين من حب الشباب، يوصى باستشارة طبيبك قبل استخدام أي نوع من المرطبات، عند وضع المرطبات، تجنب التعرض لأشعة الشمس.

يجب استخدام هذه الشرح طريقة بحذر وتجنب الإفراط في استخدامها حتى لا تهيج الجلد، وهذه الشرح طريقة فعالة في التخلص من البكتيريا والالتهابات التي تصاحب حب الشباب وتساعد على حماية البشرة من الجفاف الناجم عن استخدام علاجات حب الشباب.

شاهد أيضا: فوائد البروتين البرازيلي لفرد الشعر وما هي أضراره

ما هو أضرار استعمال الفازلين على البشرة

بعد التعرف على فوائد الفازلين لحب الشباب، يمكن ذكر بعض الآثار الجانبية المحتملة لتطبيق الفازلين على الوجه، ومن بين هذه الآثار الجانبية:

فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة وما هي أضراره المحتمل حدوثها

  1. محاصرة الأوساخ والزيوت:
    يمكن أن يحبس الفازلين الرطوبة في الوجه، لكنه في الوقت نفسه يمكنه حبس الدهون الزائدة والأوساخ والشوائب، مما يؤدي إلى تفاقم أي مشاكل جلدية قد تكون موجودة.
  2. علاج حروق الشمس:
    لا ينصح باستخدام الفازلين لحروق الشمس بالوجه، حيث قد يحتوي على زيت يمكنه حبس الحرارة وتفاقم الأعراض.
  3. ردود الفعل التحسسية:
    يمكن أن يسبب الفازلين حساسية لدى بعض الأشخاص، لذلك عند استخدامه لأول مرة على وجهك، يجب إجراء اختبار حساسية للتأكد من عدم وجود تفاعلات حساسية مثل الاحمرار والتهيج والحكة.
  4. فازلين سميك:
    يمكن أن يكون قوام الفازلين كثيفًا، مما يجعله غير مناسب للاستخدام تحت المكياج أو في الأنشطة اليومية.

يجب الانتباه إلى هذه الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الفازلين على الوجه والتأكد من استشارة الطبيب إذا كان الجلد يعاني من مشاكل معينة.

أفضل شرح طريقة للتخلص من ندبات حب الشباب

تعتبر عواقب حب الشباب والندبات من المشاكل الشائعة التي تترك علامات وندبات وعلامات على الوجه، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة ندبات حب الشباب، وفقًا لموقع Cliffend Clinic الأمريكي، يمكن تعريف هذه الطرق على النحو التالي:

  • يمكن استخدام الليزر لعلاج ندبات حب الشباب، يستهدف الليزر الأوعية الدموية ويمكن أن يساعد في تفتيح الندبات الوردية أو البنفسجية المسطحة أو المرتفعة وتسطيح الندبات المرتفعة، يستخدم الأطباء الليزر الجزئي أو ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج ندبات حب الشباب، من المهم ملاحظة أن هذا العلاج يسبب تورم واحمرار في الجلد، ويحتاج المريض إلى عدة جلسات علاجية.
  • يمكن استخدام التقشير الكيميائي لعلاج ندبات حب الشباب، حيث يقوم طبيب الأمراض الجلدية بوضع محلول كيميائي على الجلد لتقشير حب الشباب وتجديد شباب الجلد، يمكن أن يسبب هذا العلاج احمرار وتقشر الجلد ويحتاج المريض إلى جلسة واحدة فقط.
  • يمكن استخدام Microneedling لعلاج ندبات حب الشباب، حيث يتم استخدام microneedling لعمل ثقوب صغيرة في الطبقة العليا من الجلد، مما يحفز إنتاج الكولاجين ويساعد على تحسين الخطوط الدقيقة وملمس الجلد بعد العلاج، قد يحدث احمرار في الجلد، ويحتاج المريض إلى عدة جلسات علاجية.
  • قد يستخدم طبيب الأمراض الجلدية مجموعة من هذه العلاجات حسب احتياجات المريض على سبيل المثال، يتم علاج بعض الندبات بالليزر، بينما يتم علاج البعض الآخر بالتقشير الكيميائي تعتمد هذه العلاجات على مرحلة التندب ونوعه، بالإضافة إلى حالات الجلد الفردي  قبل اتخاذ أي قرار بشأن العلاج، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية، على الرغم من أن ندبات حب الشباب ليست دائمة، إلا أن منع ظهور حب الشباب والحفاظ على الجلد نظيفًا يمكن أن يساعد في منع تكون ندبات جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: