تجربتي مع بكتيريا البول وطرق علاج هذا المرض، وأسباب التهاب المساك البولية

تجربتي مع بكتيريا البول وطرق علاج هذا المرض، وأسباب التهاب المساك البولية، حيث يبين مدى معاناة المصابين بهذه الحالة المرضية من البكتيريا والفطريات، والمزيد من الفوائد التي تشتملها وهي من الأمراض المنتشرة لدى عدد كبير من الناس وخاصة الأطفال، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على تجربتي مع بكتيريا البول وطرق علاج هذا المرض، وأسباب التهاب المساك البولية، والمزيد من الأمور التي تتعلق بتلك الحالة.

تجربتي مع بكتيريا البول وطرق علاجها

ذكرت إحدى السيدات المصابات بهذا المرض تجربتها مع هذا المرض وكيف تمكنت من التخلص منه وكان ذلك على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي وذكرت ما يلي:

  • منذ حوالي شهرين، أصبت بحالة بكتيريا في المسالك البولية حيث شعرت بحرقة شديدة وألم عند التبول، وكذلك حكة شديدة في المنطقة الحميمة، وكان لدي رغبة متكررة في التبول، خاصة في الليل، مما أثر على حالتي، النوم وتسبب الارهاق والارهاق.
  • شعرت أيضًا بألم في بطني، خاصة أثناء ممارسة الجنس، وفي البداية حاولت علاج هذه الحالة بالأعشاب، لكنها لم تنجح، وتفاقمت حالتي فقط.
  • لذلك قررت أن أذهب إلى الطبيب الذي وصف لي دواءً لمدة أسبوع، وبعد يومين من تناول الدواء تحسنت الحالة بشكل ملحوظ، وبعد الانتهاء من العلاج اختفت الأعراض تمامًا.
  • يجب الحرص على عدم تأخير الاتصال بالطبيب إذا ظهرت أعراض البيلة الجرثومية، كما لو لم يتم علاجها بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة، وكما يوصى بتقليل تناول الأعشاب للأمراض الشديدة والاعتماد على العلاج الطبي الذي يصفه الطبيب المختص.

شاهد أيضا: تجربتي مع الكرفس للتنحيف وما هي الفوائد وطرق الاستخدام

التعريف العلمي لبكتيريا البول

تدخل البكتيريا في بعض الأحيان إلى المسالك البولية مسببة التهابات المثانة أو الكلى، على الرغم من ظهور الأعراض على بعض الأشخاص المصابين، إلا أن هناك أوقاتًا لا تظهر فيها الأعراض على المصابين.
يشير مصطلح “التهابات المسالك البولية” إلى التهابات في أجزاء مختلفة من الجهاز البولي ناتجة عن تسرب أنواع معينة من البكتيريا إلى المسالك البولية.، وتشمل هذه الأجزاء العلوية والسفلية من الجهاز البولي، وهذا النوع من العدوى شائع جدًا، ويمكن تقسيم التهابات المسالك البولية إلى نوعين:

  • التهابات المسالك البولية السفلية:  تشمل التهاب المثانة والتهاب الإحليل اللذين يسببان أعراضًا واضحة مثل الحرقان والألم أثناء التبول والإلحاح البولي.
  • التهابات المسالك البولية العلوية: بما في ذلك التهاب الكلية الذي يحدث عادة عندما تدخل بكتيريا المثانة إلى الكلى ويمكن أن تسبب حمى وألمًا في الجانب الأيمن أو الأيسر من البطن.

لذلك يجب الحرص على علاج البكتيريا الموجودة في البول بشكل صحيح لتجنب المضاعفات الخطيرة، ويوصى باستشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض أو شكاوى في المسالك البولية.

يمكنك أيضًا اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية، مثل شرب كمية كافية من الماء، وإفراغ المثانة بانتظام، وتجنب منتجات النظافة المعطرة، وتجنب الجنس غير المحمي.

ما هي أسباب التهاب المسالك البولية

تختلف أسباب التهاب المسالك البولية حسب نوع الالتهاب ويمكن إيجازها كالتالي:

  1. أسباب التهاب المثانة: 
    أسباب التهاب المثانة ناتجة عن دخول البكتيريا إلى الجهاز البولي من خلال مجرى البول، ثم تبدأ في التكاثر في المثانة في معظم الحالات، يكون السبب الكامن وراء التهاب المثانة هو الإشريكية القولونية، الموجودة في الجهاز الهضمي والأمعاء يمكن أن يسبب الجنس أيضًا التهاب المثانة، لكن لا يتعين على الشخص أن يكون نشطًا جنسيًا للإصابة بالتهاب المثانة.
  2. أسباب التهاب الإحليل: 
    وتشمل هذه الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل فيروس الهربس البسيط والسيلان والكلاميديا، تنتقل هذه الأمراض عادة عن طريق الجنس غير المحمي تسبب هذه الأمراض التهاب الإحليل، والذي يمكن أن ينتشر إلى المثانة والكلى إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.
    يوصى بتجنب ممارسة الجنس غير المحمي واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، وكذلك الحفاظ على النظافة الشخصية وشرب كمية كافية من الماء وتفريغ المثانة بانتظام لتجنب التهابات المسالك البولية، يُنصح أيضًا باستشارة الطبيب إذا كان لديك أي أعراض أو شكاوى في منطقة التبول.

شاهد أيضا: تجربتي في عدم لبس الستيان وأهم الأثار الجانبية له

أبرز عوامل الخطر لعدوى المسالك البولية

هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية ويمكن تلخيصها على النحو التالي:

  1. أرضية: 
    حوالي نصف النساء يعانين من التهابات المسالك البولية في مرحلة ما من حياتهن، وبعضهن يصبن بالتهابات أكثر من مرة، والسبب الرئيسي في ذلك يعود إلى التركيب التشريحي لجسم الأنثى، حيث أن مجرى البول في جسم المرأة هو أقصر مما كانت عليه في جسم الذكر، ما يجعل المسافة التي يجب أن تقطعها البكتيريا. قلصها لتصل إلى المثانة، مما يسهل على البكتيريا دخول المثانة.
  2. النشاط الجنسي: 
    النساء الأكثر نشاطا جنسيا أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية لأن الجماع يمكن أن يهيج فتحة مجرى البول، مما يسمح للبكتيريا بالدخول بسهولة أكبر ويسهل نقلها إلى المثانة.
  3. استخدام بعض وسائل منع الحمل: 
    يزيد استخدام العازل الأنثوي للوقاية من الحمل من مخاطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية عند النساء بالإضافة إلى استخدام مبيدات النطاف كوسيلة لمنع الحمل.
  4. العمر: 
    تزداد فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية عند النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس أو انقطاع الطمث، حيث أن أنسجة المهبل، والإحليل، وقاعدة المثانة تضعف وتضعف بسبب فقدان الإستروجين.
  5. أمراض أخرى: 
    تشمل بعض الحالات التي تسبب التهابات المسالك البولية حالات المسالك البولية مثل حصوات الكلى والسكري والحالات المزمنة الأخرى التي يمكن أن تتداخل مع عمل الجهاز المناعي، بالإضافة إلى الاستخدام طويل الأمد لقسطرة المثانة.
    يوصى بتجنب ممارسة الجنس غير الآمن، واتخاذ التدابير الوقائية المناسبة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، وتنظيف المنطقة الحميمة جيداً، وشرب كمية كافية من الماء، وتفريغ المثانة بانتظام لتجنب التهابات المسالك البولية، يُنصح أيضًا باستشارة الطبيب إذا كان لديك أي أعراض أو شكاوى في منطقة التبول.

أبرز مضاعفات التهاب المسالك البولية

إذا تم علاج التهاب المسالك البولية بسرعة وبشكل جيد، فإن المضاعفات نادرة، ولكن إذا لم يتم علاج الالتهاب بشكل صحيح، فقد يتفاقم ويؤدي إلى أعراض أكثر حدة تجعلك تشعر بتوعك شديد، ومن بين أهم المضاعفات التي يمكن أن تنجم عن التهابات المسالك البولية المعالجة بشكل غير صحيح:

  1. التهاب حاد أو مزمن في الكلى، والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في الكلى.
  2. من المرجح أن يكون وزنك منخفضًا عند الولادة أو أطفالًا مبتسرين إذا كنت قد أصبت بعدوى في المسالك البولية أثناء الحمل.
  3. إذا كانت المرأة مصابة بأكثر من ثلاث عدوى في المسالك البولية، فمن المرجح أن تصاب بعدوى إضافية في المستقبل.
  4. لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب المسالك البولية مثل الحرقان أثناء التبول والحث على التبول وآلام الحوض والظهر أن يطلبوا العلاج الفوري لتجنب المضاعفات الخطيرة.
  5. كما يوصى أيضًا بتجنب العادات السيئة مثل عدم كفاية تناول الماء والإمساك عند التبول، وتجنب ممارسة الجنس غير الآمن، واتباع النصائح الوقائية المناسبة للحفاظ على المسالك البولية صحية. وإذا ظهرت لديك أي أعراض أو شكاوى في مجال التبول، يوصى باستشارة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

ما هي الأعراض الجانبية عن البيلة الجرثومية

تختلف أعراض التهاب المسالك البولية لكل نوع من أنواع العدوى، حسب المنطقة المصابة بالالتهاب، وتشمل الأعراض التالية:

تجربتي مع بكتيريا البول وطرق علاج هذا المرض، وأسباب التهاب المساك البولية

  1. التهاب الحويضة والكلية الحاد: 
  • ألم في الظهر.
  • صرخة الرعب.
  • تويتر.
  • غثيان.
  • القيء.
  • حرارة.
  1. التهاب المثانة: 
  • تنخفض درجة حرارة الجسم إلى قيم غير طبيعية.
  • ضغط في الحوض.
  • الشعور بعدم الراحة في أسفل البطن.
  • الحاجة لكثرة التبول والألم.
  1. التهاب الإحليل: 
  • يشعر المريض بحرقة عند التبول.

من الضروري السعي للحصول على علاج فوري لأي من هذه الأعراض لتجنب المضاعفات الخطيرة، كما يوصى بتجنب العادات السيئة مثل الإمساك وعدم كفاية شرب الماء والامتناع عن الإمساك عند التبول وتجنب ممارسة الجنس غير الآمن واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة، توصيات للحفاظ على المسالك البولية صحية.

إذا كان لديك أي أعراض أو شكاوى في المسالك البولية، يجب عليك استشارة الطبيب لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المناسب.

طرق علاج التهابات المسالك البولية

عندما تظهر الأعراض المتوافقة مع التهاب المسالك البولية، فعادة ما يتم علاجها بالمضادات الحيوية كعلاج فعال وأولي، يتم تحديد نوع الدواء ومدة العلاج بناءً على الصحة العامة للمريض ونوع البكتيريا الموجودة في اختبار البول:

  1. علاج بسيط للالتهاب: 
    تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا لعلاج التهابات المسالك البولية الطفيفة سلفاميثوكسازول، تريميثوبريم، أموكسيسيلين، أمبيسلين، نتروفورانتوين، سيبروفلوكساسين، وليفوفلوكساسين، تختفي الأعراض بعد أيام قليلة من العلاج، لكن قد يحتاج المريض إلى الاستمرار في تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع أو أكثر، من الضروري تناول جميع الجرعات التي يصفها الطبيب للتأكد من تحييد أسباب الالتهاب تمامًا.
  2. علاج التهابات المسالك البولية المتكررة، ويختلف العلاج حسب الحالة، بما في ذلك: 
  • تناول المضادات الحيوية لفترة أطول من الوقت.
  • تناول مضادًا حيويًا بمجرد ظهور الأعراض.
  • استخدام علاج الاستروجين المهبلي في النساء بعد سن اليأس.
  • خذ عصير التوت البري والبروبيوتيك.
  • ضع في اعتبارك تغيير نوع الواقي الذكري المبيد للنطاف لدى النساء.
  • التطعيمات التي قد تكون فعالة في المستقبل.
  1. علاج الالتهاب الحاد: 
    يتطلب علاج عدوى المسالك البولية الحادة دخول المستشفى واستخدام المضادات الحيوية عن طريق الوريد.

يوصى بتجنب العوامل الضارة مثل الإمساك وعدم كفاية تناول الماء، واتباع النصائح الوقائية المناسبة للحفاظ على صحة المسالك البولية، إذا كان لديك أي أعراض أو شكاوى في مجال الجهاز البولي، يجب عليك استشارة الطبيب لتحديد التشخيص وبدء العلاج المناسب، وقد تطرقنا بذكر المعلومات عن تجربتي مع بكتيريا البول وطرق علاج هذا المرض، وأسباب التهاب المساك البولية، والمزيد من الأمور التي تتعلق بتلك الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: